Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2019

المغرب يأمل إيقاف طموح بنين

 القاهرة - يأمل منتخب المغرب بإيقاف طموح نظيره البنيني عندما يلتقيه اليوم الجمعة في افتتاح مبارايات دور ثمن النهائي لكأس أمم أفريقيا بكرة القدم المقامة حاليا في مصر.

ويملك المغرب الأسلحة اللازمة لكسب هذه المواجهة والتأهل الى الدور ربع النهائي بالنظر الى المستوى المميز الذي قدمه في دور المجموعات وتحقيقه للعلامة الكاملة بالفوز على ناميبيا وساحل العاج وجنوب أفريقيا.
وأبرز هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب المغرب، صعوبة مواجهة بنين قائلا، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للمباراة «علينا أن نتحلى بالتركيز وتجنب الأخطاء، من أجل التأهل للدور المقبل».
وأشاد مدرب المغرب بلاعبه مبارك بوصوفة، مؤكدا أنه منذ قدومه إلى المنتخب وهو قائد مميز، موضحا أنه تجاهل الجدل الذي دار حول انضمامه لأسود الأطلس، حيث أن «تواجده ضروري نظرا لما يمتلكه من خبرات وقدرات فنية رائعة».
وواصل «اللاعبون جاهزون للمباراة الصعبة للغاية، وهم ينفذون تعليماتي على أكمل وجه، وأعتقد أننا قادرون على تحقيق نتيجة إيجابية.. علينا الحذر أمام منتخب بنين، الذي تأهل من مجموعة صعبة، وسيخوض المباراة بمعنويات مرتفعة للغاية.. علينا تجنب المفاجآت».
وعن إصابة خالد بوطيب، مهاجم المغرب، قال رينارد إنه سيكون على مقاعد البدلاء، لكنه قد يشارك في مباراة دور الـ8 حال التأهل.
ومن جهة أخرى، أثنى الفرنسي على إقامة البطولة في مصر، حيث أكد أن كل شيء رائع ويسير بشكل ممتاز، بداية من البث التلفزيوني، وحتى ملاعب التدريب والمباريات.
وتحدث رينارد عن إمكانية مواجهة منتخب الجزائر في البطولة، مؤكدا أن الأخير يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، يتصدرهم رياض محرز، مع جهاز فني رائع بقيادة جمال بلماضي «الذي تمكن من دمج العناصر الشابة مع الخبرة، لذلك ستكون مباراة رائعة وقوية (إذا التقى المنتخبان)».
وشدد مبارك بوصوفة نجم المنتخب المغربي، على صعوبة مواجهة بنين، وقال «جاهزون لمواجهة بنين بدنيا وذهنيا، يجب أن نتحلى بالتركيز الشديد لمساعدة المدرب هيرفي رينارد في تطبيق أفكاره».
وأضاف «نعاني من ارتفاع درجات الحرارة في مصر، لكن نتحلى بالجاهزية التامة ولن نلتفت للطقس الحار»، وتابع «لست منشغلا بالحصول على جائزة أفضل لاعب، المهم أن يفوز الفريق ويذهب بعيدا في البطولة القارية».
وأتم «الملاعب التي تقام عليها البطولة، رائعة بكل المقاييس.. مصر فعلت كل شيء لإنجاح البطولة».
في المقابل، قال ميشيل دوساييه، المدير الفني لمنتخب بنين، إنه يعلم كل كبيرة وصغيرة في منتخب المغرب، حيث واجهه أكثر من مرة.
وأضاف دوساييه، «المنتخب المغربي يتميز بعدد من اللاعبين الموهوبين، وهو أكثر الفرق المؤهلة للفوز بالبطولة.. كل العوامل غير مناسبة لنا، لكن فريقي يمتلك الشجاعة».
وتابع «منتخب بنين الأقل حصولا على الراحة، بعد لقاء الكاميرون في دور المجموعات، لكننا نحاول التأقلم مع الوضع الراهن.. حالة لاعبينا سنحددها في المران، وسيكون لدينا اجتماع للتعرف على المشاكل الصغيرة ومحاولة حلها».
وعما إذا كان يتطلع للثأر من المغرب، قال المدرب الذي تعرض للهزيمة في النسخة الماضية أمام «أسود الأطلس»، حينما كان مدربا لكوت ديفوار «لا أسعى للانتقام من المغرب، كل مباراة لها دوافعها».
وواصل «أنا على دراية كبيرة بصعوبة المهمة التي أواجهها، واللاعبون قادرون على إثبات أنفسهم.. نشعر بالفخر لأننا وصلنا إلى هذا الدور، ونسعى إلى ترك الانطباعات الإيجابية في المباراة تلو الأخرى».
 
التاريخ يساند السنغال لإحباط أوغندا
في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين، يلتقي منتخب السنغال مع نظيره الأوغندي، اليوم أيضا، في ثمن نهائي بطولة أمم أفريقيا.
وحل المنتخب السنغالي في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة، فيما شق منتخب أوغندا طريقه لدور الستة عشر باحتلال وصافة المجموعة الأولى.
لكن الأجواء داخل المعسكر الأوغندي كانت ملبدة بالغيوم خلال الساعات الأخيرة، بعد أن رفض لاعبو الفريق خوض تدريبات الثلاثاء الماضي، بسبب خلافات مع مسؤولي الاتحاد، حول مستحقاتهم المادية، بعد تأهلهم إلى دور الستة عشر.
وسرعان ما نجح مسؤولو الفريق الأوغندي في احتواء الأزمة سريعا، ليبدأ بعدها الفريق الاستعداد بكل جدية لمواجهة أسود التيرانغا.
وقال الفرنسي سيباستيان ديسابر المدير الفني لمنتخب أوغندا «لا أفضل الحديث عن الخطة التي سنلعب بها قبل أي مباراة، لكن هدفنا الفوز وينبغي علينا أن نهز شباك السنغال».
وأضاف «الخلافات المادية بين اللاعبين والاتحاد الأوغندي ؟ كل ما نركز عليه هو المباراة، واللاعبون يحترمون الاتحاد والدولة والجماهير».
وأشار «كما كان الحال في دور المجموعات، نركز بقوة على مواجهة السنغال، هناك حالة إيجابية بين اللاعبين وتدربنا بشكل جيد مؤخرا».
والتقى الفريقان، 5 مرات من قبل، حيث فازت السنغال مرتين وتعادلا ثلاث مرات، بينما لم تتذوق أوغندا طعم النصر من قبل في مواجهة أسود التيرانغا.
وتعرض منتخب السنغال لصدمة قوية مؤخرا بعد استبعاد حارس المرمى، إدوارد ميندي من البطولة بسبب الإصابة.
واعترف دنيس أونيانغو قائد منتخب أوغندا بصعوبة المهمة أمام السنغال، مضيفا «سنحاول تقديم أفضل ما لدينا هذه المرة للفوز بالمباراة، نحن قادرون على مفاجأة الخصم في أي وقت».
وأضاف «الحظ يلعب دورا مهما في كرة القدم، فقد يستطيع الفريق الوصول لمرمى الخصم 20 مرة، لكنه يفشل في التسجيل، وقد يصل مرتين فقط وينجح في التسجيل والفوز». (وكالات)