Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jun-2019

شباب الأردن.. دعم ملكي متواصل للشباب وقضاياهم

 الدستور-نضال لطفي اللويسي   و احمد فيصل بني ملحم 

 
عبّر شباب الوطن عن ولائهم وانتمائهم لقائد المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الجلوس الملكي العشرين وبمناسبة احتفالات المملكة منذ ايام بعيد الاستقلال الثالث والسبعين... وكانت المحصلة هذه الآراء: 
 شاهر الربابعة
يقول نائب رئيس الجامعة الهاشمية الاستاذ الدكتور شاهر الربابعة ها نحن نحتفي بيوم عظيم يوم عز وفخر اليوم عيد الجلوس الملكي الميمون... ومنذ ايام كان الاحتفال بيوم « الخامس والعشرين من شهر ايار» الذي يحملُ في طياته أجمل ذكريات الماضي التي تهبُ بنسماتها العطرة على سماء الوطن لتقول له كـــل عـــامٍ والوطن بخير ذلك اليوم الذي سطره الأجداد والآباء ليعلنوا ميلاد فجر جديد مفعم بالأمل والمستقبل المشرق في هذا اليوم المبارك يطيب لي الحديث عن الوطن الذي نستذكر فيه مسيرة النهضة والبناء ونستلهم الماضي والحاضر بكل إشراقاته المضيئة ونستشرف المستقبل وهنا نستذكر ما قالة جلالة الملك بفخر خلال زيارته للجامعة الهاشمية «ما شاء الله عليكم ارتفعت معنوياتي اليوم بما شاهدته من إنتاج وإنجاز وسنتابع معكم كيف نستطيع التعاون لتطوير مختلف مناطق المملكة بالنسبة للمياه والزراعة والطاقة والأمن الغذائي والاستقلال المالي والاقتصادي «.
واضاف بكلمات سيد وقائد البلاد الملك الهاشمي وتشجيعه ورعايته، فقد استطاع الاردن وبعزيمة أبنائه من انجاز خطوات التقدم والرخاء الاقتصادي رغما عن الظروف الصعبة التي نعيشها حيث أصبح الوطن محط أنظار العالم سيرة كبرياء وعنوان شموخ وطن عظيم بقيادة هاشمية فذة سمات حكمها الوفاء والشجاعة والحكمة والتسامح وطن البداوة المنقوش على عباءته نضال فلسطين وهوى الشام وحنين العراق ومصحف هاشمي، وطن اكرام الضيف، وطن عمره الطيبون الصادقون الذين توسدوا الصبر بهامات مرفوعة علو السماء في سنوات الشح والبناء.
ولفت الى ان الاردن وطن الشباب ورعاية الهاشمين لهم منذ الحسين طيب الله ثراه باني الأردن الحديث ومقولته الشهيرة الأنسان اغلى ما نملك وتعزيزها من الملك المعزز ووضعهم على سلم أولوياته الوطنية لتمكينهم من الإسهام في التنمية الوطنية الشاملة بحرصه جلالته على اصطحاب ثلة من الشباب المتميز للسفر بهدف التشبيك مع خبرات وتجارب العالم العربي والدولي.
 أحمد العليمات 
يقول رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور احمد العليمات ان الاستقلال رمز للحرية والتحرر من المستعمر واعتماد الوطن على أبنائه من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية على حماية الوطن والمواطن في الحماية وتحقيق الانجاز واستقلال قراره السياسي والسيادي.
وتابع :- الهاشميون هم قادة الاستقلال مع الأردنيين الذين بنوا مؤسسات الدولة فبنوا المدارس والجامعات ومعاهد التعليم لإيمانهم بأهمية التعليم لتحقيق التقدم والتنمية يوافق ذلك انشاء الكثير من مراكز الصناعة والشركات الوطنية وإنشاء السدود و بناء المستشفيات والمراكز الطبية وفي مقدمتها مدينة الحسين الطبية.
ولفت الى تقدم الحياة السياسية والبرلمانية في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني- الذي نحتفل اليوم بعيد جلوسه على العرش - فضلا عن حق المواطن باختيار واقرار مشاريعه التنموية والخدمية من خلال مشروع اللامركزية الذي يعتبر من أهم المشاريع الإصلاحية التي يلمسها جميع المواطنين ويعتبروا شركاء في اتخاذ القرارات.
 نور بنات 
وتقدمت بنات بآيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد الجلوس وعيد الاستقلال لمقام سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله و رعاه الأب الحاني و الموجه الحقيقي لطاقات الشباب فرسان التغيير الحقيقي لهذا الوطن واستثمار طاقاتهم في مسيرة العطاء المستمرة بإيمان جلالته بأن الشباب هم قادة هذا المستقبل وعماده للأفضل بفضل توجيهات المستمرة للشباب الثروة الحقيقية لهذا الوطن. 
اجريد الخوالدة 
يقول اجريد ان جلالة الملك عبدالله الثاني الذي نحتفل اليوم بعيد جلوس جلالته وفي كل مناسبة يكون الحضور الأبرز في حديث جلالته موجه للشباب ودعمهم واستثمار طاقاتهم لإيمانه بقدرتهم على بناء مستقبل واعد مبني على أسس صحيحة وبيئة تستثمر طاقتهم في الأعمال الريادية والتطوعية فهم أساس التغيير والسير في خطى النهضة.
واضاف هذا ما سعى اليه جلالته من مكرمته السامية بإطلاق ( هيئة شباب كلنا الأردن ) والتي تسعى لتحقيق رؤية جلالته وأن تكون مضلة للشباب وتساهم في تطوير قدراتهم وانخراطهم ضمن مؤسسات المجتمع المدني نحو تكوين الشاب الأردني الفاعل.
ولفت الى انه منذ استلام جلالته لسلطاته الدستورية كان ولا زال الشباب في سلم أولوياته ويظهر ذلك جليا في عدد الجلسات الحوارية التي يقيمها مع الشباب من فئات المجتمع كافة.
وهنأ الخوالدة جلالة الملك بهذه الذكرى الميمونة رافعا أسمى آيات التهنئة سائلين الله أن يحفظ أمن وأمان وطننا ويديم قيادتنا الحكيمة. 
لانا الشياب
‎وتقول لانا اننا نحتفل بعيد الجلوس وبعيد الاستقلال ونحن فخورون بإنجازاتنا ومما قدمنا من أجل مستقبل أفضل لوطننا و نصلي من أجل السلام والأمن في بلادنا و بلاد جيراننا و اخواننا أُردُنا مبني على التضحية ولا يتردد شعبه في خدمة وطنه والدفاع عنه فالأردنيون هم أحفاد الرجال الذين حملوا راية الثورة وأولئك الذين قدموا أنفسهم باسم الأمة فمن الواضح أن هذا دليل على الوعد الكبير الذي يحمله الأردن كواحة من السلام والاستقرار..
‎واضافت يثبت الأردن كل عام أنه أكثر قوة ونضجًا حيث تعمل قيادته على تعزيز مسيرة التحديث بينما يعمل في الوقت نفسه على حماية بعض أعظم أصوله وأمنه واستقراره و المساهمة المستمرة في تطوير أثمن ثرواتها: وهي مواردها البشرية فبالرغم من التحديات و الاضطرابات الحالية لم تمنع الأردن مطلقًا من العمل على تحسين الكثير من أفراده من خلال التركيز على التعليم والصحة والبنية التحتية والسياحة وغيرها من المجالات ومحاولة تعزيز القيم والممارسات الديمقراطية لإعطاء شبابنا دورًا أكبر في عملية صنع القرار.
 أحمد الخصاونة 
وقال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني الجامعة الهاشمية الاستاذ الدكتور احمد الخصاونة يوم الاستقلال ليس كباقي الايام وتاريخه ليس كأي تاريخ إنما هو تاريخ صنعه اباؤنا واجدادنا الذين رَوَوْا أرض الأردن بدمائهم وزادوه طهارة.
واضاف الأستقلال كرامة وارادة للشباب فجاء حديث جلالة الملك الذي وجهه للشباب واطلاق العنان لهم ولإرادتهم ليشاركوا في النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة للمحافظة على هذا الوطن حيث يولي جلالته قطاع الشباب اهمية بالغة ويضعهم على سلم أولوياته مما يساهم بالارتقاء بشخصية الشباب وجعلها شخصيات منفتحة مبدعة في منهجها وأدائها تؤمن بالحوار وتنتمي للوطن فكانت الرؤى الملكية وحرص جلالة الملك الى لقاء الشباب وسماع افكارهم ووجهات نظرهم ومشاركتهم وترسيخ جذور الثقة لديهم يعزز من دورهم في التنمية الأقتصادية والاجتماعية والسياسية بدءا من الاستثمار في تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم وحثهم على الأبداع والتميز مرورا بتوفير البيئة المناسبة لمشاركتهم بالعمل والبناء، ليبذلون جهدهم في خدمة الوطن 
ودعا الله العلي القدير ان يبقى اسم الاردن عاليا في ظل الراية الهاشمية راية المحبة والألفة والوئام وأن يحفظ لنا وطننا ويديم قيادتنا الهاشمية، مهنئا كذلك جلالة الملك عبد الله الثاني بعيد الجلوس العشرين الذي نحتفل به اليوم. 
 انمار سعيفان 
يقول انمار اننا لا ننسى اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني بالشباب فقد ذكرهم جلالته في الورقة النقاشية الخامسة التي تعزز دور الشباب في المجتمع الاردني مشيرا الى انه كان من بين حضور منتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت « «WEF» وذكر جلالته في خطاب الافتتاحي : (شبابنا منفتحون على العالم ويتقنون استخدام التكنولوجيا بمهارة، بالإضافة إلى إتقانهم لغات متعددة، وهم عاقدون العزم على النجاح).
وتابع ان جلالة الملك يخصص دوما في كلامه وخطاباته الاهتمام بالقطاع الشبابي الذين يلعبون دورا في التغيير المنشود.
 أريج تليلان
تقول الدكتورة اريج لم يأت تركيز جلالة الملك عبدالله الثاني على الشباب من فراغ بل من وعيه وفهمه العميقين لأهمية هذه الفئة في حياة المجتمعات ونمائها فالفئة الشبابية حاليا هي الفئة العمرية الأكبر عالميا ومن هنا نستطيع أن نتصور أهمية التركيز على الدور التنموي والقيادي نحو التغيير والتطور المعتمد على الشباب وتنشأتهم النشأة الواعية والواعدة في كافة المجالات ليكونوا عمادة الغد.
وتابعت : من هنا جاء اهتمام جلالة الملك بدعم وتمكين الشباب وتركيز حضورهم في كافة الميادين وامدادهم بكل ما يحتاجونه من رعاية ودعم تجعل منهم شبابا فاعلا واعيا ناضجا تجاه متطلبات المرحلة كما ساهم جلالته بفتح منصات جديدة ومبتكرة تناسب آفاق عالمهم الجديد.
 الدكتور سعد الزعبي 
وقال الدكتور سعد جاء الاهتمام الملكي من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع الشباب كركيزة أساسية في بنيان الاردن القادر على مواجهة تحديات المستقبل باكرا ومكملا الاهتمامات الملكية منذ بدايات تأسيس المملكة.
وتابع :-لقد أعطى جلالة الملك فئة الشباب حيزا كبيرا و اهتماما واسعا فلا يكاد يخلو اي خطاب ملكي من ذكر أهمية الشباب و دورهم و ضرورة التوجه قدما بكل ما يخدم هذا القطاع مما ينعكس على دور الشباب و تأهيلهم لبناء الاردن القوي المنيع من خلال برامج و خطط عمل مدروسة لخلق جيل قيادي من الشباب الواعي و المدرك جيدا للتحديات التي تواجه الاردن داخليا و خارجيا و كيفية تجاوزها.
واوضح من ابرز تلك المؤسسات الوطنية التي التقطت رسالة الملك تجاه الشباب و دورهم « صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية» الذي افرد للشباب هيئة لتكون مظلة لجميع فئات شباب الاردن و هي « هيئة شباب كلنا الاردن» لتكون ذراعا شبابيا تنمويا للصندوق في مختلف محافظات ومناطق الاردن سعيا للتواصل مع الشباب و إشراكهم في البرامج الوطنية المختلفة و خلق قيادات شبابية و التشبيك مع مختلف المؤسسات الوطنية العاملة مع قطاع الشباب للارتقاء بطموحات الشباب.
وتزامنا مع عيد الجلوس الملكي وعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية فإننا كشباب اردني نرفع كل مشاعر الشكر و العرفان لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني على ثقته ودعمه لشباب الوطن الغالي و على ما يبذله جلالته للارتقاء بوطننا العزيز الاردن رغم كل التحديات والصعوبات وعاش الاردن قويا عزيزا منيعا.
طارق شطناوي 
ويقول مساعد مدير مراكز الاميرة بسمة للتنمية اربد طارق شطناوي ان الاستقلال مكتسب وطني وقومي الذي جاء جراء نضال وايمان من احفاد رسول الله ( الهاشميين ) الذين ثاروا ضد الظلم والقهر والاستعباد ينشدون الحرية واحقاق العدل والانصاف والتي بذلوا لأجلها دماءهم وأرواحهم وأموالهم برفقة اشراف الامه.
وتابع لأن الاستقلال عهد ووفاء وتجديد بيعة نضوج فيه من كل مفردات مسيرة الكفاح والعطاء لننظم بها صفوفنا خلف قيادتنا الهاشمية الحكيمة وجلالة قائدنا الأعلى الملك عبدالله الثاني الذي نحتفل اليوم بعيد جلوسه الميمون، سليل الدوحة الهاشمية الذي يقود هذا الحمى العربي الأصيل نحو معارج الخير والأمل ونحو مستقبل تنشده الأجيال ويرسم لها طريق الرفعة والشموخ والكبرياء.
ولفت الى ان جلالة الملك أرسى قواعد مشاركة الشباب في كل مجالات الحياة لنرى شبابنا كما وصفهم فرسان التغيير وذلك لأهمية الشباب ودورهم كما رآهم سيد البلاد فدفع به في كل الميادين لنرى الشباب أكثر وعيا وانفتاحها وعلما ومشاركة فأوجد قانون الانتخاب الذي ينصف الشباب بحث الترشح والانتخاب وما نراه الآن بأن الشباب قادة فاعلين باماكنهم السياسية والتنموية نجدهم نوابا ورؤساء بلديات واعضاء مجالس محليه وغيره من مؤسسات وطنية والمجتمعية، لهم بصماتهم وما هذا إلا بدعم سيد البلاد.
وبهذه المناسبة العظيمة نجدد البيعة لجلالة الملك عبد الله الثاني بكل ثقه وشموخ مصطفين من خلفه مقبلين لا مدبرين نشد بعضنا بعض لنكون المنعة والقوة لمواقف الاردن المشرفة وجسرا منيعا قويا يتصدى لكل معتدا اثيم صقورا ترميهم بحجارة من سجيل دفاعا عن الوطن وقيادتنا الحكيمة.
 سامر مراشده 
بدوره قال منسق هيئة شباب كلنا الاردن اربد سامر مراشدة كل عام وجلالة سيدنا بألف خير والاردن والشعب الاردني بألف خير ونحن نحتفل اليوم بعيد جلوس جلالته واحتفلنا ولا زلنا نحتفل بعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية هذا الاستقلال الذي تحقق بانجازات الاردنيين اجدادنا وابائنا بقيادة آل هاشم الاكارم والحمد لله كان هنالك الكثير من الاصلاحات والتي هي اصلاحات ايجابية بعهد المملكة الاردنية الهاشمية وكان اهمها بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني اشراك اكبر عدد ممكن من الشباب في الحياة العامة واعادة تعديل التشريعات وخاصة المتعلقة بتخفيض سن الترشح للانتخابات، بالإضافة لقانون جداً مهم وصدر بعهد جلالة الملك وهو قانون اللامركزية واعتقد انه من اهم القوانين التي اقرت في عهد الدولة منذ 100 عام، وخاصة باننا اصبحنا نشاهد بشكل ملحوظ المشاركة الكبيرة والفاعلة للشباب وخاصة في المناطق البعيدة عن مراكز المحافظات والمهمشة فلم تعد مهمشه فاصبح ابناؤها يمتلكون القدرات والكثير من الامتيازات التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل وتمكنهم في المشاركة في الحياة العامة.
وتابع : عيد الاستقلال ان شاء الله يكون عيدا مباركا وهذا الاستقلال لم يأت عبثاً وجاء بعد مشوار طويل جداً وقاس مرّ على الاردن في اكثر من فتره وعاشت الاردن الكثير من التحديات لتحافظ على استقلالها واستقرارها مع ضغوطات اقتصادية وامنية كانت محيطة بالمجتمع وكان لها انعكاس على الواقع الاردني ولكن الشعب الاردني الواعي والمثقف والمتعلم وبقيادة جلالة الملك الحمد لله خرج من هذه التحديات وبقي الاردن مملكة اردنية هاشمية مستقلة ومستقرة بقيادة الملك عبدالله الثاني المعظم.
وبالنهاية وباسمي وباسم الشباب أقول كل عام والاردن وسيدنا وولي العهد والشعب الاردني بالف خير والله يديم علينا نعمة الامن والامان والاستقرار.
 محمد ملحم 
واستعرض رئيس المجلس التربوي لشبكة مدارس جديتا محمد ملحم الانجازات في قطاع التعليم بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني وقال : شهد قطاع التعليم بعهد جلالته الاهتمام والرعاية الملكية من صاحبي الجلالة ومنها التطوير المستمر مما انعكس على ابنائنا الطلبة « شباب الوطن.. جيل المستقبل « وايضا انعكس على المعلمين والمدارس بشكل عام.
وكذلك شهد قطاع التعليم العديد من المكارم الملكية الهاشمية ومنها نستذكر اليوم وكل يوم احدى زيارته لاحدى المدارس المستأجرة في بلدة جديتا / اربد والتي لا تتوفر فيها متطلبات العملية الدراسية بشكل جيد حيث الصفوف المكتظة، وخلال تلك الزيارة كانت توجيهاته ببناء مدرسة جديده واليوم هي نموذج يفتخر فيها ابناء البلدة والوطن. 
وتابع : فضلا عن تزويد المدارس بالحواسيب وربطها على بوابة التعلم الإلكترونية للوزارة وعلى شبكة الإنترنت ليغدو الأردن مركزا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة وأنموذجا يحتذى في التحديث والتطوير وكذلك توجيهاته بإدخال اللغة الانجليزية من الصف الاول وكذلك ادخال رياض الاطفال في المدارس وغيرها الكثير.
وبالختام ارفع باسمي وباسم المجلس التربوي لشبكة مدارس جديتا بمناسبة عيد الجلوس وبذكرى الاستقلال أسمى آيات التهاني والتبريك الى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني داعيا الله العلي القدير أن يحفظ جلالته ويسدد على طريق الخير خطاه لتحقيق المزيد من الانجازات لصون الاستقلال ومنعة وعزة الوطن .