Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2017

جائزة الإبداع العربي تفتح باب الترشح لدورتها الـ11
وكالات - 
 أعلنت مؤسّسة الفكر العربيّ عن فتح باب الترشيح لـ”جائزة الإبداع العربيّ” في دورتها الحادية عشرة لعام 2017، وذلك من مطلع أغسطس الجاري حتى 30 نوفمبر 2017.
 
وتنقسم الجائزة إلى عدة مجالات هي جائزة الإبداع لأهمّ كتاب، والإبداع الاقتصاديّ، والإبداع المجتمعيّ، والإبداع الإعلاميّ، والإبداع الأدبيّ، والإبداع الفنّيّ.
 
وينال الفائز في كلّ مجال من مجالات الجائزة مبلغاً قدره 25 ألف دولار أميركي، فيما ينال الفائز بجائزة أهمّ كتاب مبلغا قدره 50 ألف دولار أميركي، ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة التقدير.
 
وتبحث مؤسّسة الفكر العربيّ عن الإبداع في الفكرة الاستثنائية التي تخرج عن المألوف، وتقدم ابتكاراً جديداً في طريقة المعالجة، وذلك في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي، وإيمانا منها بالدور الفاعل للأفكار الخلاقة والمبدعة والمبادرات الرائدة في تنمية المجتمعات العربيّة وتطوّرها.
 
ومن شروط الترشح للجائزة أنه يمكن لصاحب العمل ترشيح نفسه بصفة شخصيّة، أو أن تُرشّحه إحدى الجهات أو المؤسسات الرسميّة والأهليّة، وهي: الوزارات العربيّة، والمؤسّسات والمنظّمات الحكوميّة والأهليّة، والجامعات، والمؤسّسات الأكاديميّة والثقافيّة، والصحف والمجلّات والمؤسّسات الإعلاميّة، ودور النشر، إضافة إلى النوادي والجمعيّات الأدبيّة والثقافيّة والفنيّة والاجتماعيّة، والمؤسّسات المصرفيّة والاقتصاديّة.
 
    استبعاد الكتب المنشورة إلكترونيا، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد
 
ويفضّل أن يكون المرشّحون شباباً دون الـ45 عاماً. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون المرشح عربيا (فرداً أم فريقا أم مؤسّسة)، وأن يكون العمل المرشّح قد قدم ابتكاراً جديداً، أو حلاًّ لمسألة ما، أو تميّزاً بموهبة ما، أو حقّق إنجازاً غير مسبوق ذا طابع إنمائيّ في مجال ترشيحه.
 
كما يفضّل ألّا يكون العمل المرشّح قد سبق أن نال تقديراً أو جائزةً من أيّ جهة أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في العام نفسه، وألّا يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات.
 
وتستبعد الكتب المنشورة إلكترونيا، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد. أمّا جائزة الإبداع لأهمّ كتاب فتمنحها مؤسّسة الفكر العربيّ في مجالات المعرفة كافّة.
 
ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون مؤلّف الكتاب عربيّاً، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال العامين 2016 و2017 باللّغة العربيّة وغير مترجم إليها.
 
ونذكر أن مؤسّسة الفكر العربيّ قد كرّمت، منذ إطلاق جائزة الإبداع العربيّ عام 2007، 69 فائزاً بهذه الجائزة وخمسة فائزين بجائزة “مسيرة عطاء” ضمن فئة التكريم الخاصّ.
 
وعن طريقة الترشح تتوفّر استمارة الترشيح على موقع المؤسّسة الإلكترونيّ، حيث تتمّ تعبئة الطلب وتحميل المستندات اللازمة والداعمة للعمل المرشّح إلكترونيًّا، أمّا الكتب والأعمال المرشّحة فيتمّ إرسال 5 نسخ منها إلى قسم الجائزة في مقرّ مؤسّسة الفكر العربيّ في بيروت.