Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2018

معان: وداع القافلة الأولى للحجاج الأردنيين المتوجهين إلى الديار المقدسة

 

حسين كريشان 
 
 معان - الغد- رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل، مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، حفل وداع القافلة الأولى من قوافل الحجاج الأردنيين المتوجهين إلى الديار المقدسة، لأداء فريضة الحج في حفل كبير اقيم في واحة حجاج معان.
ونقل وزير الأوقاف تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني للحجاج، متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعودا ميمونا، مشيرا إلى التوجيهات الملكية بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، من وسائط نقل وسكن وتسهيل إجراءات المغادرة لهم عبر الحدود الأردنية - السعودية.
وقال أبو البصل خلال الاحتفال الذي حضره محافظ معان احمد العموش ومدراء الدوائر الرسمية والأمنية إن الوزارة وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لراحة الحجاج بكل بسهولة ويسر لأداء مناسك الحج على اكمل وجه.
وأضاف انه من ضمن هذه الإجراءات الاخذ بعين الاعتبار السلبيات في السنوات الماضية لتنظيم وتسهيل السيطرة على الحجاج لتقديم أفضل الخدمات للوصول إلى الحد الأدنى من الشكاوى، ودعا الحجاج إلى التحلي بالصبر وتحمل مشاق السفر لنيل الأجر من الله وان يكونوا خير سفراء لبلدهم بالتعاون مع الحجاج لإظهار التقاليد الحضارية والثقافية للشعب الأردني في الديار المقدسة.
وبين أبو البصل إن قوافل الحجاج الأردنيين تم تفويجها بدءا من يوم أمس إلى مكة المكرمة ضمن المسار الجديد لرحلة الحج الذي أعدته دائرة الحج والعمرة لهذا الموسم، موضحا أن مسار الرحلة سيكون من عمان باتجاه مكة المكرمة ومن ثم الصعود إلى عرفات ثم إلى منطقة منى، والمكوث فيها ثلاثة أيام ثم التوجه إلى المدينة المنورة، وبعد ذلك العودة إلى أرض الوطن. 
وأضاف، أن عدد الحافلات التي تم تفويجها أمس بلغ أكثر من 100 حافلة تقل حجاج الأردن وعرب 1948 من الاشقاء الفلسطينيين وسيتم خلال الثلاثة أيام القادمة تفويج باقي قوافل الحجاج والتي تبلغ 187 حافلة، إضافة الى 18 حافلة احتياط سترافق بعثة الحج الأردنية،  مشيرا الى أنه تم الانتهاء من إجراء الفحص الفني لجميع الحافلات من قبل إدارة ترخيص السواقين والمركبات، واستحداث محطات فحص فنية، بدءا من واحة الحجاج في مدينة معان، ومرورا بحالة عمار وتيماء وانتهاء بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، للتأكد من صيانتها حفاظا على سلامة الحجاج.
وأشار إلى دور شركات الحج والعمرة والسياحة والسفر في خدمة الحجاج، مشددا على ضرورة التزامهم بالخدمات المقررة للحجاج، والتعاون مع المرشدين والإداريين والعمل بروح الفريق الواحد المتكامل. كما دعا سائقي الحافلات لتوخي الحيطة والحذر والالتزام بقواعد المرور، حرصا على أمن وسلامة الجميع. 
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان" اننا نعيش اليوم اجواء ايمانية في طمأنينة وأمن وسلام بفضل توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين واهتمامه الدائم لكافة الجهات المعنية حيال توفير كافة الخدمات المطلوبة".
وأضاف كريشان أن واحة الحجاج استقبلت في موسم الحج العام الماضي والعام الذي سبقه ما يزيد على 19 ألف حاج في طريقهم لتأدية فريضة الحج ، مؤكداً ان الواحة تتميز ببنية تحتية متطورة لتقديم خدمات لحجاج بيت الله الحرام ورعايتهم بأفضل ما تكون الخدمة والرعاية.
من جهته أكد رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور اكرم كريشان أن البلدية اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن الذين بدأت قوافلهم بالوصول إلى واحة الحجاج في طريقهم للديار المقدسة وعند عودتهم منها أن شاء الله، مشيراً ان معان تتميز على الدوام باكرام حجاج بيت الله الحرام وتأمينهم بكل ما يلزم من مأكل ومشرب من خلال سبيل معان الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام كل ما يلزم.
ويرافق قافلة الحج بعثة إدارية وارشادية وطبية وإعلامية، حيث تسير قوافل الحج على مدى ثلاثة أيام وتتضمن القافلة الأولى 2000 حاج من اصل 5600 حاج بالإضافة إلى 3600 حاج من مسلمي عرب 48