Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2018

1252 وحدة سكنية تضررت في العدوان الأخير على غزة

 

غزة – ذكر وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان إن 1252 وحدة سكنية تضررت جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بتكلفة تقديرية بلغت 4 ملايين دولار.
وقال سرحان خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، امس الأحد، إن عدد الوحدات التي هُدمت بشكل كلي بلغت 77 وحدة بتكلفة تقديرية 3 مليون دولار، فيما تضررت 55 وحدة بشكل بليغ، و1100 لأضرار جزئية طفيفة، بينما بلغت عدد الوحدات التي أصبحت غير صالحة للسكن 20 وحدة وفقا لما نشرته "قدس الإخبارية".
وأوضح أن قوات الاحتلال شنت عدوان مفتوحا ركزت فيه على استهداف المنشآت المدنية فيما فيها المنازل السكنية باستخدام قوة غير متناسبة تهدف إلى الحاق أضرارا مادية جسيمة بالمحيط السكني لهذه المنشآت وتشريد مئات الأسر.
ودعا سرحان المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة إلى تحرك فاعل يضع حدا لتكرار العدوان الإسرائيلي على شعبنا، ويحمي السكان المدنيين والمنشآت المدنية لا سيما أن قطاع غزة يعاني من تأخر في عملية إعمار ما تم تدميره خلال الحروب السابقة نتيجة الحصار المفروض على القطاع، وعدم التزام المانحين بتعهداتهم في مؤتمر القاهرة.
وشهدت جولة التصعيد الإسرائيلي الأخير على القطاع استهداف الاحتلال للمنازل والوحدات السكنية في الوقت الذي ردت فيه المقاومة بإطلاق مئات الصواريخ تجاه مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية التابعة لجيش الاحتلال.
الى ذلك، ذكرت مصادر عبرية، أن حجم الخسائر التي لحقت بالمستوطنات في غلاف غزة خلال جولة التصعيد الأخير فاق التوقعات.
وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إن  إحصاء الأضرار في الجنوب مستمر بالارتفاع، وقد تم لغاية الآن تقديم 406 طلبات تعويض لسلطة ضريبة الأملاك في دولة الاحتلال ، منها 317 للمنازل والشقق السكنية، و81 طلبا للمركبات، و4 للحقول الزراعية.
وبحسب الصحيفة العبرية، فإن من المتوقع زيادة طلبات التعويض خلال الأيام القادمة، جراء الأضرار المباشرة، وأن يصل حجم التعويضات إلى عشرات الملايين من الشواكل، موضحة أن مدينة عسقلان المحتلة تلقت غالبية الإصابات والأضرار، خلال الجولة الأخيرة جراء سقوط الصواريخ، تم تقديم 312 طلبا للتعويض، منها: 286 للشقق السكنية والمنازل، و36 للمركبات.
وأضافت أنه بالنسبة لبلدة سديروت، فتلقت 40 إصابة مباشرة منها 19 في الشقق السكنية والمنازل، و21 مركبة، وبلدة نتيفوت تلقت 21 إصابة وبقية بلدات غلاف غزة، تلقت 39 ضربة أو إصابة مباشرة، منها: 13 بالمنازل، و18 بالمركبات. وخلال الجولة الأخيرة أطلقت المقاومة ما يزيد عن 450 صاروخاً تجاه مستوطنات غلاف غزة لم تتمكن القبة الحديدية باعتراض سوى عدد بسيط.-(وكالات)