Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2018

الرواشدة في الجامعة الأردنية: استراتيجية لإشراك الشباب بالحياة السياسية

 

عمان-الغد- كشف وزير الشباب بشير الرواشدة عن أن الوزارة بصدد تنفيذ خطة استراتيجية جديدة للشباب تستهدف إدماجهم وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وقال، خلال ندوة عقدت في الجامعة الأردنية امس بعنوان "فحوى الزيارة الملكية للجامعة الأردنية" بمشاركة رئيس الجامعة د. عزمي محافظة ونظمتها مبادرة (همنا وطنا)، ان "تطوير وتحسين واستثمار طاقات الشباب يحتاج إلى شركاء وفي طليعتهم الجامعات الأردنية"، مؤكدا أن الزيارة الملكية للجامعة ولقاء الملك لنخبة من طلبتها تؤكد "اهتمام جلالته البالغ بالعنصر الشبابي الذي يصنع المستقبل الأردني ويقوده نحو التميز والريادة والإبداع وخلق الفرص الداعمة لمستقبلهم". 
واكد الرواشدة عزم وزارته فتح مزيد من الأبواب للتعاون مع الجامعات الأردنية لإتاحة فرص التواصل مع طلبتها لمعرفة التحديات التي تواجههم وسبل توسيع المشاركة الشبابية في الحياة السياسية الاردنية.
من جهته وصف محافظة الزيارة الملكية للجامعة ولقائه نخبة من طلبتها في حوار صريح ومسؤول بأنها "نقطة مضيئة تترجم ثقة جلالته بالشباب وإيمانه بقدراتهم على القيام بدورهم في الحياة السياسية والشعبية والانخراط في ورشة البناء والتحديث والإصلاح ليكونوا قادة المستقبل، والاضطلاع بمسؤولياتهم بفاعلية وانتماء عن طريق برامج وآليات ونشاطات دون تأثيرات طائفية أو جهوية".
وقال محافظة "إن جلالة الملك يعي تماما أن الاصلاح والتغيير يبدأ من القاعدة، وليس من الصواب أن نصمت على الأخطاء كي لا تتراكم، وهذا هو المأمول من الشباب، وقد تجلى ذلك في دعوة جلالته الصريحة للشباب برفع أصواتهم والضغط على السياسيين والنواب والمسؤولين بهدف التغيير والإصلاح".
ودعا محافظة الطلبة إلى استثمار الحوار الملكي الهادف لأنه يشحذ الهمة نحو البناء وتشكيل الوعي ومناقشة المستقبل بثقة عالية لبناء الأردن الذي نريد بمعرفة الواقع  ومعرفة المطلوب، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتجاوز التحديات.
وأكد أن الحديث الملكي الواضح أظهر رهان جلالته المعقود على الشباب في إحداث الاصلاح، وهو يرى فيهم "أصحاب رؤية اقتصادية واجتماعية وسياسية؛ يرسمون المستقبل الواعد بالانفتاح والوعي وتطبيق القانون".
بدوره أكد ممثل مبادرة (همنا وطنا) الطالب المنتصر بالله القرالة أن زيارة جلالته للجامعة "شكلت رافعة ومنعطفا مهما في الحياة الجامعية والشبابية، الأمر الذي ترتب عليها شحذ الهمم والعزيمة لتمكين الشباب عماد المستقبل من الإسهام بقوة وفاعلية في بناء الأردن الأنموذج في العطاء والإنجاز".
وأشار القرالة إلى أهداف المبادرة التي ترمي إلى صقل شخصية الطالب الجامعي لمواجهة التحديات وغرس قيم المواطنة ونبذ الأفكار الظلامية والتدرب على العمل التطوعي ومعرفة الجيل بتاريخ الوطن ومنجزاته وإرساء دعائم العلم والمعرفة بين طلبة الجامعات.
وفي مداخله له، لفت عميد شؤون الطلبة د. خالد عطيات إلى حجم الدعم الذي تقدمه الجامعة للأنشطة الطلابية التي تهدف إلى تشجيع الطلبة على تجذير المشاركة لنشر ثقافة الديمقراطية التي تلعب دورا في تنمية مهارات الطلبة لتمكينهم من دخول أبواب المستقبل بقوة واقتدار.