Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jan-2020

تصاعد الاحتجاجات في لبنان بعد تشكيل الحكومة

 بيروت - ترأس الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، أولى جلسات حكومة حسان دياب، في القصر الرئاسي، بعد ساعات على إعلان تشكيلها.

ووصل دياب ووزراء حكومته الـ 19 إلى القصر الرئاسي في بعبدا (ضاحية بيروت الشرقية)، لالتقاط الصورة التذكارية قبيل انطلاق أوّل جلسة لمجلس الوزراء، وسط إجراءات أمنية مشدّدة.
ووجه الرئيس اللبناني ميشال عون الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب إلى تطبيق الخطة الاقتصادية والإصلاحات المالية التي سبق الاتفاق عليها أو تعديلها عند الضرورة. وأكد الرئيس اللبناني، حسبما أفاد حسابه على (تويتر)، «لقد سبق أن أعددنا خطة اقتصادية وإصلاحات مالية سيقع على عاتق الحكومة تطبيقها أو تعديلها عند الضرورة».
وأضاف عون موجها حديثه للوزراء «مهمتكم دقيقة، وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين والعمل لتحقيق الأهداف التي يتطلعون إليها، سواء بالنسبة إلى المطالب الحياتية التي تحتاج إلى تحقيق، أو الأوضاع الاقتصادية التي تردت نتيجة تراكمها على مدى سنوات طويلة».
وأفاد مراسل الأناضول، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري، انضم إلى اجتماع يضمّ الرئيس عون ورئيس الحكومة دياب، سبق انطلاق جلسة الحكومة.
وفور مغادرته القصر الرئاسي عقب الاجتماع، رد بري على سؤال أحد الصحفييين حول مدى تفاؤله بالحكومة الجديدة، قائلا: «الإعلام غير متفائل، ولكن أنا متفائل».
ومساء الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء اللبناني الجديد، خلال مؤتمر صحفي عقده في القصر الرئاسي وسط بيروت، تشكيلة حكومته الجديدة، التي ضمت 19 وزيرا. ورفضا للتشكيلة الحكومية الجديدة، أغلق محتجون غالبية الطرق في مدينة بيروت الغربية (المدينة الرياضية، كزرنيش المزرعة، الكولا)، صباح أمس الأربعاء، بحسب مراسل وكالة الأناضول.
وعمد الجيش اللبناني، أمس، إلى إعادة فتح الطريق التي تربط العاصمة بيروت بالجنوب اللبناني عند منطقة «الجية»، بعد أن أقفلها المحتجون منذ ساعات الصباح الأولى.
وحسب مراسل وكالة الأناضول، عادت الأمور إلى طبيعتها في مدينة صيدا الجنوبية بعدما كانت شهدت ليلا تحركات احتجاجية رفضا للحكومة الجديدة. أمّا في البقاع اللبناني، لا تزال طريق الفرعية في كلّ من منطقة تعلبايا ومدينة زحلة مقفلة بالاطارات المشتعلة رفضًا لحكومة دياب.
وفي طرابلس عاصمة الشمال اللبناني، عمد المحتجون إلى إقفال اوتوستراد البالما بالاتجاهين الذي يربط طرابلس بالعاصمة بيروت، بحسب مراسلنا. وبدأت الاحتجاجات منذ مساء الثلاثاء، حيث قطع المتظاهرون في بيروت الطرق وأغلقوها بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على تشكيل الحكومة الجديدة. (وكالات)