Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2019

هجوم منبج يوجّه صفعة لترامب بعد أسابيع من إعلانه هزيمة تنظيم “الدولة”

 

واشنطن: بعد أربعة أسابيع فقط من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزيمة تنظيم “الدولة”، قتل، الأربعاء، 16 شخصا على الأقل بينهم مدنيّون وأمريكيون في هجوم تبنّاه التنظيم، شكل صفعة لترامب وسلّط الضوء على واقع ميداني مختلف تماما.
 
والأربعاء فجّر انتحاري نفسه داخل مطعم في وسط مدينة منبج الواقعة في شمال سوريا والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديموقراطية، وهي ائتلاف مقاتلين عرب وأكراد مدعوم من واشنطن، في أعنف هجوم ضد القوات الأمريكية منذ انتشارها في سوريا في 2015.
 
وكان ترامب أعلن في 19 ديسمبر/ كانون الأول أن الولايات المتحدة قد ألحقت مع حلفائها “الهزيمة” بتنظيم “الدولة”، وأمر بسحب القوات الأمريكية من البلاد.
 
وفي حين رحّب أمريكيون كثر بقرار الرئيس الانسحاب من سوريا بعد أن ضاق ذرعا بتكاليف نزاعات مستمرة منذ سنوات، قال مراقبون، الأربعاء، إن ترامب كان متسرّعا جدا في قراره.
 
وقال تشارلز ليستر، المحلل في معهد الشرق الأوسط إن الهجوم يبيّن أن تنظيم “الدولة” يبقى قادرا على شن هجمات من هذا النوع، بعد ان تراجعت قوته العسكرية وتقلصت سيطرته على الأرض بشكل كبير.
 
وتابع ليستر “بهذه الطريقة تحديدا تمكّن هذا التنظيم من التأقلم والعودة للهجوم في السنوات الماضية”.
 
وأضاف المحلل أن “قرار ترامب كان متهوّرا ومدفوعا بهواجس السياسة الداخلية الأمريكية أكثر منه بالوقائع الميدانية”.
 
ومن أجل محاولة إثبات ما أعلنه بشأن هزيمة تنظيم “الدولة”، شدد ترامب على مساحات الأراضي التي خسرها التنظيم منذ إعلانه “الخلافة” في مناطق شاسعة كان سيطر عليها في 2014 في كل من العراق وسوريا.
 
لكن عناصر التنظيم لا يزالون يسيطرون على جيوب صغيرة في وادي نهر الفرات، وتفيد تقارير بأن الآلاف من مقاتليه لا يزالون في سوريا.
 
وقال ليستر إن “اعتبار التنظيم مهزوما لعدم سيطرته على أراض هو سوء فهم جوهري لطريقة عمل تنظيم الدولة والمنظمات المماثلة”.
 
“ليس الآن وقت الانسحاب”
ولم يصدر الرئيس الأمريكي على الفور أي رد فعل على مقتل الجنود الأمريكيين، لكن نائب الرئيس مايك بنس أكد ما كان أعلنه ترامب بأن الولايات المتحدة ستسحب كامل جنودها المنتشرين في سوريا والبالغ عددهم نحو ألفي جندي.
 
وقال بنس إن “الخلافة قد انهارت وتنظيم الدولة قد هزم”، من دون أي إشارة للهجوم في شمال سوريا.
 
وأحال البيت الأبيض الأسئلة المتعلّقة بالهجوم على وزارة الدفاع.
 
واعترض أعضاء في الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب على قرار الرئيس، من بينهم السيناتور ليندسي غراهام المعروف بأنه من أكبر مؤيدي سيد البيت الأبيض.
 
وقال غراهام إن “ما يقلقني في تصريحات الرئيس ترامب هو أنها أثارت حماسة العدو الذي نقاتله”.
 
وتابع السيناتور الجمهوري “آمل أن يفكّر الرئيس مليا في ما هو مقبل عليه في سوريا. أعلم أن الناس يشعرون بالإحباط، لكننا لن نكون ابدا في مأمن هنا ما لم نكن مستعدّين لمساعدة الناس الذين سيتصدّون هناك لهذه الأيديولوجية المتطرّفة”.
 
 Embedded video
 
Kevin Bishop
@KevinDBishop
 Senator @LindseyGrahamSC this morning spoke about the attacks on American service members in Manbij, Syria.
 
1,392
6:37 PM - Jan 16, 2019
1,119 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy
بدوره قال السيناتور الجمهوري مارك روبيو إن تبنّي تنظيم “الدولة” للهجوم يشكّل “تذكيرا مأساويا بأن التنظيم لم يهزم وقد تحوّل إلى تمرّد خطير”.
 
وقال روبيو على تويتر “الوقت الآن ليس للانسحاب من المعركة ضد تنظيم الدولة. هذا الأمر لن يؤدي إلا إلى زيادة عزيمتهم وتقويتهم”.
 
 
Marco Rubio
@marcorubio
 #ISIS has claimed credit for killing American troops in #Syria today.  
 
If true, it is a tragic reminder that ISIS not been defeated and is transforming into a dangerous insurgency. 
 
This is no time to retreat from the fight against ISIS. Will only embolden & strenghthen them.
 
2,467
6:49 PM - Jan 16, 2019
Twitter Ads info and privacy
2,171 people are talking about this
وفي الأسابيع التي تلت اتّخاذه قراره بالانسحاب وبدء البنتاغون تطبيقه، أدلى ترامب وأعضاء في إدارته بتصريحات متناقضة حول الجدول الزمني لسحب القوات من سوريا.
 
والأسبوع الماضي، أعلن مستشار الأمن القومي جون بولتون أنه يجب توافر شروط من بينها ضمان سلامة الحلفاء الأكراد، قبل انسحاب القوات من سوريا.
 
وجاء إعلان البنتاغون أن الولايات المتحدة قد بدأت “عملية انسحابنا المنظّم” من سوريا، وتأكيده أن العملية تقتصر على سحب عتاد عسكري “غير ضروري” وليس جنودا، ليزيد من الالتباس المحيط بالانسحاب الأمريكي من سوريا.
 
(أ ف ب)