Wednesday 24th of May 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-May-2017

العدل والإبداع - د. صلاح جرّار
 
الراي - يحتاج الإبداع إلى جملة وافرة من الشروط، بعضها يجب أن يتوافر في الشخص المبدع، وبعضها في الظروف المحيطة به. ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في الظروف المحيطة بالمبدع حتّى يكون قادراً على الإبداع، أن يكون آمناً في ماله وسربه وحقوقه، ولا يخشى أن يستغلّ أحدٌ انشغاله في إبداعه واستغراقه في التفكير في مشاريعه فيسلبه حقوقه، وكذلك لا يخشى متى نجح في إبداعاته أن يأتي من يدعيها لنفسه زوراً وبهتاناً، ولا يخشى أن يتعرض للحسد وسوء المعاملة والتشكيك والرمي بالفساد وغيره، ولا يخشى أن تهضم حقوقه ولا تقدّر إبداعاته بينما يقدّر من هم أقلّ منه شأناً وإبداعاً وإنتاجاً، ولا يخشى أن تبخّس أعماله، ويظلّ إنجازه محكوماً في تقديره أو عدم تقديره لاعتبارات غير موضوعية، أو أن لا تجد أفكاره وإبداعاته الدعم والرعاية اللازمين، أو أن يخضع لقيود مالية وإدارية وبيروقراطية كثيرة خلال تنفيذه لمشروعاته الإبداعية تجعله ينفر من سعيه للإبداع ويتخلّى عنه.
 
وهذه الظروف التي تتيح للمبدع أن يتفرّغ لإبداعاته فقط ولا يصرفه شيء عنها، لا تتأتّى إلاّ من خلال العدل، فالعدل يجعل المبدع مطمئناً إلى عدم ضياع أيّ ذرّةٍ من جهده أو حقوقه ويجعله واثقاً أنه في حال نجاحه لن ينسب أحدٌ آخر هذا النجاح لنفسه، والعدل يجعله يوقن بأنّ القانون سيقف حارساً أميناً على حقوقه واحتياجاته، والعدل يجعله يضع يديه –كما يقولون- في ماء بارد إزاء تقدير مؤسسته ومجتمعه له لقاء جهوده.
 
إنّ الشعور بالعدل هو من أهمّ الحوافز الباعثة على الإبداع، لأنّه يساعد المرء على التركيز في عمله وتفكيره وإطلاق مخيّلته وتفجير طاقاته، وهذا التركيز شرطٌ من شروط دقة العمل وإتقانه.
 
كما أنّ الشعور بالعدل والطمأنينة والثقة بكلّ ما حوله يساعد المبدع على عدم إضاعة أيّ ثانية من وقته في غير ما يعمل فيه، وهو شرط آخر من شروط إجادة العمل وتطويره، لأن مقاطعة أفكار المبدع وعدم اتصال عمله في أثناء انشغاله بإبداع ما سوف يخلّ بصورة أو بأخرى في شكل المنجز.
 
إنّ الثقة بجدوى الجهد الذي يبذله المبدع هي أهم دافعٍ لإنجاح إبداعه على النحو الأمثل، أمّا عدم الثقة بالجدوى والمردود فإنه يورث ضعفاً في المنتج وضعفاً في الانتماء إليه والارتباط به.
 
ولا تتحقق الثقة بالجدوى وحسن العاقبة والتحرر من القلق والخوف على المنتج وعلى المبدع نفسه، بغير العدالة المجتمعية، التي هي شرط أساسي من شروط الإبداع في مختلف مجالات الحياة.
 
salahjarrar@hotmail.com
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات