Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2021

لا الغــاء لبرنـامـج الـمــوازي قـبــل توفيـر الدعـم المالـي للجـامعـات
الدستور - امــان الســائــــــح
اعلن وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس، ان الغاء البرنامج الموازي جاء من الخطة الوطنية لتنمية المهارات البشرية، ولن تكون هنالك خطوة حاسمة لالغائه قبل ايجاد حلول مالية مدعمة وساندة للجامعات الاردنية.
واشار د. عويس، في أول تصريح صحفي لـ»الدستور» بعد توليه حقيبة التربية والتعليم العالي، انه لا يمكننا ترك الجامعات بقضية الموازي بلا دعم حيث ان هذا البرنامج تستفيد منه الجامعات بما لا يقل عن 40 مليون دينار سنويا للرواتب والمكافآت.
وكشف، ان من أخطر ما نتج عن البرنامج الموازي زيادة عدد الطلبة بالتخصصات والطبية حيث وصل عددهم حوالي 15 ألف طالب وطالبة، وأصبح مستواهم الاكاديمي منخفض ولدينا هاجس حقيقي بالتأثير على المستوى العام للخريجين.
وأكد د. عويس انه سيتم تطبيق ما ورد ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، حيث سيبحث جديا تطبيق السنة التحضيرية لطلبة الطب والاسنان العام الجامعي المقبل، على كافة الجامعات التي تدرس هذين التخصصين، موضحا ان الموضوع سيعتمد على قضية القدرة والرغبة، وستلغى فكرة ان يبقى معدل الثانوية العامة معيارا وحيدا لتقييم قدرات الطالب، معلنا انه يمكن البدء بالغاء الموازي تدريجيا بالتخصصات الطبية عند تطبيق السنة التحضيرية العام المقبل، وأنه سيتم ترتيب الامور على مراحل بالتشاور مع رؤساء الجامعات الاردنية لتطبيق التفاصيل بشكلٍ تشاركي مع الجميع وصولا للعدالة بتفاصيلها المختلفة.