Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Jul-2019

إصابة 111 شرطيا واعتقال 136 متظاهرا في احتجاجات اليهود الإثيوبيين

 القدس المحتلة - قالت شرطة الاحتلال الاسرائيلية، إن 111 من أفرادها، أُصيبوا في موجة احتجاجات اليهود الاسرائيليين، من أصل إثيوبي في عدد من المدن، مساء الثلاثاء.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث بلسان شرطة الاحتلال، في تصريح مكتوب حصلت وكالة الاناضول على نسخة منه، إنها اعتقلت 136 متظاهرا. وكان آلاف اليهود الاسرائيليين من أصل إثيوبي قد نظّموا تظاهرات واسعة، مساء الثلاثاء، احتجاجا على مقتل شاب برصاص شرطي إسرائيلي، لم يكن في مهمة رسمية، يوم الأحد. 
وأغلق المتظاهرون شوارع رئيسية في عدة مدن، وأضرموا النيران في إطارات السيارات وفي سيارات، ورشقوا قوات الشرطة الاسرائيلية بالحجارة. وكانت مظاهرات الثلاثاء، التي ينفذها اليهود الاسرائيليون من أصل اثيوبي، هي الأعنف منذ سنوات، احتجاجا على التمييز الذي يمارس ضدهم. 
واضطرت الأحداث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى اصدار خطاب متلفز، أعرب خلاله عن حزنه على وفاة الشاب الإثيوبي. وقال نتنياهو في الخطاب: «أعلم أن هناك مشاكل تحتاج إلى حل، لقد عملنا بجد ونحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لحلها، لكنني أطلب منكم شيئًا واحدًا، توقفوا عن سد الطرق، لن نتسامح مع إغلاق الطرق، أنا أطلب منكم، دعونا نحل المشكلات مع التمسك بالقانون». 
ومن جهته، فقد قال الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين في بيان للجمهور:» يجب أن نتوقف، وأكرر نتوقف، ونفكر سوية في كيفية المضي قدمًا من هنا، لا يمتلك أي منا دمًا أكثر كثافة من دماء الآخرين، ولن تُخسر حياة إخواننا وأخواتنا أبدًا، يجب أن نسمح للتحقيق في وفاة (الشاب الإثيوبي) سلمون أن يسير في طريقه، ويجب أن نمنع الموت التالي». 
وحذر وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد إردان من معاودة المظاهر التي انتشرت الثلاثاء. وقال إردان في شريط مسجل:» الاحتجاج له حدود، يجب عدم عبورها». وأضاف وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي:» أفهم الألم وأتماشى مع حق المتظاهرين من المجتمع الإثيوبي في الاحتجاج، لكننا لن نتسامح مع الفوضى والعنف، ولن نسمح بتحويل عشرات الآلاف من المدنيين على الطرق الى رهائن». 
وخاض أبناء الجالية الإثيوبية عدة مواجهات مع الشرطة الاسرائيلية، خلال السنوات الماضية، على خلفية التمييز. وتم مساء الأحد الإعلان عن مقتل سولومون تاكه، 19 عاما، برصاص شرطي إسرائيلي في مدينة كريات حاييم (شمال). 
ونقلت صحيفة «جروزاليم بوست» الاسرائيلية، الثلاثاء، عن الشرطة قولها إنه في يوم الأحد، تواجد شرطي خارج الخدمة، مع زوجته وأطفاله الثلاثة في متنزه، عندما لاحظ مشكلة بين عدد من الشبان في مكان قريب. وأشارت إلى أن الشرطي اقترب من الشبان، وعرّف على نفسه بأنه شرطي، وحينها شرعوا برشقه بالحجارة.  وزعم الشرطي أن حياته كانت في خطر حينما أطلق النار. ولكن هيئة البث الإسرائيلية قالت إن قيادة الشرطة أعربت عن «شكوكها» بشأن شهادة الشرطي.(الأناضول)