Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Dec-2016

رحيل جورج مايكل أيقونة موسيقى البوب

 

لندن- شكل جورج مايكل الذي عثر عليه ميتا أول من أمس عن 53 عاما، رمزا فنيا محببا لدى المراهقين في الثمانينيات قبل أن يصبح نجما عالميا، غير أن الإيقاعات الفرحة لهذا المغني والمؤلف الموسيقي تخفي خلفها حياة شخصية وعاطفية مضطربة شابتها خصوصا مشكلات إدمان على المخدرات.
فقد ألف مايكل، بداية كعضو في فرقة "وام!" الشبابية ثم في مسيرته الغنائية المنفردة، بعضا من أشهر أغنيات الثمانينات بينها "كيرلس ويسبر" و"فايث"، وباع في مسيرته الفنية التي استمرت لأكثر من ثلاثة عقود ما يزيد على مئة مليون البوم. وخلال السنوات الأخيرة، قلل جورج مايكل من إطلالاته العلنية وبات اسمه يتردد في الصحافة بفعل حوادث متصلة بالمخدرات أكثر منه بفعل أعماله الفنية. ولد جورج مايكل واسمه الحقيقي يورغوس كيرياكوس بانايوتو في 25 حزيران (يونيو) 1963 في لندن لأب قبرصي يوناني وأم انجليزية. وبدأ مسيرته الفنية في العام 1981 مع تأسيس فرقة "وام!" إلى جانب اندرو ريدجلي.
ونجحت فرقة "وام!" بصورتها المرحة في استقطاب جمهور تلك الحقبة لتصبح سريعا محبوبة المراهقين وإحدى أهم الفرق البريطانية خصوصا بفضل أغنيات ناجحة عدة بينها "كلوب تروبيكانا" و"وايك مي آب بيفور يو غو-غو".
وحققت الفرقة نجاحا عالميا كبيرا ما خول "وام!" أن تصبح أول فرقة غنائية غربية تقدم حفلة في الصين في العام 1985. وبعد أربع أغنيات احتلت صدارة التصنيف الغنائي في بريطانيا، تفككت فرقة "وام!" في العام 1986 وانطلق جورج مايكل في مسيرة غنائية منفردة متوجها إلى جمهور أكبر سنا. وتضمن ألبوم "فايث" (1987) أولى المجموعات الموسيقية المنفردة لجورج مايكل، تغييرا في الأسلوب والصورة، إذ ظهر على الغلاف كمغن يرتدي لباسا من الجلد مع لحية خفيفة وقرط في الأذن مقدما أعمالا لقيت صدى ايجابيا عند النقاد. وقد بيعت ملايين النسخ من هذا الالبوم. وبعد الإرهاق الناجم عن الترويج لألبومه الأول، انتظر جورج مايكل ثلاث سنوات قبل اصدار ثاني مجموعاته الموسيقية المنفردة بعنوان "ليسن ويذاوت بريجوديس فوليوم 1". واستمر مايكل بإصدار الأغنيات الناجحة في التسعينات، مثيرا الجدل في العام 2004 مع أغنية "شوت ذي دوغ" المناوئة للحرب في العراق. وحكم على مايكل في العام 2010 بالسجن ثمانية اسابيع بعدما اقتحم بسيارته الرباعية الدفع متجرا في لندن تحت تأثير الحشيشة. وفي العام 2011، أعلن مايكل انفصاله عن شريكه كيني غوس بعد علاقة استمرت طويلا. وأمضى بعدها أسابيع في مستشفى في فيينا للعلاج من التهاب رئوي كاد يودي بحياته.وفي سنة 2012، أدى أغنية "وايت لايت"، خلال الحفل الختامي للألعاب الأولمبية في لندن. - (أ ف ب)