Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2018

دمشق تدين احتلال عفرين وتطالب تركيا بالانسحاب من أراضيها

 

دمشق- نددت الخارجية السورية بـالاحتلال التركي لعفرين وطالبت  القوات الغازية بالانسحاب الفوري من الأراضي السورية، وذلك غداة سيطرة أنقرة مع فصائل سورية موالية على مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية.
 
وقالت الخارجية في رسالة وجهتها إلى الأمم المتحدة وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، "سورية تدين الاحتلال التركي لعفرين وما يقترفه من جرائم وتطالب القوات الغازية بالانسحاب فورا من الاراضي السورية التي احتلتها".وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها الأحد على مدينة عفرين في شمال سورية إثر عملية عسكرية استمرت نحو شهرين وأسفرت عن مقتل أكثر من 1500 مقاتل كردي.
 
وأكدت الخارجية السورية أن "الممارسات والاعتداءات التركية لا تهدد حياة المواطنين ووحدة أرض وشعب سورية فحسب بل تطيل امد الحرب على سورية خدمة للإرهاب". ووصفت السيطرة على المدينة بانه "عمل غير مشروع". وبدأت تركيا وفصائل سورية موالية في 20 كانون الثاني(يناير) حملة عسكرية تحت تسمية "غصن الزيتون" ضد منطقة عفرين، قالت أنقرة انها تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها "إرهابية" وتعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني.
 
وأمام الهجوم التركي، طالب الأكراد دمشق بالتدخل، ودخلت قوات محدودة تابعة للنظام انتشرت على جبهات عدة، لكن سرعان ما استهدفها الأتراك بالقصف. وأراد الأكراد بشكل أساسي ان ينشر الجيش السوري دفاعات جوية تتصدى للطائرات التركية، لكن ذلك لم يحصل. وتعهد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس بتوسيع العملية التركية في سورية إلى مناطق أخرى خاضعة لسيطرة الأكراد وصولا إلى الحدود العراقية، مضيفا "سنستمر في هذه العملية (غصن الزيتون) الآن إلى حين القضاء بشكل كامل على هذا الممر الذي يشمل منبج وعين العرب (كوباني) وتل أبيض وراس العين والقامشلي".-(أ ف ب)