Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-May-2019

فرقة ابن عربي المغربية تتجلّى بالإنشاد الديني في «إربد الثقافي»

 الدستور - عمر أبو الهيجاء

 ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الذي أطلقته وزارة الثقافة خلال شهر رمضان المبارك لعام 2019، استضافت مديرية ثقافة محافظة إربد مساء أول أمس، على مسرح قاعة المؤتمرات والندوات في مركز إربد الثقافي فرقة «ابن عربي» المغربية للإنشاد الديني بحضور مستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد راشد، وبحضور حشد كبير من المثقفين والمهتمين. 
واستهل الحفل بكلمة للدكتور راشد، ألقاها خلال الأمسية فقال: إن هذه الأمسيات الرمضانية تأتي في إطار تفعيل الحراك الثقافي في المحافظات، حيث أن أجواء هذه الأمسيات تتلاءم مع طبيعة الأيام الرمضانية من حيث اختبار الأناشيد والابتهالات الدينية التي تضفي جمالا وروحانية مميزة على هذه الأيام المباركة.
من جهته قال  مدير مديرية ثقافة محافظة إربد الدكتور سلطان الزغول، إن مديرية الثقافة ومن خلال إستراتيجية التنوع في برامج الفن والثقافة والإبداع ومنذ مطلع العام الحالي، تسعى إلى جذب واستضافة الفرق الفنية المحلية والدولية وفي مختلف مجا لات الفنون إلى محافظة إربد. 
وأشار د. الزغول إلى أن هناك خططا عملية مستقبلية لجعل مركز إربد الثقافي وجهة لأبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية على الساحة الأردنية، ووجهة للفنانين والمبدعين ومن مختلف الدول العربية والعالمية.
وقدمت الفرقة خلال الأمسية الرمضانية وبقيادة المايسترو أحمد الخليع، وخمسة عازفين من بينهم عازف دف خاص للإنشاد الصوفي، ومنشد الفرقة عبد الله المنصور، وعازف العود هارون تبول، وعازف الناي عبد الواحد الصنهاجي، والأعضاء كيفان شميراني وأسامة الخليع، مجموعة من قصائد الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي، ورابعة العدوية والحلاج وعمر بن الفارض المصري وأبي الحسن الششتري، والتي نالت جميعها استحسان الجمهور الحضور.
هذا وتعد فرقة ابن عربي من أقدم فرق الصوفية في العالم العربي، ووضع حجر أساسها الشيخ أحمد الخليع منذ نهاية الثمانينات، وتم اختيار اسمها تيمنًا بالشيخ محيى الدين ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر والذي يعتبر من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين، وتقدم رؤيتها الموسيقية الخاصة في إعادة إحيائها أشعار وقصائد رواد الصوفية القدامى بطريقة أكثر عصرية، خاصة مع تغيير دمائها الغنائية بتولي المطرب والمنشد عبد الله المنصور قيادة دفة الغناء في الفرقة، ومن أشهر أعمالها، مثل: «سلبت ليلى» و»زدني بفرط الحب» و»عرفت الهوى» و»أفناني الحب»، مع مزيج من روائع ألبومها الجديد «العاشق والمعشوق»، الذي أطلقت أولى أغانيه المصورة «ساكن وسط قلبي» خلال زيارتها لمصر فى تشرين أول الماضي. 
 ويذكر أن مديرية ثقافة إربد تنتهج سياسة الانفتاح والشراكة مع كافة المؤسسات الفنية الرسمية والدولية في إطار تقديم رسالتها الثقافية التنويرية لجميع شرائح المجتمع.