Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-May-2019

اليمن: الحكومة تحذر من “تضليل” بانسحاب الحوثيين من موانئ بالحديدة

 الحديدة (اليمن )- أعلن المتمردون اليمنيون اعتزامهم تنفيذ “انسحاب احادي الجانب” أمس من ثلاثة موانئ في محافظة الحديدة غرب اليمن، مؤكدين أنه يأتي نتيجة لرفض القوات الموالية للحكومة تنفيذ اتفاق السويد.

بينما اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بتنفيذ “مسرحية جديدة”.
وقال محافظ الحديدة الحسن طاهر لوكالة فرانس برس “الحوثيون ينفذون مسرحية جديدة في الحديدة بتسليم ميناء الحديدة والصليف ورأس عيسي لأنفسهم بدون رقابة أممية او من الجانب الحكومي حسب آلية الاتفاق”.
وبحسب طاهر، فإن “هذه خطوة احادية تناقض الاتفاق وتتحمل الامم المتحدة وعلى رأسها مبعوثها في اليمن (مارتن غريفيث) مسؤوليتها” متهما غريفيث بالعمل لصالح المتمردين.
وأضاف “مارتن غريفيث يريد تحقيق نصر حتى وان كان الحوثيون يسلمون لأنفسهم. لكن هذا مرفوض تماما من قبلنا ويجب تنفيذ كل بنود الاتفاق خصوصا فيما يتعلق بهوية القوات التي سوف تتسلم من الحوثيين”.
وأكد مصدر في بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة أن البعثة تستعد لمراقبة الانسحاب أحادي الجانب. وقال لوكالة فرانس برس إن “الأمم المتحدة بدأت مراقبة هذه الخطوة أحادية الجانب”، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وأضاف المصدر أن “الأمم المتحدة تأمل أن تكون قريبا في موقع يسمح لها بإبلاغ مجلس الأمن عن تحركات حقيقية على الأرض”.
ولم يكن بالإمكان الحصول على تأكيد من مصدر مستقل حول الانسحاب من موانىء الحديدة.
وفي محافظة الحديدة، أكد شاهد عيان لوكالة فرانس برس أنه شاهد قافلة تابعة للأمم المتحدة تدخل وتغادر ميناء الصليف في المحافظة. وكان رئيس لجنة الأمم المتحدة للاشراف على التهدئة أعلن مساء الجمعة أن المتمردين الحوثيين سيبدأون بالانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية.
وقال الجنرال مايكل لولسغارد في بيانه إن “هذه الخطوة العملية الأولى على أرض الواعق منذ إبرام اتفاق الحديدة”، موضحا أن عملية انسحاب المتمردين الحوثيين ستنتهي بحلول الثلاثاء.
وستتولى بعثة من الأمم المتحدة بقيادة الجنرال الدنماركي مراقبة انسحاب الحوثيين.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت في شباط(فبراير) التوصّل إلى اتفاق ينص على انسحاب على مرحلتين من مدينة الحديدة وموانئها، لكن الاتفاق لم يطبّق.
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الحوثيين رفضوا الانسحاب من الموانئ، خشية أن تدخلها وتسيطر عليها قوات مرتبطة بالتحالف العسكري الذي تقوده السعودية.
رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا “بأي خطوة جادة” لتنفيذ الاتفاق، إلا أنها حذرت من محاولات المتمردين الحوثيين “تضليل” المجتمع الدولي.
وكتب وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في تغريدة على تويتر “نرحب بأي خطوة جادة نحو تنفيذ اتفاق السويد بشأن إعادة الانتشار في موانئ ومحافظة الحديدة”، محذرا من “محاولات المليشيا تضليل المجتمع الدولي ومجلس الامن قبل انعقاد جلسته القادمة”.
وأوضح الإرياني أن الخطوة الأولى من الاتفاق تنص على انسحاب الحوثيين من موانىء الصليف ورأس عيسى وتسليم خرائط الألغام للأمم المتحدة ونزعها، بينما الخطوة الثانية على الانسحاب من ميناء الحديدة الرئيسي وانسحاب القوات الحكومية من منطقة تدعو “كيلو 8”.
وذكر الإرياني أن “أي انتشار أحادي لا يتيح مبدأ الرقابة والتحقق المشترك من تنفيذ بنود اتفاق السويد هو مراوغة وتحايل لا يمكن القبول به”.
ويشهد اليمن منذ 2014 حربًا بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار(مارس) 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً.
وتسبّب النزاع في اليمن بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.
وما يزال هناك 3.3 مليون نازح، فيما يحتاج 24.1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.
تقع الحديدة على البحر الأحمر ويمر عبر مينائها نحو 70 بالمائة من الواردات اليمنية والمساعدات الإنسانية، ما يجعلها شريان حياة لملايين من السكان الذين باتوا على حافة المجاعة.ويسيطر المتمرّدون على الجزء الأكبر من المدينة، بينما تتواجد القوات الحكومية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.
ويسري وقف إطلاق نار هشّ في المحافظة الواقعة غرب اليمن وسط تبادل للاتّهامات بخرقه منذ 18 كانون الأول(ديسمبر).
وبموجب الاتفاق الذي أبرم في السويد في 13 كانون الأول(ديسمبر)، وافق المتمردون على إعادة الانتشار من الحديدة.
وفي مدينة الحديدة، لم يبد السكان الكثير من التفاؤل حول إمكانية تنفيذ الانسحاب.
وقال أحمد (28 عاما) الذي يعمل سائق حافلة “اليوم هادئ جدا لكنني لست على ثقة بأن الأمور ستجري كما هو مخطط لها. سيعلن الطرفان عن حدوث اختراق، وستنفجر الاوضاع من جديد”. أما هاني (40 عاما) فرأى أنه “لا جديد” مؤكدا أن هذا “مجرد إعلان. ستنتهي الحرب إذا انسحب أنصار الله من الموانئ. ولا أحد يريد لهذه الحرب أن تنتهي”.-(ا ف ب)