Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2019

رابطة الكتاب تشارك في المؤتمر الـ27 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بـ»أبوظبي»

 الدستور - نضال برقان

افتتح، يوم أمس الأول، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، المؤتمر العام الـ 27 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي يستمر حتى الـ 22 من الشهر الجاري بمشاركة 17 وفدا يمثلون 17 اتحادا وجمعية ورابطة وأسرة ومجلس كتاب عربيا، وتشارك رابطة الكتاب الأردنيين بالمؤتمر من خلال رئيسها الباحث محمود الضمور. حضر الحفل عدد كبير من المثقفين من رؤساء وأعضاء الاتحادات والنقابات والجمعيات العربية للكتاب والأدباء.
وأعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أسماء الفائزين بجوائزه لعام 2018، وفاز بجائزة القدس من العرب بإجماع آراء اللجنة العليا الكاتب والمفكر الإماراتى الدكتور يوسف الحسن عن مجمل أعماله التى تناولت القضية الفلسطينية والأصولية اليهودية فى أمريكا، وهى أرفع الجوائز التى يمنحها الاتحاد العام. كما فاز بها – عن الكتاب الأجانب، وقد تم استحداثها فى الدورة الحالية – المترجم الروسى أوليج بافيكين، تقديرًا للخدمات الجليلة التى قدمها للأدب والثقافة العربيين، وعن انحيازه للقضايا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
أما جائزة عرب 1948 التى استحدثت فى هذه الدورة أيضًا، وتمنح للأدباء والشعراء العرب الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة عام 1967، فقد منحت مناصفة للشاعرين سامى مهنا ومعين شلبية، وقد حجبت جائزة الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات، نظرًا لعدم وجود مرشح تنطبق عليه شروط الجائزة.
وقد شهد المؤتمر العام في يومه الأول ندوة كبرى بعنوان «الثقافة وبناء الهوية بين الأنا والآخر» وتفرعت إلى محاور حول الثقافة بصفتها هوية، والهوية بين المعطى التاريخي والمتخيل وصورة الأنا والآخر في التربية العربية ومفهومات الأنا والآخر وتحولاتها المعرفية والتنازع المفهومي بين مصطلحي الثقافة والحضارة. وشارك في الجلسة البحثية الأولى للندوة الدكتور أبوبكر علي الهاشمي من ليبيا، والدكتور حسن قايد الصبيحي من الإمارات وخالد الغريبي من تونس والدكتور علاء عبدالهادي من مصر وقدمها الدكتور يوسف الحسن من الإمارات.
وفي اليوم الثاني للمؤتمر (يوم أمس) تم عرض تقرير الأمين العام ثم مناقشة وإقرار النظام الأساس واللائحة التنفيذية وشارك في الجلسة البحثية الثانية الدكتورة سلوى عثمان من السودان وعبد الحكيم الشبرمي من السعودية والدكتور مبارك سالمين من اليمن والدكتورة ميادة حمدان من لبنان ويقدمها الدكتور نضال الصالح.
وفي اليوم الثالث (اليوم) يتم انتخاب الأمانة العامة ومكاتب النشاط النوعية ثم تشكيل لجان صياغة الأوراق الختامية والبدء بمناقشة الأوراق المقترحة، أما الفترة المسائية فتعقد فيها الجلسة البحثية الثالثة للندوة يديرها الدكتور وجيه فانوس بمشاركة عبدالقادر المرزوقي من البحرين وعمر السراي من العراق ومحمد بن رضا اللواتي من سلطنة عمان.
أما اليوم الرابع (يوم غد) فيتضمن قراءة الأوراق الختامية واعتمادها ثم إصدار البيان الختامي والبيان الثقافي وبيان حال الحريات في الوطن العربي ثم الجلسة البحثية الرابعة ويديرها الدكتور فهد حسين من البحرين بمشاركة الدكتور ضياء عبدالله الكعبي من البحرين والدكتور عاطف أبوحمادة من فلسطين وفيصل لحمر من الجزائر والدكتور يوسف نوفل من مصر وخالد بن ققة من الجزائر.
وقد شارك في المؤتمر كل من: رابطة الكتاب الأردنيين برئاسة محمود الضمور، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات برئاسة الهنوف محمد نائب رئيس مجلس الإدارة، وأسرة الأدباء والكتاب في البحرين برئاسة إبراهيم بوهندي، واتحاد الكتاب التونسيين برئاسة صلاح الدين الحمادي، واتحاد الكتاب الجزائريين برئاسة يوسف شقرة، ومجلس أندية الأدب في السعودية برئاسة محمد بن عبدالله بودي، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء برئاسة سعيد محمد الصقلاوي، واتحاد الكتاب العرب في سوريا برئاسة الدكتور نضال الصالح، والاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين برئاسة الدكتور عمر أحمد قدور علي، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين برئاسة ناجح حسين ناصر، والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين برئاسة نافذ عبدالسميع الرفاعي، ورابطة الأدباء الكويتيين برئاسة طلال سعد الرميضي، واتحاد الكتاب اللبنانيين برئاسة الدكتور وجيه فانوس، ورابطة الأدباء والكتاب الليبيين برئاسة الدكتور خليفة صالح أحواس، ونقابة اتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبدالهادي، واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين برئاسة الدكتور محمد ولد أحظانا، واتحاد أدباء وكتاب اليمن برئاسة الدكتور مبارك سالمين مبارك سالم.