Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Apr-2018

صلة الفرد بالدولة وبالمجتمع حقوق الفرد السياسية - د. علي المدادحة

 الراي - تحدثنا في المقال السابق عن حقوق وواجبات المواطن وتناولنا في مقدمتها حقوق الفرد الشخصية ونتناول اليوم حقوق الفرد السياسية, والتي هي تلك الحقوق التى تتيح للمواطن أن يشترك في ابداء رأيه في جميع المسائل التي تهم المواطنين جميعا, كالادارة العامة والأمن, والنظم والقوانين والعلاقات الخارجية واسلوب الحكم , والانتاج العام والاستهلاك العام وما شاكل ذلك. وهي حقوق لايمكن بغيرها أن يشعر المواطن بانه مشارك في ادارة بلاده وان بينه وبين حكومته تجاوبا واقعيا فعليا. وهو لايمكنه اذا لم يملك هذه الحقوق ان يؤمن بأن الحكومة تعمل لصالحه, حتي اذا حاولت ذلك. وما دام غير قادر على ابداء رأيه بالوسائل التي يجب أن تكفلها له هذه الحقوق, وغير قادر على مناقشة الحكومة, أو مناقشة الاحزاب أو الهيئات التي تستند اليها, وهو قد يسكت عما تفرضه عليه هذه الحكومات, سكوت العاجز, وقد يظهر الرضى , حتى يصل الى حد تعجز عنه النفوس عن احتماله , فيظهر حينئذ قويا جارفا قد يصل الى حد الثورة.

هذه الحقوق اذن حقوق لابد أن يستمتع بها المواطن ليشعر بتجاوبه مع الحكومة, وليشعر بأهميته
وكرامته, وليشعر بأن حكومته له وأنه للحكومة أو للدولة.
هذه الحقوق تتلخص في ان يكون الموطن, حرا, مستريحا, غير خائف ولا وجل من أن يبدي آراءه في الاحوال السائدة سواء كان ابداء رأيه هذا عن طريق الحديث أو الصحافة أو الخطابة , أو في الاجتماعات العامة , أو في تكتله في أحزاب أو في انتخابه للهئة التمثلية التشريعية, أو ترشيح نفسه لها. في مثل هذه الحالة يشعر المواطن بأنه محاط بجو يساعده على تحقيق ذاته وانه هو نفسه عامل من عوامل تحقيق ذاته وابراز مؤهلاته من حالة الكمون الى حالة الفعل. وهذا يتيح له أن يشعر بأن القيود المفروضة عليه من المجتمع قيود هي من فعله وصنعه, لامن صنع الآخرين وانها مفروضة عليه برضاه وارادته , لابالقوة.
وهذا الحق يجب أن يكون عاما لجميع المواطنين, بالغي الرشد, لافرق بين مواطن ومواطن لافرق بين غني وفقير, عامل أو صاحب عمل , رجلا أو امرأة , متعلم أو جاهل , مادام كل مواطن مسؤولا أمام القانون , وما دام كل مواطن يتحمل تبعات قرارات الدولة , وما داموا جميعا مطالبين بالقيام بواجبهم, وما دام كل فرد منهم مسؤولا عن تحقيق ذاته, وامكانياته , على أفضل الطرق. وفي المقال القادم نتابع الحديث عن الانتخابات حق لكل مواطن.
* نائب رئيس جمعية المتقاعدين المدنيين