Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Dec-2017

‘‘القضية 23‘‘ ضمن القائمة المختصرة لترشيحات الأوسكار

 

عمان-الغد-حقق الفيلم اللبناني "القضية 23"أو "The Insult" للمخرج زياد دويري مفاجأة كبيرة بوصوله للترشيحات قبل النهائية لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون بذلك الفيلم العربي الوحيد ضمن تسعة أفلام ضمتهم القائمة.
وكانت الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما، وهي الجهة المنظمة لجوائز الأوسكار بحسبما أعلن يوم الجمعة الماضي، عن الأفلام التسعة التي وصلت إلى المرحلة قبل النهائية من بين 92 فيلما تقدمت بها الجهات المختصة من 92 دولة.
وتعلن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للفوز، والمكونة من خمسة في 23 كانون الثاني (يناير) المقبل، على أن يقام حفل توزيع جوائز الدورة 90 للأوسكار في 4 آذار (مارس) في هوليوود.
وبهذا يكون الفيلم اللبناني "القضية 23" هو الفيلم العربي الوحيد في الترشيحات، بينما وصل فيلم "الجنة الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد إلى الترشيحات النهائية للجائزة نفسها العام 2004.
وأثار "القضية 23" وهو بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك ضجة كبيرة في لبنان لحساسية القصة التي يطرحها.
وسبق أن شارك الفيلم في عدد من المهرجات العام الحالي، من بينها مهرجان البندقية السينمائي الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.
أحداث الفيلم تدور حول خلاف عابر بين شخصين أحدهما مسيحي والثاني لاجئ فلسطيني مسلم في لبنان، يتطور سريعا إلى أروقة المحاكم، ليصبح قضية رأي عام تثير النزعات الطائفية في البلد.
وتضم قائمة الأفلام المرشحة الفيلم السويدي الشهير "المربع" أو" The Square" والذي حصد سعفة مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 70 العام 2017.
وضمت القائمة أيضا الفيلم التشيلي "A Fantastic Woman" من إخراج سيباستيان ليليو، وحصل على دب برلين الفضي كأفضل سيناريو.
وفيلم المخرج الكبير فاتح أكين "In the Fade" والذي يمثل ألمانيا وحصل على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي، كما يشارك الفيلم المجري "On Body and Soul" والذي يمثل المجر.
واستطاع الفيلم الروسي "Loveless" دخول القائمة بعد حصوله على جائزة النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي وهو من إخراج أندري زفياجينتسيف، كما حل أيضا الفيلم الإسرائيلي “Foxtrot” بالقائمة.
ومن السنغال جاء فيلم "Félicité" للمخرج ألين جوميس والذي حصل على عدة جوائز من مهرجانات شيكاغو وسيدني وإسطنبول، وجائزة من مهرجان برلين السينمائي الدولي.
كما اختير الفيلم الجنوب إفريقي "The Wound" بالقائمة، والذي حصل على أكثر من 17 جائزة خلال مشواره في العديد من المهرجانات.-(الأناضول)