Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2017

‘الغد‘‘ تنشر تفاصيل قصة فصل الفنانة أسماء مصطفى من نقابة الفنانين... الأسعد: الفنانة مست بالثوابت الدينية والأخلاقية للمجتمع
مصطفى: استعرت اسم مسرحية ولم أقصد التحريف
الغد - سوسن مكحل -
عمان - إدراج على "فيسبوك" يؤدي إلى نهاية غير متوقعة، بعد قرار مجلس نقابة الفنانين برئاسة الفنان ساري الأسعد فصل الفنانة الأردنية أسماء مصطفى من النقابة، بدعوى أنها "حرّفت آيات القرآن الكريم"، بذكرها اسم عمل مسرحي تونسي.
الغد اتصلت بالفنانة المقيمة في تونس لدراسة المسرح في مدرسة المسرحي العربي فاضل الجعابي، والتي أكدت أنها بصدد توكيل محام، بسبب ما اعتبرته "تشويها لصورتها" من قبل نقابة الفنانين وبعض الأعضاء، لافتة إلى أنها تعرضت لذم وقدح على ذنب لم تقترفه عمدا، خصوصا أنها قامت بالاعتذار رسميا للجمهور، لتتفاجأ بعدها بقرار الفصل.
نقيب الفنانين ساري الأسعد، قال لـ"الغد" إنه وقبل قرار الفصل والاجتماع مع مجلس النقابة "أبلغت الفنانة باتصال هاتفي بيننا ان عليها حذف البوست والاعتذار للجمهور، الا أن الفنانة لم تمسح البوست إلا بعد 4 ساعات، وقامت باتهامي بالتحريض ضدها".
وأضاف أن نقابة الفنانين عقدت جلسة طارئة بناء على شكوى أعضاء الهيئة العامة الذين رفعوا عريضة لمجلس النقابة، وتم عقد مجلس تأديبي وصدر قرار بفصل الفنانة من النقابة لـ"الحفاظ على الخطوط الحمراء في المجتمع، وعدم المساس بالأديان وآيات القرآن الكريم".
مصطفى، وفي ردها على كلام الأسعد، بينت إنها نشرت الاعتذار رسميا، وأعلنته عبر الصفحة وأرسلته إلى النقيب مباشرة لكي يرفق اعتذارها عبر صفحته من خلال برنامج الاتصال "فايبر"، لكنها تقول إن النقيب قام بعمل "بلوك"، وحظرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وجميع البرامج الدولية للاتصال.
واعتبرت مصطفى أن التشهير بدأ مباشرة بعد نقل اعلامي بموقع الكتروني صورة لعبارتها بدون التأكد من المضمون الذي جاء دون قصد، وفق حديث الفنانة.
وأضافت أن الإعلامي تلاعب بالقصة، مدعيا أنها حرّفت الآيات، وحصل على رد من النقيب، والذي "بدأ بالتحريض من دون الاتصال" بها.
وتبين مصطفى أنها بادرت بنفسها بمهاتفة النقيب الذي طالبها بحذف البوست والاعتذار، وهو ما فعلته، لتتفاجأ في اليوم التالي الرابع عشر من الشهر الحالي، بفصلها بدون مخاطبتها والاستفسار منها.
لكن الأسعد يبين أن مصطفى، وبعد سحبها البوست والاعتذار، قامت باستفزاز الجمهور بآيات أخرى ودمجتها بالفن والمسرح؛ "وهو ما جعل النقابة تتخذ القرار الذي لا رجعة فيه حيال فصل الفنانة"، معتبرا انها "كفنانة أردنية كان عليها أن تحترم معتقدات مجتمعها وتنقل صورة جيدة عن الفنان الأردني الذي ينخرط بمجتمعه ولا يتعدى على أي دين"، مؤكدا على ان الثوابت التي تتعلق بالأديان والمجتمع وأخلاقه "لا يجب المساس بها على طريقة الفنانة مصطفى".
ويبين أن اسم المسرحية هو "ألهاكم التكاثر"، وأنه اسم مثل غيره من أسماء المسرحيات الأخرى مثل "لا تقصص رؤياك"، متسائلا عن المغزى من إضافة الفنانة العبارات التي تلتها بدون وعي حول ماهية تفسير الآية دينيا.
وتقول مصطفى إن الآية التي نقلتها عقب حضورها المسرحية التونسية هو ذاته اسم المسرحية، وبعد ان وضعت ثلاث نقاط بعد الآية استكملت "حتى زرتم المسارح"، وهي لم تقصد تحريفا للقرآن بأي شكل من الأشكال لكونها مسلمة ومؤمنة بالله تعالى ونواياها طيبة وكانت تشجّع على زيارة المسارح لا أكثر.
وتعتبر مصطفى أن ما حدث يندرج تحت التشهير للنيل من شخصيتها، فهي حائزة على جوائز بالعمل الفني من مختلف الوطن العربي وتسعى دائما، رغم محاربتها ببعض الأعمال، بحسبها، إلى التعلم والسعي نحو التميز لرفع اسم الفنان الأردني محليا وعربيا، بدون الحاجة للشهرة من موضوع لم تقترفه بسوء نية ولم تعلنه للملأ وجرى تحويله لقضية عامة وشائكة من قبل محرضين.
وتقول الفنانة ان الله غفور رحيم وأنها استغفرت الله على الخطأ، متسائلة " كيف يحاسبني الجمهور على نيتي التي لم أقصدها وبأنني أحرّف القرآن؟"، لافتة إلى أن عضويتها بالنقابة أمر ثانوي فالفنان عمله يثبت اسمه ومكانته، وهو ما تسعى اليه دائما.
وحول القضية التي طرحها الأسعد على الهواء مباشرة، وأنه خلص الفنانة أسماء من قضية كبرى قبل ستة أشهر، قال في حديثه لـ"الغد" ان "فنانة تعترف على الهواء بأنها تتعاطى المخدرات لا تشرفنا بالنقابة"، في الوقت الذي ردت فيه مصطفى ان النقيب وضعها في خانة القضايا الاخلاقية، وان الجمهور مستقبلا قد يتهمها بقضايا لاأخلاقية، ما استدعاها للقول إنها تعرضت لقضية تعاطي مادة "الحشيش" والتي انتهت لدى القضاء قبل 3 سنوات.
وكانت مصطفى، وعبر صفحتها على فيسبوك، قالت بعد قرار فصلها "من أنا لأحرف القرآن؟ أنا مجرد ُمشاهدة لمسرحية أبديت إعجابي بها فكتبت اقتباسا وليس تحريفا. أيها المثقفون لماذا أعتذر لمن اختصروني في جلسة قرار فصلي من عضويتي مع العلم ان التواصل الإلكتروني متوفر؟".
وأضافت "كيف لي أن اعتذر لمن فتح جبهة جديدة علي باتهام جديد ومبتكر لكن كاذب وعلى الهواء مباشرة؟ مع احترامي الشديد لكم، لن تحرموني من عاصمتي عمان الحبيبة وأنا مؤمنة بهذا. ومؤمنة برب العباد الذي إذا أخطأت فأستغفره هو ولا أستغفر العباد كما قال شيخ الأزهر الفضيل على الهواء".
وقبل قرار الفصل، كتب النقيب على صفحته "نشرت الفنانة (أسماء مصطفى) وهي عضوة في نقابة الفنانين الأردنيين على صفحتها على فيسبوك منشورات تحرف بها آيات من القراَن الكريم والاستخفاف بالدين الإسلامي، ولقيت هذه المنشورات استياء وغضبا شديدا من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن المتعارف عليه في بلدنا الأردن تمتعه بالتعايش والانسجام الديني، فكيف نسمح لشخص يحمل صفة فنان ان يكون لديه هذا التفكير المثير للفتنة".
وقال في منشور آخر "تعليقا على ما نشرته الفنانه اسماء مصطفى على صفحتها وتحريف لآيات القرآن الكريم وكثرة الاتصالات والرسائل التي وصلتني على الخاص، أؤكد للجميع ان رسالة الفن لا يمكن أن تكون معول هدم منظومة القيم والاخلاق، ولا يحق لأي إنسان ان يستخف بالأديان والتطاول على العقيدة. رسالة الفن تدعو للمحبة، تدعو لاحترام الاديان، تدعو لاحترام وجهة النظر الاخرى بعيدا عن التجريح والتشهير، تدعو للحرية المنضبطة. اما بالنسبة لموضوع الفنانة اسماء فسوف يبحث المجلس في جلسه يعقدها غدا حيثيات ما كتبت على صفحتها وسوف يتخذ القرار المناسب".
والفنانة أسماء مصطفى من مواليد 1973. نالت دبلوم تصميم أزياء وتصاميم داخلية من كلية المجتمع العربي العام 1994. عضو نقابة الفنانين، وهي عضو شرف في فرقة قطر للمسرح. أنجزت أعمالا منها "ضحك ولعب ومسرح"، 2009. "وين حقوقنا وين"، تأليفا وإخراجا وتمثيلا. "العنزة العنيزية"، إعدادا وإخراجا وتمثيلا. "معروف الاسكافي"، مدرسة أكاديمية عمان الدولية، إعداد وإخراج، 2010.
حائزة على جائزة التحكيم الخاصة كأفضل ممثلة دور ثانٍ في مهرجان المسرح الأردني السادس، 1996، من خلال مسرحية "كأنك يا بو زيد". وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الرقة الأول، 2006، عن دورها في مسرحية "يا مسافر وحدك". وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان المسرح الأردني السادس عشر، 2009، عن دورها في مسرحية "صباح.. ومسا". وتم تكريمها لإبداعها المسرحي في مهرجان الرواد والمبدعون العرب الرابع (دورة القدس)، 2009، في عمان. كما كرمها "بيت تايكي" في العام 2009.