Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2019

وزيرة خارجية بنما تشيد بدور المملكة الانساني في استضافة اللاجئين السوريين
الدستور - نيفين عبدالهادي
 
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي خلال لقائه امس الأربعاء نائب الرئيس ووزيرة خارجية جمهورية بنما إيسابيل دو سانت مالو، سبل تطوير العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين والمستجدات الإقليمية. واتفق الوزيران على وجود فرص لتوسعة التعاون الاقتصادي والاستثماري للإفادة منها عبر مأسسة آليات تواصل وتنسيق تحدد قطاعات واعدة للتعاون، خصوصا بين القطاع الخاص.
وأكدا أن زيادة التعاون الاقتصادي الذي بدأ العمل على تفعيله بعد لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة رئيس بنما خوان كارلوس العام الماضي أخذ يحقق فوائد مشتركة تتعاظم في ضوء موقع الأردن بوابة إلى أسواق المنطقة ومشاريع إعادة الإعمار فيها وموقع بنما مدخلا مهما إلى أسواق أميركا اللاتينية.
ووقع الصفدي ومالو اتفاقية لتطوير التعاون السياحي بين البلدين، ومذكرة تفاهم لتأطير عقد مشاورات سياسية.
كما بحثا المستجدات الإقليمية، حيث اكد الصفدي مركزية القضية الفلسطينية واهمية كسر الجمود في العملية السلمية وصولاً إلى حل الدولتين الذي يضمن حق الفلسطينيين في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارت الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وأشار الصفدي إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية المستهدفة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية، خصوصا الأزمة السورية. وأكدت الوزيرة البنمية موقف بلادها الداعم لحل الدولتين الذي شدد الصفدي على أنه السبيل الوحيد لحل الصراع.
واتفق الصفدي ومالو على زيادة التنسيق والتعاون في جهود مكافحة الإرهاب الذي يشكل عدوا مشتركا لا بد من محاربته وفق منهجية شمولية. وأكدا تكثيف التعاون في هذا السياق من خلال التحالف الدولي لمحاربة داعش وعبر اجتماعات العقبة.
من جهتها اكدت مالو إرادة بلدها زيادة التعاون مع المملكة خصوصا في المجالات الاستثمارية والتجارية والسياحية والتعليمية. وأكدت تثمين بلادها لدور الأردن وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، مشيدة بالدور الإنساني الكبير للمملكة في استضافة اللاجئين السوريين.
وستشارك وزيرة خارجية بنما مع وفد اقتصادي يشمل وزيرة الصناعة والمالية في المنتدى الاقتصادي الدولي في منطقة البحر الميت الاسبوع المقبل.