Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2017

أوروبا تنتظر أفعالا ملموسة من ترامب

 

براتيسلافا - أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس من براتيسلافا ان اوروبا تنتظر من دونالد ترامب "افعالا ملموسة" تحافظ على التعددية وخصوصا على الصعيد التجاري، محذرا من "العودة الى صدمة القوميات".
وقال ايرولت في مداخلة في جامعة كومينيوس في براتيسلافا ان "الاوروبيين ينتظرون افعالا ملموسة في كل المجالات بما فيها المجال التجاري".
واضاف "نحتاج الى طمأنتنا في المسائل الاساسية، حول مفهوم العالم اليوم". وأجرى الوزير الفرنسي محادثات مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاياك. ولاحظ ايرولت ان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس قام "بخطوة اولى في ميونيخ عبر تاكيد التزام الاميركيين حيال الحلف الاطلسي رغم استمرار الحاجة الى توضيحات" وخصوصا حول تمويل الحلف.
في المقابل، أبدى قلقه إزاء إعادة نظر محتملة في "النظام العالمي القائم على قواعد وعلى التعاون" وخصوصا على الصعيد التجاري والمالي، ومن عودة الحمائية.
وقال "في عالم تتطلب فيه غالبية الرهانات مزيدا من التعاون الدولي، فان اضعاف هذه التعددية امر خطير"، محذرا من "العودة الى صدمة القوميات".
ومنذ تسلمه الحكم، ينحو الرئيس الاميركي للعودة الى سياسة الحمائية والقومية على حساب شركائه الرئيسيين وبينهم الاتحاد الاوروبي.-(أ ف ب)