Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jun-2017

البدء بتجهيز الموقع الأثري لمهرجان جرش

 

صابرين الطعيمات
جرش –الغد-  بدأت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون بتجهيز الموقع الأثري للمهرجان والذي سينطلق في العشرين من الشهر المقبل، وفق مدير آثار جرش ومدير موقع المهرجان الدكتور إسماعيل بني ملحم.
وأوضح بني ملحم أن موقع المهرجان يحتاج إلى تجهيزات خاصة حتى يتسنى إقامة الفعاليات عليها دون مشاكل أو سلبيات، خاصة وأن مساحة المدينة الأثرية واسعة وممتدة وتحتاج إلى عمل وجهد مضاعف يتمثل في تنظيف الموقع وإزالة الأعشاب الجافة وتجهيز الممرات والساحات الرئيسية وتجهيز أعمال الصوت والإضاءة وغيرها من التجهيزات التي يحتاجها المشاركون  كالحواجز والإنارة وأجهزة الصوت والقارمات والصور واللوحات الإرشادية وغيرها من التجهيزات الفنية المختلفة.
واضاف أن مهرجان جرش حدث عالمي ثقافي وفني مهم ويستحق كل الاهتمام والرعاية والتجهيز خاصة وأنه حدث كبير ويحتاج إلى تجهيزات كبيرة قبل موعد الإنطلاق بشهور، مؤكدا ان هذه التجهيزات لا تؤثر على عملية دخول السياح للموقع ولا تشوه المنظهر البصري للموقع.
وقال بني ملحم إن مختلف كوادر مديرية الآثار تعمل بالتنسيق مع  إدارة المهرجان ومختلف الجهات المعنية  في الموقع ليتلاءم مع فعاليات المهرجان ويعكس الطابع التاريخي والأثري لها، مؤكدا على العلاقة الوطيدة بين فعاليات المهرجان والموقع الأثري في محافظة جرش واللتان أصبحتا تؤأمة ويرتبط كل منهما بالآخر.
وبين أنه سمح لبعض الرعاة بالدخول للموقع الأثري ليتسنى للمواشي تنظيف الأعشاب الموجودة، ومن ثم يقوم العمال كذلك بتنظيف الاعشاب يدويا  للحد من نشوب الحرائق وتسهيل عمليات التنظيف بالنسبة لعمال الأثار.
وتوقع أن الموقع سيكون جاهزا تماما في غضون أسبوعين وقبل حلول موعد المهرجان ليتسنى لهم إجراء بعض الإضافات الفنية على مواقع الفعاليات.
في المقابل، اعتبر الخبير السياحي الدكتور يوسف زريقات أن التجهيزات الفنية للموقع قد بدات مبكرا هذا العام وعلى غير العادة، وقد تم وضع آليات وكرافانات كبيرة في الموقع وقد تحدث تشويه بصري للموقع الأثري، خاصة وأن إدارة المهرجان قامت بتعليق صور كبيرة ووضع حواجز حديدة وكرفانات في مختلف أهم المواقع الأثرية، والتي ما زالت تدخلها الأفواج السياحية كالمدرج الجنوبي والشمالي وغيرها من المسارح الرئيسة المهمة.
ويعتقد زريقات وهم المتحدث بإسم الأدلاء السياحيين في جرش أن هذه التجهيزات المبكرة يمكن أن يتم تنفيذها خلال مدة قصيرة  كتعليق الصور واليافطات وتوصيل الأسلاك الكهربائية ويمكن أن يتم تركيبها قبل موعد المهرجان بأسبوع أو أسبوعين.
واوضح أنه مراجعة وزيرة السياحية من اجل التخفيف من هذه المظاهر والتجهيزات على المسرح الجنوبي وبقيت هذه التجهيزات على مختلف المسارح الأخرى والتي يقصدها السياح من مختلف دول العالم تحديدا.
ويطالب زريقات أن يتم تأخير هذه التجهيزات لبداية الشهر المقبل وبعد إنتهاء شهر رمضان المبارك، خاصة وأنها تجهيزات فنية بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيدات، ليتسنى للسياح الإستمتاع بزيارة المدينة الأثرية وتصورها بطابعها الأثري والتاريخي العريق.