Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2018

1000 كتاب بجناح الصين في معرض عمان للكتاب

 

عزيزة علي
 
عمان-الغد-  للمرة الثالثة على التوالي تشارك جمهورية الصين في معرض عمّان الدولي للكتاب، وتميزت باختيار جناح ذي مساحة أكبر من المرات السابقة، حيث يبلغ هذا العام 48 مترا مربعا، ويعرض فيه نحو ألف كتاب من عدد من دور النشر الصينية، أبرزها مجموعة النشر التابعة لجامعة بكين للمعلمين.
رئيس الوفد الصين لمعرض ورئيس مجموعة النشر لجامعة بكين للمعلمين الصينية ليو جيانشينغ أشار إلى أن الحضور الصيني في معرض عمّان يأخذ بالتوسع من عام إلى آخر، حيث نتطلع إلى تطوير هذه المشاركة بشكل دوري، جنباً إلى جنب مع مشاركتنا في معارض الكتب العربية مثل معرض الرياض وأبو ظبي، وهناك مشاركة في معرض الجزائر المقبل.
ورأى جيانشينغ في مشاركة الصين بمعرض عمّان خطوة من أجل مزيد من الحضور والمشاركة، ففي الدورات السابقة قدمت الصين برنامجا ثقافيا شمل عروضا وأفلاما ومعرض لوحات فنية، فيما افتتحت هذا العام ركنا دائما للكتاب الصيني في وسط مدينة عمّان بحضور وزيرة الثقافة بسمة النسور.
وعن عدم وجود كتب مترجمة للعربية  قال جيانشينغ إن الصين ما تزال تتلمس نوعية الكتب التي تعجب القارئ العربي عموما والأردني خصوصا، لذلك نحن نقوم بدراسة حول ما يقبل عليه القارئ العربي، وسوف يتم اختيار ما يناسب من كتب الصينية لترجمتها للعربية في الدوارة المقبلة، خصوصا في مجالات الأدب والدراسات، وقد حضي الكتاب الصيني في هذه الدور باهتمام أكبر مما كان عليه في العامين السابقين.
وقال جيانشينغ انه في كل عام يتم التنوع في دور النشر الصينية التي تشارك في المعرض من اجل تعريف بها والتوسع في المشاركة في معارض الكتب العربية. لافتا الى ان المشاركة في العامين الماضيين كانت محصورة بمجموعة النشر التابعة لجامعة بكين للمعلمين، وفي هذه العام حضر أكثر من دار نشر واحدة لتمثل الصين، بعناوينها المتنوعة بين تعليم اللغة الصينية، وكلاسيكيات الأدب الصيني وغيرها.
وعن العلاقة بين الكاتب الاردني والصيني اشار جيانشينغ لوجود علاقات قديمة بينهم فهناك التعاون بين اتحاد كتاب الصين وكل من رابطة الكتاب واتحاد الكتاب في الأردن، وتم اصدارات لبعض المؤلفين الأردنيين منهم سامر خير أحمد، الذي فاز قبل سنوات بجائزة الكتاب المتميز الصينية، وهي جائزة كبرى يجري توزيعها خلال معرض بكين الدولي للكتاب الذي يعد أحد أكبر ثلاثة معارض للكتاب في العالم. وسيتم إصدارها باللغات الصينية والعربية والإنجليزية والفرنسية. وهذه العلاقة وتبادل ترجمة بين الثقافتين الصينية والعربية سيتيح مد جسور العلاقات بشكل أكبر بين المثقفين في الصين والأردن وعموم العالم العربي.
وبين جيانشينغ أنه يوجد بعض المؤلفات الصينية في معرض عمان الدولي مترجمة للغة العربية، منها "انتظر قليلاً" للأديب الصيني لاو ما، "قوة الصين الناعمة" د. ليو شين لو، والعديد من الترجمات لكلاسيكيات الأدب الصيني متعددة الأجزاء، مثل روايات: الممالك الثلاث، رحلة إلى الغرب، فن الحرب، وغيرها الكثير. كذلك يوجد العديد من كتب تعليم اللغة الصينية وترجمة معانيها إلى اللغة العربية، وكلها معروضة في جناح الصين في معرض عمّان الدولي للكتاب.