Friday 17th of August 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-May-2018

الزرقاء: الاعتداءات على الشبكة تهدر 481 ألف متر مكعب من المياه

 

حسين الزيود
 
الزرقاء -الغد-   كشف مساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا / عقد الزرقاء المهندس جريس دبابنة، أن الإعتداءات غير المشروعة على مصادر وشبكات المياه في محافظة الزرقاء، والتي تم ضبطها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نيسان (أبريل ) الماضي والبالغة 1100 إعتداء، عملت على هدر 481 ألف متر مكعب من المياه.
وبين أن الإعتداءات غير المشروعة على المياه، تشمل الإعتداء على خطوط المياه الرئيسية والفرعية، فضلا عن العبث بعدادات المياه وإزالة الأختام القانونية لعدادات المياه.
ولفت دبابنة إلى أنه وبحالة وجود اعتداء على المياه بوجه غير شرعي، فإنه يصار إلى حجب المياه ورفع العداد لحين تصويب الوضع وفقا لمقتضيات القانون، منوها أنه يتم إنذار المشترك بضرورة تصويب وضعه.
وكانت إدارة مياه محافظة الزرقاء ضبطت 2100 حالة إعتداء غير مشروع على المياه خلال العام الماضي 2017، بحسب دبابنة. وأوضح أن الاستعمال غير المشروع للمياه يلحق الضرر بمصلحة جميع المشتركين وإدارة المياه، إضافة إلى كونه طريقا غير شرعي يساهم بالتوازي مع غيره من العوامل في هدر كميات كبيرة من المياه بلا طائل، موضحا أن نسبة فاقد المياه في محافظة الزرقاء تبلغ 48 %.
وقال دبابنة إن الشركة تعمل بكامل طاقتها لغايات وقف هدر المياه وتقليص نسبة فاقد المياه في محافظة الزرقاء من خلال تحسين أوضاع شبكات المياه وتحسين الضخ المائي في كافة المناطق بقدر الإمكان، ووقف الإعتداءات غير المشروعة على المياه ومتابعة صيانة الأعطال، التي تطال خطوط المياه بشكل مستمر يحول دون هدر المياه. 
وبين أن الشركة تقدم خدماتها في الزرقاء لقرابة 180 ألف مشترك، فيما يتم إيصال المياه لهؤلاء المشتركين عبر برنامج توزيع المياه وبشكل ميسر، منوها أن نسبة المشتركين بخدمة الصرف الصحي من عدد المشتركين بالمياه في الزرقاء تبلغ قرابة 75 %.
وأكد أن عمليات استبدال شبكات المياه في مناطق محافظة الزرقاء مستمرة، وتتم وفقا لحاجات الشبكات لاستبدالها وبما يتوافق مع رصد المخصصات المالية اللازمة والدراسات الميدانية، التي تثبت ضرورة على العمل على استبدال شبكات المياه جراء قدمها وتلفها وتعرضها للتعطل، بشكل يزيد من هدر المياه والنفقات المالية على الصيانة المتكررة.
ولفت إلى إحالة عطاءات جزء من المشاريع الرأسمالية التي تتم عن طريق مجلس المحافظة إلى المقاولين، بحيث سيتم العمل بتنفيذها قريبا وبما يساهم في تحسين واقع الضخ والتزويد المائي بالمحافظة، داعيا إلى الإبلاغ عن أي أعطال أو خلل تطال شبكات المياه، من خلال رقم الطوارئ للشركة ليتم العمل فورا على صيانة الخلل.
وكان سكان في مناطق الزرقاء طالبوا بضرورة تغيير شبكات المياه في مناطقهم، وبما يساهم في تحسين ضخ المياه ووقف التعطل المتكرر لخطوط المياه، الذي عزوه لقدم الشبكة واهتراءاتها، فيما أكد دبابنة حينها أن تلك الشبكات ضمن أولويات الشركة بحال توفر المخصصات المالية، على أن تضمن الشركة تنفيذ الصيانة اللازمة بشكل فوري.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات