Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2016

اسرائيل تستدعي سفيرها لدى "اليونسكو"

 

القدس المحتلة -أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء، استدعاء السفير الاسرائيلي لدى اليونسكو "للتشاور" بعد قرار تصويت جديد حول القدس الشرقية المحتلة.
وقال مكتب نتانياهو في بيان ان "مسرح العبث مستمر. قررت استدعاء سفيرنا لدى اليونسكو لاجراء مشاورات وسنقرر الاجراءات التالية التي سنتخذها".
في وقت سابق الاربعاء، تبنت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قرارا يدين أنشطة "التنقيب غير الشرعية" التي تجريها اسرائيل في القدس القديمة، مستخدمة تسمية "باحة الحرم القدسي" التي يرفضها الاحتلال الاسرائيلي ويعتمد بدلا منها تسمية "جبل الهيكل"، على ما افاد مشاركون وكالة فرانس برس.
وتبنت اللجنة المؤلفة من 21 دولة اعضاء بالاجماع النص الذي طرحته الكويت ولبنان وتونس ويدين "الاضرار" و"انشطة التنقيب غير الشرعية" التي تجريها اسرائيل في المدينة القديمة ويطالبها باحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة، بحسب مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.
ياتي القرار بعد ثمانية أيام على قرار أصدره المجلس التنفيذي للمنظمة في الموضوع نفسه أثار غضب اسرائيل، ويتعلق بحماية التراث الثقافي الفلسطيني، لكنه ينكر بحسب اسرائيل الروابط التاريخية بين اليهود والمدينة. وعلقت اسرائيل اثره تعاونها مع اليونسكو.-(أ ف ب)