Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2018

ديرعلا: إذن الأشغال يحرم أسرة من الاستفادة من خدمتي الكهرباء والماء

 

حابس العدوان
 
ديرعلا-الغد-  ما أن تحقق حلمه بامتلاك بيت صغير، يأويه وعائلته المكونة من أربعة أفراد، يقيهم حر الصيف اللاهب وبرد الشتاء القارس، إلا أن الأربعيني فيصل اصطدم وأسرته بعدم وجود خدمات المياه والكهرباء رغم أن منزله، الكائن في بلدة الملاحة بلواء دير علا في محافظة البلقاء، لا يبعد سوى بضعة أمتار عن شبكة الكهرباء وخطوط المياه.
ويقول فيصل، المسؤول عن أسرة مكونة من ثلاثة أطفال وزوجة، إن فرحه وعائلته تحول إلى حزن بعد أن اصطدموا بحقيقة عدم وجود ماء وكهرباء لمنزله الذي قامت ببنائه له القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ ستة أعوام، حيث كانوا يقطنون في خيمة على قارعة الطريق، مضيفا أننا الآن نعيش "حياة بؤس وشقاء ومعاناة جراء عدم وجود مياه وكهرباء".
وقامت القوات المسلحة ببناء منزل مكون من غرفتين ومنافعهما لفيصل وأسرته، إلا أن البناء كان قد أقيم على أرض خارج حدود تنظيم البلدية، الأمر الذي حال دون توصيل الخدمات إليه.
ويتابع فيصل "أن جميع المنازل المجاورة لمنزله قد جرى إيصال خدمات المياه والكهرباء إليهم"، مشيرا إلى "أن بلدية دير علا الجديدة ترفض ترخيص البناء، وبالتالي منحه اذن أشغال ليتمكن بعدها من إيصال المياه والكهرباء إلى بيته".
ويعرب عن تخوفه من أن يستمر الوضع على ما هو عليه إلى وقت طويل.
ويوضح فيصل أن القوات المسلحة الأردنية قامت بتسليمه البيت، وقد جرى إيصال التيار الكهربائي إليه، "إلا أنه تفاجأ بعد مدة بتحميله مبلغ 600 دينار كغرامات وتم فصل التيار الكهربائي عنه"، مشيرا إلى أنه تقدم للبلدية بمعاملة لترخيص المنزل لكنها "رفضت بحجة أن البناء خارج حدود التنظيم".
ويضيف "بسبب فقري المدقع لم استطع سداد تلك الغرامات، فأنا عاطل عن العمل، وما أحصل عليه من مال جراء عملي في المزارع وبشكل متقطع لا يكفي لإطعام أفراد أسرتي أو شراء مياه صالحة للشرب من صهاريج مخصصة لذلك".
ويؤكد فيصل أن معاناة أسرته "لا توصف في ظل عدم وجود كهرباء وماء، فالمنزل يتحول إلى جحيم خلال ساعات النهار مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يضطرهم للذهاب إلى بيوت الأقارب أو قضاء معظم الأوقات في الخلاء تحت الأشجار".
بدوره، يؤكد رئيس بلدية ديرعلا الجديدة مصطفى الشطي "أن فيصل تقدم بطلب ترخيص للبناء العام 2014، وكون البناء خارج التنظيم فقد جرى مخاطبة وزارة الشؤون البلدية للموافقة على ذلك لكنه لم يتم الرد حتى الآن"، موضحا "أن المنازل المشابهة لمنزل فيصل جرى إيصال التيار الكهربائي لها في وقت سابق بموافقة مجالس بلدية سابقة".