Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2018

الحكومة و النواب والثقة - م. فواز الحموري

الراي -  خلال الفترة الممتدة منذ بيان حكومة دولة الرئيس د.عمر الرزاز ومناقشات النواب تمت الإشارة إلى محاور تصدرت تشكيلة الحكومة والاعتراض على بعض الأعضاء فيها والتي ضمت (16(عضوا من الحكومة السابقة إضافة إلى الاعتراض على عدد الوزيرات فيها وبعض التفاصيل الأخرى ولكن تم الإجماع والاتفاق على شخص دولة الرئيس لما يتمتع به من شعبية ومكانة اعتبارية وتاريخ نضالي وثقافي لعائلته لدى الجميع.

اللافت للنظر أننا وعلى مدار الحكومات السابقة ما زلنا نراوح في طبيعية تشكيلة الحكومة ونغفل عن الحوار الحقيقي المطلوب للوصول إلى آلية وطنية لاختيار أعضاء الحكومة من الوزراء والوزيرات والتي تحددها دوما كتب التكليف السامية والأوراق الملكية النقاشية لجميع المسؤولين والتي يمكن استنباط الكثير من الصفات والاعتبارات والصور التطبيقية للتوجهات الملكية السامية والتي تركز باستمرار على أفضلية العمل الوطني والميداني والمرتبط بالانجاز والتميز في خدمة الوطن والمواطن بإخلاص وتفان وقرب من الشعب.
ليست تشكيلة الحكومة في حد ذاتها محورا مهما ولكنها سمة من سمات التوجه الحكومي للتواصل مع المواطن والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له بأريحية ورضا وقبول وفق الإمكانيات المتاحة وضمن معادلة الحقوق والواجبات.
يمكن وضع وثيقة وطنية تكون نبراسا لرؤساء الوزراء القادمين توضح الآلية المناسبة لاختيار الطاقم الوزاري مثلما هي النية لإرساء عقد اجتماعي للنهوض والتنوير والتقدم والنمو والازدهار وكما يعلم الجميع ان الحكومة لا تملك عصا سحرية لحل جميع التحديات وبشكل سريع؛ تحتاج الأمور إلى جهد ووقت وتعاون من الجميع بما فيهم الطاقم الوزاري والمجلس النيابي ومجلس الملك ( الأعيان ) وأبناء الوطن على حد سواء.
حدد دولة الرئيس د. عمر الرزاز في بيانه الوزاري التعهد التام لانجاز العديد من البنود وبلغت (16 (ومنها أهمها تخفيض النفقات الحكومية، إرساء حوار شامل حول ضريبة الدخل وكذلك الأمر بالنسبة للتعديلات على نظام الخدمة المدنية ومعالجة ملفات الفساد حسب الأصول وبناء منصة للتواصل الحكومي مع الشعب والتركيز على جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن سواء في قطاع التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية.
على أرض الواقع بدأت حكومة دولة الرئيس د. عمر الرزاز ببعض الإجراءات الكفيلة لانجاز البنود المذكورة بروية وحوار ومشاورة وتبادل الرأي حولها وجميعها تحتاج إلى وقت وجهد وتعاون وتفاهم ووعي وتوافق ولعل (100 (يوم يمكن إن تكون الأساس للحكم على أداء الحكومة؛ فالحكم يجب أن يكون على الفعل والقول معا وبشكل لا مجاملة فيه، واعتقد تماما أن صدر الحكومة يتسع للرأي والرأي الآخر ويتقبل النقد والمساءلة عبر الطرق التشريعية والمناقشات المخلصة.
يستطيع النائب بعد تلك الفترة الزمنية القصيرة الاستمرار في إعطاء الثقة أو طرحها وفقا لمؤشرات أداء واضحة وقابلة للقياس والمتابعة وهذا ما تعهد به دولة الرئيس ويلتزم به شخصيا قبل غيره من الطاقم الحكومي.
نحتاج إلى مناقشات بناءة وعميقة ومساندة ومنسجمة مع هموم وتطلعات الناس لحياة كريمة على المدى القصير والمتوسط وطويل الأمد والى مد جسور الحوار بين الحكومة والشعب من خلال نواب الشعب والتركيز على حلول وبدائل منطقية وواقعية بعيدا عن التنظير والشعبية.
لا يمكن إطلاق مسميات محددة وعلى أي حكومة ووصفها بأنها تقليدية أو تكنوقراطية أو أنها نسخة عن غيرها؛ لكل حكومة ظروفها ولعل ظروف حكومة الرزاز عليها تحديات للخروج من الأوضاع الحالية والأحداث الداخلية وما يحيط بنا عربيا وتقديم نموذج تداول جديد لترجمة الوعود إلى إجراءات سليمة ومناسبة.
ليست المشكلة في صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي وقد عهدت بعض مشاريعهما في الأردن، الأمر بوضوح هو الإجراءات المالية والخطط التنموية التي يجب أن تؤدي وبالضرورة إلى واقع مختلف ومميز وتؤدي أيضا إلى التغلب على التحديات بإيجاد فرص جديدة وخصوصا للشباب والقوى العاملة والمنتجة.
أضرب مثلا قد يكون بعيدا عن الموضوع ولكنه أقرب للتمثيل؛ يجب أن تتعلم السباحة قبل النزول للبحر ولايكفيك إيمانك للنجاة من الغرق ما لم تكن قادرا على السباحة باقتدار؛ علينا إتقان فن المناقشات للوصول إلى نتائج مرضية وحوار شامل وتعاون بين جميع الأطراف للوصول إلى شاطئ الأمان وذلك ليس صعبا على أية حال ما دام فينا نفس وإرادة لتحقيق النمو والازدهار بصبر وعزيمة ثابتتين.
fawazyan@hotmail.co.uk