Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2017

توزيع جوائز الشاعر نمر بن عدوان للشعر النبطي في اتحاد الكتاب
الدستور - ياسر العبادي -
 
مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم وزّع أمين عام الوزارة هزاع البراري، الأسبوع الماضي، في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، جوائز مسابقة الشاعر نمر بن عدوان للشعر النبطي بحضور رئيس الإتحاد الشاعر عليان العدوان وبحضور مندوب عن أمين عمان السيد أحمد الحراسيس والشعراء الفائزين بالمسابقة وحضور جمع من المثقفين والادباء.
إذ فاز بالجائزة الأولى مناصفة الشاعر إبراهيم السواعير وليان الرفاعي، والثانية فاز بها عبد الكريم الطورة، والثالثة فاز بها: أمجد بركات الصخري، والرابعة فاز بها: حسين الهدبان، أما الجائزة الخامسة فازت بها: شذا الدراوشة.
وكان أكد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري على أهميّة أن يستوحي المثقف نماذج الوطن الإبداعيّة، فيشتغل في ضوء منجزهم الريادي الذي خلّدهم وجعلنا نستذكرهم بعد كّل هذا الوقت. ورأى البراري، في كلمةٍ ألقاها خلال إعلان جائزة نمر بن عدوان التي نظّمها اتحاد الكتاب، أنّ الشاعر نمر كان مجدداً في الشعر النبطي والشعبي عموماً بما عُرف عنه من قصائد عذبة حملت صورة العاشق والفارس النبيل الذي أعطى من مكنونه وقدّم دفقات وصور بليغة ما تزال حيّةً تحفظها الأجيال، مؤكّداً أهميّة استلهام روح هؤلاء الرواد الذين عدّ منهم الشاعر عرار وآخرين أصبحوا أيقونات مضيئة في الشعر والأدب وكلّ فنون الإبداع.
وقدّم مشرف الجائزة الشاعر عليان العدوان إطلالة على إحدى قصائد الشاعر نمر، أبان فيها عن بلاغة الوصف والتوليفة الإبداعية في الصور والاشتغالات الفنيّة لقصيدة  سار القلم  المشهورة، عدّها أنموذجاً على مقدرته وثقافته ومخزونه الإنساني والبلاغي لديوانه الذي قام العدوان بتحقيقه بدعم من وزارة الثقافة.
وأكّد الحراسيس، في الحفل الذي أدراته الإعلامية تغريد الزواهرة، عن أهميّة الجائزة التي يطلقها اتحاد الكتاب في استقطابها للمبدعين الشعراء في ما يقدّمونه من أشعار لافتة، لتكون عنواناً للإبداع الأردني لدى شباب ورواد يقدّمون قصائد تقرأ روح الشاعر محلّ الاحتفاء.
وتحدث حفيد الشاعر نمر بن عدوان زيد مدفع العدوان قائلا: إن الشاعر نمر بن عدوان هو شاعرنا وفارسنا وهو يعتبر أمير الشعر العربي والبدوي وكتب وزاوج بين العامية والفصحى وهو الذي درس في مرحلته الاولى في القدس الشريف ثم انتقل الى الازهر الشريف ليكمل دراسته العليا ونحس في شعره لمسات دينية وهو يعتبر ثروة قومية للأردن وكان له امتداد خارجي في المناطق المحيطة للأردن.
وألقى حفيد الشاعر نمر العدوان زيد محمد العدوان نبذة تاريخية عن جده ومن ثم ألقى كل من الشاعرين فارس صالح العدوان وسلطان السرحان قصائد في هذه المناسبة.