Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Apr-2017

اختتام "أبو ظبي" بحفل لـ "طريق الحرير"
 
عمان-الغد- اختتمت أول من أمس فعاليات البرنامج الرئيسي للدورة الرابعة عشرة من مهرجان أبوظبي للعام الحالي على مسرح قصر الإمارات، بحفل مجموعة طريق الحرير، التي تضم موسيقيين من أكثر من 20 بلداً من بينهم عازف الكلارينت السوري كنان العظمة، بقيادة عازف التشيللو العالمي وسفير السلام للأمم المتحدة، "يو-يو ما" الحائز على جائزة "غرامي" الموسيقية 18 مرة.
وعزفت مجموعة طريق الحرير عدداً من المقطوعات الموسيقية، عكست رؤية مؤسسها "يو-يو ما"، ومن بينها مقطوعات "المدينة الصامتة"، ومقطوعة "زفاف" من تأليف كنان العظمة، والتي تعكس أجواء العرس في القرى السورية، وهي إحدى أغاني البوم "غنِّ لنصل إلى الوطن" الحائز على جائزة "غرامي" للعام الحالي. وقدمت المجموعة عرضها بالعزف على آلات موسيقية عدة متنوعة ما بين آلات النقر، والوتريات الغربية، والتي تعكس تنوع عناصر التقاليد الإنسانية التي تصنع التراث الثقافي المشترك.
وقبل بداية الحفل، سلمت "جائزة مهرجان أبوظبي" التي تقدم بالتعاون مع "شوبارد"، إلى عازف التشيللو العالمي يو-يو ما ومجموعة طريق الحرير، تكريماً لإسهاماتهم المتميزة في مجالات الموسيقى والتعليم والتبادل الثقافي.
وأكدت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، أن "مهرجان أبوظبي 2017 يقدّم من خلال أمسية مجموعة طريق الحرير مع يو-يو ما مثالاً على ثقافة التسامح والتلاقي ومد جسور الحوار بين الثقافات والتواصل".
وتابعت "إنّ المهرجان عبر تقديمه سفير السلام للأمم المتحدة عازف التشيللو العالمي يو يو ما برفقة عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة، وموسيقيين من أكثر من عشرين بلداً، يترجم شعار الثقافة والتسامح، ويستكشف آفاق التلاقي والحوار عبر الموسيقى ويستشرف مستقبل التعاون الثقافي الإبداعي في خدمة الإنسانية".
وتمثّل المجموعة عدداً من الثقافات العالمية المختلفة، وترسي أشكالاً جديدة للتبادل الثقافي من خلال العروض وورش العمل وبرامج الإقامة، وخلال تواجدهم في أبوظبي للمشاركة في المهرجان، قدمت المجموعة ورش عمل لموسيقيين شباب في جامعة نيويورك-أبوظبي، والتي استضافت أيضاً عرضاً للفيلم الوثائقي الذي يروي سيرتهم الذاتية بعنوان "موسيقى الغرباء: يو-يو ما ومجموعة طريق الحرير"، من إخراج المبدع مورغان نيفل الحاصل على جائزة الأوسكار.
وكان عازف التشيللو يو-يو ما قد أسس مجموعة طريق الحرير في العام 1998 بهدف تبادل الأفكار والتقاليد بين البلدان الواقعة على طريق الحرير التاريخي، واستكشاف دور الفن في تبادل المفاهيم العالمية. وقدمت المجموعة عروضها في عدد من الدول الواقعة على طريق الحرير التاريخي، من بينها إيران، وأرمينيا، وأذربيجان، وكازاخستان، والهند، وقرغيستان، وطاجكستان.
ولد يو-يو ما في باريس لوالدين صينيين انتقلا لاحقاً إلى نيويورك. وبدأ دراسة التشيللو عندما كان في الرابعة من عمره؛ حيث ارتاد مدرسة جوليارد، وتخرج من جامعة هارفارد في العام 1976، كما حاز على العديد من الجوائز المرموقة مثل جائزة إيفري فيتشر العام 1978، والميدالية الوطنية للفنون للعام 2001، ووسام الحرية الرئاسي للعام 2010، وفي العام 2011، نال يو-يو ما جائزة شرف من مركز كينيدي. وانضم مؤخراً إلى مجلس أمناء معهد أسبن. وسبق ليو-يو ما أن قدم عروضه الموسيقية أمام ثمانية رؤساء أميركيين، كما لبى دعوة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما بمناسبة حفل التنصيب السادس والخمسين.