Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Nov-2017

شرارة تحارب زواج القاصرات بأغنية ‘‘لسة صغيرة‘‘

 

مجد جابر
عمان-الغد-  أكدت نجمة ذا فويس الفنانة نداء شرارة لـ "الغد" أن أغنيتها الجديدة" لسة صغيرة" والتي تتحدث فيها عن زواج القاصرات، تناقش رسالة إنسانية مهمة، وتحمل أبعادا كثيرة ينبغي على الجميع أن يتطرق لها، لذلك لم تتردد ولا للحظة في قبول هذا العمل عندما عرض عليها من قبل اللجنة الوطنية لشؤون المرأة.
وأضافت شرارة أن إعجابها بالفكرة شجعها لأن تكتب كلمات الأغنية، مبينة أن مدى إعجابها وحبها ورغبتها في دعم الفكرة وانسجامها مع الكلام جعلها تقوم بتلحينها بنفسها، لأنها أحست بها وبكل ما فيها.
وشعرت شرارة بأهمية الحديث عن زواج القاصرات، ومعالجة هذا الجانب من كل الاتجاهات، لأن فيه ظلما كبيرا يقع على الطفلة التي تصبح أما وهي ما تزال على مقاعد الدراسة، مبينة أن تلك القضية تعاني منها مختلف الشعوب وحان الوقت للتحدث عنها ومحاربتها بشتى الطرق والوسائل.
وبينت شرارة أنها تستطيع أن تشعر بمعاناة أي فتاة قد تحرم من تعليمها ومن حقها أن تعيش كل مراحل حياتها بطبيعية، بأن تختار ما تريده وترسم هي طريقها بنفسها دون أي إجبار على أي مسار بحياتها.
ولفتت إلى أن الأغنية تخدم حملة "لسه صغيرة" وهي حملة نظمتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وشبكة مناهضة العنف ضد المرأة وبدعم من منظمة الأمم المتحدة في الأردن والاتحاد الأوروبي وأوكس فام وسفارة مملكة هولندا والصندوق الأردني الهاشمي لتنمية البشرية، وتأتي الأغنية ضمن فعاليات الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
والأغنية كلها حول زواج القاصرات، وبعنوان "لسه صغيرة "، حيث سجلتها شرارة وصورتها على طريقة الفيديو كليب.
شرارة بينت أنها اقتبست اسم الأغنية من اسم الحملة نفسها، كون هذه الطفلة التي ستتزوج ما زالت صغيرة وأحلامها لم تكتمل بعد، ووضعت تحت مسؤولية وأعباء أكبر منها بكثير فهي طفلة وقد تحمل أطفالا بداخلها، مبينةً سعادتها الكبيرة في مشاركتها بهذه الحملة وبالحفل الذي سيكون في السابع من كانون الأول (ديسمبر).
ويأتي إنتاج الأغنية ضمن فعاليات الحملة لما للثقافة والفن من دور هادف في إيصال الرسائل الإنسانية والتوعية المجتمعية للمجتمع المحلي بأسلوب بسيط وراق. 
وتأتي كلمات الأغنية التي كتبتها شرارة بطريقة تخدم القضية وتحارب زواج القاصرات فتقول فيها: 
لا تقتل فيها الروح، طفلة بقلب مجروح، سكوتها مش يعني رضى وفرحة، صغيرة بعدها على هالطرحة.. لسه صغيره ليش تحمل هالمسؤولية، لسا بتحلم بالعيد وقديش العيدية، نرمي منها كراستها، ونحرمها من دراستها، والمستقبل ينساها وتنساه هيه..
لسا بدها توعى وتكبر، بعيونها الدنيا أصغر، على إنَّا نشوفها أكبر، من لعبة وضحكة وغنية، ترسم طريقها وتسيطر، تفرض آراءك وتعبر، يعني يا ريت لو تتذكر، ما بدها غير الحنية..
صغيرة الأصابع على محبس، جهاز وبيت وذهب وملبس، صغيرة وأم ولاد وين العدل يا عُبَّاد، قلي كيف طفلة وبإيدها ذبلة، زفة وطرح أولاد وإم، ليش نشيلها هالهم، بنت ومخلوقة بالفطرة، لسا ما عندها فكرة، شو مخبى يا ترى بكره، وبعيون أهلها صبية..
لسا بدها توعى وتكبر، بعيونها الدنيا أصغر، على إنَّا نشوفها أكبر، من لعبة وضحكة وغنية، ترسم طريقها وتسيطر، تفرض آراءك وتعبر، يعني يا ريت لو تتذكر، ما بدها غير الحنية، ما تقولي هم البنات، بيظل حتى الممات، خليها وردة في بيتك، تزينها بأحلى الصفات.. خليها تعيش المراحل، تكبر تتعلم وتناضل، ازرع فيها حب التفاؤل، اسندها بتسندك مدى الحياة.. ويذكر أن الأغنية تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة عبر الرابط التالي https://youtu.be/vKGlj2U9g-k.