Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2017

خصخصة شوارع وأرصفة...عمّان. - م. باهر يعيش
 
الراي - ضع(سطلا..جردلا) فارغا او مليئا بأي شيء.ضع سلما يتكئ على احد جانبيه أو أسياخا من فولاذ, صناديق بصل وثوم بلاستيكيّة فارغة أو ملأى تعطّر رائحة جوّنا,أو فليقف شخصا قبضاي بوجه عابس لا يخرج منه سوى غليظ الكلام ليمنع الغير من الوقوف أمام محلّك.
 
أنصب لوحة فنيّة (مخربش) عليها (يا محترم ممنوع الوقوف... موقف خاص لزبائن المحل) ربما تسند مانيكان رجّالي أو ستّاتي يقف عريان كان او كاسيا دعاية وأعلان صرعة في عالم الشّراويل.
 
ألق بكوم من مخلفات ديكوراتك خشبة مغروز بها مسامير نمرة عشرة أو كوم من رمال,جذع شجرة رصيف خلعتها عن أمّها أو إجعل الرصيف أمام مطعمك مستودعًا لقوارير غاز ٍ قنابل موقوتة في وجه عائلة يتناول أفرادها طعامًا على موائد حولها في ليل بهيم! او ربّما تمثالا ضخما من وحي طيّب الذّكر مايك آنجلو أو ليوناردو دافنشي أو نصبا خرسانيا حجريا لا تعرف وجهه من قفاه في عبدون في دابوق يسدّ حلق الرّصيف فالتماثيل هناك أهم من سيرنا نحن تماثيلنا.
 
أزرع غابة من شجر عملاق غليظ بمحيط خصر ديناصور على رصيف منزلك,رصيف الناس و الخلق لا رصيف ورثته ولا رصيف البلدية حتى ليسير الخلق أطفالا شيوخا وسط الشارع يتنطنطون كما زوان في غربال بين مصاريع يقودون صواريخ.
 
أفعل هذا او ذاك كله او بعضه لتمتلك تلك المساحة من رصيف من طريق امام و تعلن عن خصخصته لجنابكم بيافطة تعلن انه موقف خاص خصخصته حضرتكم لزبائنك أو لقصرك أو خشّتك خصخصة مجّانيّة ولوجه الله تعالى وبدون ان تدفع فلسا واحدا هذه واحدة... أمّا الاخرى فهي قرصنة في وضح النّهار(خاوة) قبضايات يستولون على شريط من شارع بحذاء رصيف ليحولوها ومن خلال احبال و(طناطيز) مخاريط بالوان مختلفة و(بوكسات) بندورة وخيار بلاستيكيّة فارغة الى كراج لهم مقابل أتاوات يحللونها من باب (احسن من الشحدة) (صحيح !؟)في وضح النهار وعلى أعين أولى البلدية والسير فينا.
 
يا من هم مكلّفون بالتنظيم والمراقبة مراقبي طرح النفايات ووضع العوائق في طريق الخلق و المركبات وأمور السير يبدو أنّ.. الاستحواذ على شارع أو رصيف و وضع اليد بلا سند قانوني وعلى عينك يا تاجر و بلا من عقاب بمخالفة أو حجز أو حتّى جزر يمرّون الدّيار ولا يعودوا... مسألة فيها نظر أمّا الوقوف بمركبة في شارع لا تعيق سيرا ولا أشارات من مرور تمنع فجريمة..لا تغتفر يبدو أنّه ليس في قانون السير من عقاب (للأشخاص) أذا ما وضع عائقا يعيق سيرا بل يطبّق القانون بحرفيّته على كلّ وسيلة بأربعة أطارات بدعوى أعاقة السير وما عداه تشكو يحوّلونك على 911 ذلك ليس من اختصاصهم.
 
يبقى ومن باب الحلال والحرام...المحلات التجاريّة أبواب رزق تعيل الافا من عائلات أصحابها والعاملين فيها,أن كنت يا سيّدي ستركن مركبتك فجرا أمامها وتغادر الى بلاد الواق واق يوميا لتعود في غسق الليل, فلن تخرج عمّن وصفنا بأعلاه,ستكون قد خصخصت جزءا من طريق ليس من حقّك,هو ملك لا يخصّك إلّا بمقدار مواطنتك,شريطة عدم أيذاء الآخرين.
 
mbyaish@gmail.com