Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2019

ازدحام في «الأحوال المدنية»

 الراي- خالد الخواجا

العموش: سبب الأزمة قدوم العيد ورغبة المراجعين بالسفر
 
شهدت دائرة الأحوال المدنية امس ازدحاما غير مسبوق، شكل ضغطا كبيرا على الموظفين الذين استمروا لساعات متأخرة من أمس لانجاز جميع المعاملات المقدمة.
 
واصدر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فهد العموش تعميما باستمرار دوام الموظفين في كافة
 
مديريات ومكاتب الدائرة وعدم مغادرة اماكن عملهم حتى الانتهاء من انجاز اخر معاملة قدمت للدائرة.
 
واشتكى مواطنون من الانتظار لفترة من الوقت، بينما عزا العموش سبب الازدحام الى اقتراب العيد ورغبة الناس في تجديد جوازاتهم لغايات السفر، بالاضافة الى المعاملات اليومية الاخرى.
 
وخارج الدائرة، اشتكى مواطنون من عشوائية انتشار كتبة الاستدعاءات واعتدائهم على الشارع العام وجسر المشاة والمضايقات التي تعرضوا لها من قبل اشخاص منتشرين في محيطة دائرة الاحوال من اجل ارسالهم الى كاتب استدعاء يتبع له.
 
وتجاوزت الخدمات التي يقدمها هؤلاء الاشخاص، حد كتابة الاستدعاء، الى تأمين اصطفاف مركبات بأجور، حال رغبة المراجع.
 
رحمة نجيب (58 عاما) قالت «جئت من الرصيفة لتجديد جواز السفر، وانتظرت لوقت طويل. اما احمد توفيق رشيد استغرب حجم الاكتظاظ والازمة، واصفا اياها بأنها «غير مسبوقة».
 
عمر منصور اشتكى من الفوضى الخارجية، إذ قال ان خارج الدائرة يكتظ بالعاملين عند مكاتب وطاولات الاستدعاءات وبيع الطوابع، الى جانب تقديم خدمة اصطفاف السيارة مقابل أجر.
 
أما منال احمد مصطفى واحمد توفيق رشيد وحسام خليل ومهند اسامة ورياض جابر فقد اشتكوا من طول الانتظار لساعات، من أجل استخراج شهادة ميلاد أوتجديد جوازات سفر وغيرها من المعاملات.
 
وطالبوا بتنظيم عمل كتبة الاستدعاءات والبائعين، مشيرين الى أن كتّاب الاستدعاءات موجودون عند مدخل جسر المشاة ومنهم من كان يضع طاولة على الممر العلوي لجسر المشاه.
 
الى ذلك أعلنت دائرة الاحوال المدنية والجوازات عن مناوبات خلال عطلة عيد الاضحى.
 
وقالت في بيان صحفي ان المناوبات ستبدأ اعتبارا من صباح يوم السبت 10/8/2019 وحتى مساء يوم الاربعاء 14-8-2019.
 
وتشمل المناوبات مكتب الخدمة المستعجلة الكائن في المركز الرئيسي - طبربور وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر في حين ان مكتب جوازات مطار الملكة علياء الدولي سيناوب على مدار الساعة.
 
وستكون المناوبات لتجديد جوازات السفر الدائمة (برقم وطني) حصرا وللحالات الطارئة التي لاتحتمل التأخير ولا تقبل الـتأجيل، على ان يعود دوام مكتب الخدمة المستعجلة بعد انتهاء عطلة العيد كالمعتاد.