Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Apr-2019

توجه لتصنيف "الأئمة" إلى (4) رتب ورفع سن تقاعدهم إلى (70) عاماً
جفرا نيوز- تتجه وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية إلى اصدار نظام يُصنف الأئمة إلى (4) رتب.
 
وبموجب نظام منشور على موقع ديوان التشريع والرأي فستكون رتب الأئمة موزعاً كالتالي: إمام متدرب، إمام، إمام مساعد، إمام أستاذ.
 
واشترط النظام في المادة الخامسة منه، على الراغب بالتعيين بوظيفة إمام متدرب: أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى في علوم الشريعة الإسلامية من إحدى الجامعات المعترف فيها، و اتقان تلاوة القرآن الكريم كاملاً على رواية حفص عن عاصم وحفظ ستة أجزاء من القرآن الكريم في الأقل.
 
اضافة، إلى اتقان اللغة العربية، واجتياز المسابقة التي تعلن عنها وزارة الأوقاف في الصحف المحلي، وأن تكون انطبقت عليه شروط التعيين المنصوص عليها في ديوان الخدمة المدنية.
 
ووضع النظام، في مادته السادسة، شروطاً للترقية إلى وظيفة (إمام)، وهي: اتقان أحكام التلاوة والتجويد للقرآن الكريم كاملاً وحفظ عشرة أجزاء على الأقل.
 
كما اشترط، اجتياز دورات متقدمة في معهد الملك عبدالله الثاني لإعداد الدعاة وتدريبهم التابع لوزارة الأوقاف، في مواضيع: النحو والبلاغة، وعلوم القرآن الكريم والحديث الشريف وفقه العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية والسيرة النبوية الشريفة والخلفاء الراشدون، وفن الخطابة ومهارات الإتصال، وأساسيات في الحاسوب والتقنية.
 
أما الرتبة الأعلى وهي (الإمام المساعد)، فقد وضع للراغب بالترقية لها شروطاً بينها الحصول على درجة الماجستير في العلوم الشرعية أو خبرة لا تقل عن عشر سنوات في مجال الإمامة بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الشريعة الاسلامية .
 
اضافةً، إلى شروط أخرى وهي: حفظ خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم مع الإتقان التام لأحكام التلاوة والتجويد، إتقان أحكام التلاوة والتجويد على رواية حفص عن عاصم، أن لا يقل تقديره في السنتين الأخيرتين عن جيد، والحصول على شهادة قيادة الحاسوب(ICDL)، ونشر (3) بحوث محكمة.
 
فيما وضعت شروط أخرى للراغبين من الأئمة، بالحصول على رتبة (إمام أستاذ)، وهي: أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه في العلوم الشرعية وله خبرة في مجال الإمامة لا تقل عن عشر سنوات او له خبرة لا تقل عن خمس عشر سنة في مجال الإمامة.
 
اضافة، إلى حفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم في الأقل، والحصول على إجازة القرآن الكريم، أن لا يقل تقديره في السنتين الأخيرتين عن جيد جداً، وأن يكون له خمسة أبحاث محكمة منها اثنان منشوران في إحدى المجلات العلمية المحكمة.
 
ووضعت المادة التاسعة مسافاتٍ زمنيةٍ بين الرتب، حيث ستكون مدة التجربة لوظيفة الإمام المتدرب (5) سنوات، وبعدها يجوز الترقية من رتبة إلى رتبة أعلى أو انهاء مدة تجربة الإمام.
 
أما الترقية إلى رتبة اعلى فتكون بعد مضي عشر سنوات في الرتبة وتوافر شروط إشغال الرتبة الاعلى.
 
وسيصدر مجلس الوعظ والإرشاد مدونة سلوك عن شغل وظيفة (إمام متدرب) أو أي رتبة أعلى وأي مخالفة لهذه المدونة يعرض نفسه للمسائلة التأديبية، بحسب المادة العاشرة.
 
وحدد النظام العبء الوظيفي للإمام المتدرب أو أي رتبةٍ أعلى، حيث تكون الإمامة في أوقات الصلوات وبحد أدنى (30) وقتاً للصلاة أسبوعياً وإقامة صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى إعطاء دروس في المسجد، وأداء خطبة الجمعة والعيدين وصلاتي الكسوف والخسوف.
 
وتتجه الوزارة إلى توفيق أوضاع العاملين في الوزارة حسب الرتبة والراتب الذي يستحقونه وبناءً على قرار لجنة شؤون الأئمة والوعاظ بالوزارة.
 
وأجاز النظام، تعيين مساعد إمام ممن يحمل شهادة الدبلوم في الشريعة الاسلامية أو يحفظ القرآن الكريم كاملاً أو خمسة عشر جزءً في الأقل، ويحول لوظيفة إمام متدرب بعد حصوله على الشهادة الجامعية الأولى في الشريعة الاسلامية.
 
وأشار النظام إلى استمرارية عمل الإمام بوظيفته حتى بلوغه سن الـ (70)، ما دام قادراً على الامامة من الناحية الصحية ومتفرغاً لهذه الوظيفة.
 
وسيصدر مجلس الوزراء نظاماً خاصاً لرواتب الأئمة وعلاواتهم وأسس وقواعد العمل الاضافي والمكافآت.