Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2017

كل جمعة - عصام قضماني
• سر الصندوق رقم 21 .
 
الراي - إعتقدت لوهلة أن الصندوق رقم 21 هو صندوق أسود يجري البحث عنه في بقايا الطائرة الماليزية المنكوبة صاحبة الرحلة 370 التي إختفت في ظروف غامضة وعلى متنها 227 راكبا و12 من طاقم الطائرة في عام 2014 الى أن تبينت الحقيقة .
 
الصندوق رقم 21 أصبح الأشهر في إنتخابات البلديات ومجالس اللامركزية فقد إستحوذ على إهتمام الصحف والوكالات والمواقع والناس , حتى أن الصحف أبرزت قصته في عناوين بارزة بإعتباره إختطف الإنتخابات وخطف العريس وقلب الطاولات على المعازيم ولم يظفر بالعروس , فظفر بما هو أسوأ إعتبار العرس وكأنه لم يكن .
 
الخبر يقول أن مجموعة من المواطنين اعتدت على صناديق الاقتراع في لواء الموقر في مدرستي الموقر الثانوية للذكور، والموقر الثانوية للاناث والهيئة المستقلة للانتخاب والجهات الامنية تتعامل مع الموقف وخص بالذكر الصندوق رقم 21 .
 
ترى ماذا كان في داخل الصندوق سوى كومة من الأوراق كتب عليها أسماء , مجرد أسماء لمترشحين دسها ناخبون في هذا الصندوق المسكين المعتدى عليه .
 
ألم تضع أيادي الناخبين هذه الأوراق , فما الذي حدث حتى يثير هذا الصندوق غضب هؤلاء المعتدين الذين أوسعوه ضربا وطرحوه أرضا ونثروا أوراقه ومزقوها .
 
المعلومات أفادت أن الصندوق رقم 21 في مدرسة الموقر الثانوية للبنات كان هو هدف العدوان الغاشم ، الذي وقع عليه في بيته وفي عقر داره في غرفة الاقتراع من قبل أنصار أحد المترشحين الذين عبثوا بمحتوياته .
 
الصندوق وقع ولم يهرع أحد لإنقاذه , فترك وحيدا ودماؤه وذاكرته وأوراقه التي في أحشائه منثورة ومسالة على الأرض , في فرصة لإلتقاط الصور توثيقا للإعتداء .
 
مسكين هذا الصندوق , لكن المسكين الفعلي هو المواطن الناخب الذي بذل جهدا وذهب الى الصندوق وجلس ينتظر نتيجة الولادة , فالصندوق لم ينجب عريسا , بل عنفا وصورة سلبية , خسر الناس وفاز الصندوق رقم 21 بالشهرة .
 
• من عناوين الإنتخابات .
 
ها هي بعض العناوين التي رصدها كاتب هذه الإستراحة قبل وخلال وبعد الإنتخابات وهي التي تصدرت المشهد لبرهة من الوقت قبل أن يحتفل الأردن بتجربة ديموقراطية مثيرة .
 
إعتقال سمسار أصوات في سحاب .تراشق بالحجارة أمام مركز فرز بمأدبا .هيئة الإنتخابات تبحث إعتداءات الموقر .الإعتداء على صندوق 21 بالموقر .تفريق أنصار مترشحين بالجوفة .وفاة ناخب بمركز إقتراع .الأب وإبنه نجحا في الإنتخابات .نجحت الزوجة ورسب الزوج .أعمال شغب في الزرقاء .أكثر من 500 مخالفة رصدت في الإنتخابات .
 
• النسور والملقي ينتخبان.
 
رئيس وزراء سابق ينتخب , ورئيس وزراء حالي ينتخب , الإثارة هي في الأشخاص وليس في الحدث , وهنا يقع الخبر .
 
رئيس الوزراء الحالي يريد من توجهه الى الصندوق أن يمارس حقه الإنتخابي , لكنه في ذات الوقت يريد أن يبعث برسالة تحفز الناس على الإقبال على الإنتخاب لرفع النسبة في حدث يجري في عهد حكومته حتى لو كانت الهيئة المستقلة هي المسؤولة وصاحبة الولاية .
 
الملقي كان سعيدا بالإنتخابات , فهي سيسجلها التاريخ كلما ذكرت حكومته ونجاحها في إتمام العملية وهذا حق له وللحقيقة أن العملية برمتها رغم بعض ثقوب سوداء هي من فعل المترشحين ومناصريهم , هي مدعاة للفخر , وتستحق التهنئة .
 
رئيس الوزراء السابق ينتخب , فعبدالله النسور ممارس عتيق للعبة الإنتخابات وهو اليوم يمارس دوره كناخب وقد فعل إبان الإنتخابات البرلمانية التي جرت في عهده , مع أنه يتوق لأن يكون مترشحا ينتخبه الناس فهذا شيء بالنسبة له يجري في العروق مجرى الدم .
 
الرئيس النسور إنتخب وقد كان حريصا على أن يمنح تصويته شيئا من الجدية والوقار , لا لسبب فقط لأن الناس يتابعون ردود الفعل ويقرأون ملامح الوجه ويطلقون الاف الشائعات .
 
كل إنتخابات والجميع بخير .