Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2017

"مالاجا" يفتح الباب لمشاريع سينمائية عربية

 

عمان-الغد- نافذة جديدة يفتحها مركز السينما العربية لمشاريع الأفلام العربية المتميزة، ويستفيد من هذه النافذة 4 مشاريع وأفلام عربية سيتاح لاثنين منهما فرصة المشاركة في فعالية صندوق مهرجان "مالاجا" للإنتاج المشترك (MAFF) والآخران في ورشة مالاجا للأعمال في مرحلة الإنتاج، اللذان يقامان ضمن أنشطة مهرجان مالاجا السينمائي في إسبانيا، وهذا بموجب اتفاقية بين مركز السينما العربية والمهرجان.
ويقوم مركز السينما العربية بالإعلان عن معايير المشاريع والأفلام التي يمكنها التقدم في تشرين الأول (أكتوبر)، ثم سيفتح باب التقديم من خلال موقع مركز السينما العربية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، على أن تشارك الأفلام التي في مرحلة ما بعد الإنتاج في الفعالية والمشاريع السينمائية في الورشة.
وقال الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة "MAD Solutions"، المحلل السينمائي علاء كركوتي "إن مشاركة الأفلام العربية في مهرجان مالاجا السينمائي بإسبانيا بعد شراكة مركز السينما العربية مع المهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك بأميركا اللاتينية، يعد تأكيدا لاستمرار سياسة مركز السينما العربية في فتح المزيد من النوافذ للسينما العربية للوصول إلى الأسواق الدولية والتواصل مع صناع السينما بأنحاء العالم لدعم إنتاج المزيد من الأفلام العربية".
وبين مدير مهرجان مالاجا السينمائي، خوان أنطونيو فيغار، أن منطقة صناعة السينما لمهرجان مالاجا - MAFIZ إضافة تضاعف هدفنا لتحسين انتشار وترويج الأفلام؛ ومن أجل الدفع باستمرار في هذا الاتجاه، يجب وضع أهداف جديدة. 
ويردف "لهذا الغرض أنشأنا منطقة صناعة السينما التي تضم مجموعة من الفعاليات المخصصة لدعم إنتاج أفلام من أميركا اللاتينية والتي أضفنا إليها مشاركة مشاريع سينمائية من العالم العربي في فعالية صندوق مهرجان مالاجا للإنتاج المشترك (MAFF) وورشة مالاجا للأعمال في مرحلة الإنتاج، وهو ما تعاون معنا فيه مركز السينما العربية، ونتطلع للمزيد من هذا التعاون المثمر للجانبين".
وبموجب الاتفاقية، سيتولى المهرجان توفير الإقامة والتسجيل لمنتجي أو مخرجي المشاريع المشاركة في الورشة والفعالية اللتين تقامان في الفترة من 13 إلى 22 نيسان (أبريل) 2018، ومن المقرر الإعلان عن المشاريع السينمائية المختارة لـ ورشة مالاجا للأعمال في مرحلة الإنتاج في الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهي المبادرة الأولى في تاريخ مهرجان مالاجا التي يتم توجيهها للسينما العربية.
ويحصل الفيلمان الفائزان في فعالية صندوق مهرجان مالاجا للإنتاج المشترك (MAFF) على فرصة التواصل مع جهات التمويل العالمية الحاضرة في المهرجان ومنتجين من إسبانيا وبقية دول أوروبا. فيما تركز ورشة مالاجا للأعمال في مرحلة الإنتاج على تمويل إنتاج الأفلام وتسهيل استكمالها وتوزيعها عالمياً. ص 
وكان مركز السينما العربية قد كشف مسبقاً عن انضمام شركاء جدد إليه وهما؛ مهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية، الذي يعد المهرجان الوحيد الذي يربط بين أميركا اللاتينية والعالم العربي عبر السينما، ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك، الذي يهدف إلى تطوير سيناريوهات التعاون السينمائي المشترك بين دول أميركا اللاتينية والعالم العربي، وذلك في خطوة تهدف إلى الترويج للسينما العربية ودعم التعاون المشترك بين العالم العربي وأميركا اللاتينية.
مهرجان مالاجا السينمائي بدأ العام 1998 وخلال دوراته الـ19 عمل على الترويج للسينما الإسبانية وترسيخها على المستوى الوطني والدولي، والدعاية إلى مدينة مالاجا الإسبانية كمدينة ثقافية مفتوحة أمام الثقافات الأخرى. ويهدف المهرجان إلى التواصل مع أنواع الجمهور السينمائي كافة والتواصل مع الثقافات السينمائية كافة في أنحاء العالم.
مركز السينما العربية الذي ينطلق في عامه الثالث، تنظمه شركة "MAD Solutions"، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية؛ حيث يوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.