Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Apr-2018

الرواشدة: التوافق على حل معيقات أمام إزالة ‘‘ضريبة الزراعة‘‘

 

 
تشكيل لجنة حكومية نيابية زراعية مشتركة للخروج بحلول بديلة
 
عبدالله الربيحات
عمان-الغد-  فيما أعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية خالد الحياري عن تشكيل لجنة لدراسة ضريبة المبيعات المفروضة على مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني، والعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة خلال فترة اقصاها أسبوع، أكد عضو لجنة الدفاع عن المزارعين رعد الرواشدة "أن الحكومة رفضت استبدال تلك الضريبة في بعض الأمور برسوم وضرائب أخرى اقترحها المزارعون بسبب وجود معيقات فنية وقانونية تمنع استبدالها".
وقال الحياري، خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان مروان الحمود وأمين عام وزارة المالية عزالدين كناكرية ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي وممثلين عن القطاع الزراعي، إن اللجنة المشتركة تضم أعضاء من "الزراعة النيابية" وممثلين عن الحكومة والقطاع الزراعي وخبراء من القطاع الخاص من ذوي الاختصاص بالضريبة، لدراسة هذا الموضوع وإيجاد حلول له.
وأوضح أنه كان من الضروري الخروج بحلول سريعة وعملية لكل المعضلات التي تقف امام النهوض بالقطاع الزراعي لأهميته، لافتًا إلى أن اللجنة سعت منذ أول أيام هذه المشكلة بالبحث عن حلول تدعم القطاع وتنهي أي تصعيد من شأنه ايقاف عجلة النماء وبما يحافظ على العناصر الأساسية التي يقوم عليها القطاع الزراعي، ومن أهمها المزارعون.
بدوره، بين الرواشدة، لـ"الغد"، "أنه تمت الموافقة على بعض المطالب، فيما بعض النقاط التي يوجد حولها معيقات فنية وقانونية تم اقتراح تشكيل لجنة مشتركة، تبدأ اجتماعاتها اليوم ولمدة أسبوع للخروج بنتائج بديلة".
من جانبه، طالب الحمود الحكومة بدعم القطاع الزراعي حسب الإمكانات المتوفرة، قائلًا إنه "يجب توزيع الدعم المزمع للقطاع على كل المجالات التي يتضمنها"، مضيفا أن أي قرارات تؤثر سلبًا على مستوى القطاع الزراعي من شأنها زيادة الضغوطات عليه ما يزيد من مشكلتي الفقر والبطالة.
ودعا الحكومة إلى البحث عن البدائل المجدية ودراسة قراراتها بشأن القطاع الزراعي بشكل مسبق.
بدورهما، اكد كناكرية وأبو علي أهمية النهوض بالقطاع الزراعي باعتباره من الثوابت التي تقوم عليها الاستراتيجية الوطنية، مضيفين أن المقترحات التي قدمت من ممثلي القطاع الزراعي "ستؤخذ بكل جدية واهتمام وبما ينعكس على كل عناصر الانتاج".
من ناحيتهم، ثمن ممثلو القطاع الزراعي الجهود المثمرة التي حققها رئيس واعضاء لجنة الزراعة والمياه في مجلسي النواب والأعيان، مؤكدين انهم عكسوا عبر الجهود التي بذلوها اهتماما للنهوض بالقطاع الزراعي والوصول به إلى مستويات متقدمة.