Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2014

بوادر انتفاضة بالضفة...3شهداء ومئات الجرحى ودعوات ليوم غضب نصرة لغزة

 وكالات ومواقع- 

استشهد 3 فلسطينين واصيب 200اخرون برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي ليل الخميس الجمعة في المواجهات المستمرة على حاجز قلنديا بالقرب من مدينة رام الله جنوبي الضفة الغربية .
 
وأفادت مصادر طبية سقوط 3 شهداء وإصابة نحو 200 جريح، بينهم إصابات في حال الخطر, والشهيدان هما: مجد عواد و محمد عرار ومحمد الأعرج.
 
ونقل عن مصادر طبية قولها أن من بين المصابين عدد من الاصابات الخطيرة خلال قمع الاحتلال لمسيرة شارك فيها عشرات الالاف من المواطنين الفلسطينيين انطلقت من مدينة رام الله 'مخيم الامعري' باتجاه حاجز قلنديا في طريقها الى القدس .
 
واضاف ان شبانا اطلقوا الرصاص باتجاه حاجز قلنديا شمال القدس .
 
وقال ان اكثر من 20 الف متظاهر خرجوا في المسيرة نصرة لاهل غزة، واحتجاجا على استمرار العدوان الاسرائيلي الذي حصد ارواح المئات من الاطفال والمدنيين في قطاع غزة .
 
وخلال وصول المسيرة الى حاجز قلنديا شمال القدس اطلقت قوات الاحتلال الرصاص والقنابل الغازية باتجاه المتظاهرين ما ادى الى اصابة ستة شبان بالرصاص، اثنان منهم بالرصاص الحي واربعة بالمطاط .
 
واشعل الشبان الاطارات في الشوارع واطلقوا الزاجات الحارقة والحجارة باتجاه الجنود.
 
كما قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها مساء اليوم إن قوات كبيرة من قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على المصلين والمرابطين في المناطق القريبة من المسجد الأقصى، وخاصة عند الطرق الموصلة اليه والى البلدة القديمة بالقدس المحتلة، عندما كانوا يتجمعون في عدة مناطق ويحضرون أنفسهم لأداء صلاة العشاء والتراويح ، بعد أن منعت قوات الاحتلال من هم دون الخمسين من دخول المسجد الأقصى، وهم الذي وصل أغلبهم من الداخل الفلسطيني عبر مسيرة البيارق ، التي سيرت اليوم 100 حافلة ، وانضم اليهم الأهل من مدينة القدس المحتلة ، وعدد ضئيل من اهل الضفة الغربية .
 
هذا وتركزت أحداث الاعتداء عند منطقة طلعة الاسباط ( منطقة الكازية والحسبة ) ، وكذلك منطقة الصوانة/حي وادي الجوز، حيث ألقت قوات الاحتلال وابلاً من القنابل الصوتية، والغاز المسيل للدموع ، والمياه العادمة، واعتدت على عدد من المصلين بالهراوات، مما ادى الى وقوع عشرات الاصابات ، اغلبها حالات اختناق ، كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي المغلف بالمعدن ، ولم يعرف العدد الدقيق للإصابات وحالاتها.
 
في الوقت نفسه تسود حالة غضب شديد في البلدة القديمة بالقدس وعند بوابات المسجد الأقصى، ويتجمع عدد من الناس قريبا منه ،من أهل القدس القديمة بعد أن منعوا من دخول الأقصى، واستطاع عدد منهم كسر الحصار ودخول المسجد الأقصى، ،وفي بلدة سلوان انطلقت مسيرتان نحو الاقصى لكسر الحصار عنه، لكن قوات الاحتلال منعتهم من التقدم نحو الاقصى ، واعتدت على عدد منهم .
 
هذا وحوّل الاحتلال الصهيوني محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة وما حولها الى ثكنة عسكرية ، حيث نشرت آلاف القوات المختلفة ، بدءاً من الاقصى وحتى وسط منطقة باب العامود ووادي الجوز، ونصبت الحواجز العسكرية ، وكثفت من انتشارها عند الاقصى وحول القدس القديمة.
 
في هذه الأثناء حرم الاحتلال عشرات آلاف المصلين ،ان لم يكن أكثر من إحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى ، حيث تمكن فقط ما بين 40 الى 45 الف من دخول الاقصى أغلبهم من النساء وكبار السن وعدد محدود من الشباب ( علماُ انه في العام الماضي أحيى ليلة القدر في الاقصى نحو 400 ألف مصل.
 
اصيب عشرات المواطنين بجروح مختلفة في عدة محافظات بشمال الضفة الغربية اثر مواجهات اندلعت بين الاف المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي بنابلس وطولكرم وسلفيت .
 
وكان الاف المواطنين خرجوا بمسيرة جماهيرية حاشدة من وسط مدينة نابلس تنديدا باستمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وهتفوا للقطاع ولحياة الاطفال الذين قتلوا جراء القصف الاسرائيلي المستمر على القطاع . فيما واصل مئات الشبان مسيرتهم باتجاه حاجز حزارة العسكري حيث دارت مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي .
 
واكدت مصادر اعلامية فلسطينية اليوم الجمعة ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اغلقت حاجز حواره بعد اعتقلها لشاب ادعت سلطات الاحتلال ان بحوزته مواد متفجره فيما اشعل الشبان عشرات الاطارات على الحاجز .
 
وفي قرية سبسيطية غرب نابلس قالت مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة شبان اصيبوا بجروح مختلفه برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي اثر مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز شافي شمرون من بينهم متضامنة اجنبية وهم عاصم ميسر 16عاما رصاصة بالصدر وغازي الشاعر رصاصة مطاطي بالقدم والمتضامنه البريطانيه كاتي لزمه 32 عاما مطاط بالصدر.
 
وفي قرية قصرة جنوب نابلس اصيب اربعة شبان اثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الاسرائيلي وفي قرية مادما جنوب نابلس اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي ولم يبلغ عن اصابات حتى اللحظة .
 
وفي قرية قراوة بني حسان في سلفيت قالت مصادر محلية فلسطينية 'لمعا' ان الشاب محمد ريان 16 عاما اصيب برصاص بالراس وان عشرات المواطنين اصيبوا بحالات اختناق جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي التى اندلعت عقب مسيرة جماهيرية انطلقت بالقرية عقب صلاة التراويح .
 
وفي طولكرم اصيب اكثر من عشرين شابا بجروح مختلفة جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي على حاجز جيشوري غرب المدينة، 7 اصابات برصاص مطاطي فيما اصيب الاخرون بحالات اختناق جراء عشرات القنابل الغاز المسيل للدموع التى اطلقها جنود الاحتلال الاسرائيلي على مئات الشبان المتظاهرين .
 
وكان مئات الشبان قد خرجوا في طولكرم بمسيرة جماهيرية حاشده عقب صلوات التراويح تنديدا باستمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.