Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2015

السفير الإيطالي يثني على دور الأردن في استضافة اللاجئين

 

 اربد -الراي - اشرف الغزاوي - اثنى السفير الايطالي في عمان جيوفاني براوزي، على الدور الاردني في استضافة اللاجئين السوريين ومد يد العون لهم في ظل المحنة التي تتعرض لها بلادهم وهو ما يلقى تقدير الحكومة الايطالية.
واضاف براوزي خلال زيارته المشاريع التي تمولها الحكومة الايطالية لدعم الخدمات في لواء الوسطية، ان ما لمسه على ارض الواقع من التزام بالمشاريع المقدمة لعدد من البلديات في مجالات خدمية يعكس اهتمامها بقضايا اللجوء والتخفيف من حدته واثره على اللاجئين.
واستفادت بلدية الوسطية من منحة قدمتها الحكومة الايطالية بمبلغ 150 الف دينار انفقت على اعمال تعبيد الشوارع وتهيئة بنيتها التحتية وإجراء الصيانة لعدد من المدارس التي تستقطب طلبة سوريين للدراسة فيها.
واوضح براوزي، ان الرأي العام الايطالي مندهش من قسوة الظروف التي يواجهها اللاجئون السوريون في مختلف الدول بحثا عن حياة كريمة، في وقت يحظون فيه على الصعيد الاردني باهتمام ورعاية وضيافة متميزة مراعاة لظروفهم، مؤكدا ان السفارة الايطالية تقدر وتعي الاعباء التي اثقلت كاهل البلديات في المناطق المستضيفة للاجئين وسعت ما امكن للمساهمة في التخفيف من حدتها بتقديم المساعدة لتحسين البنى التحتية لبعض البلديات والخدمات التي تقدم، كما أكد ان السفارة ووفق تقييمها وزيارتها للاطلاع على ما انجز من مشاريع، فإن ذلك يدفع لزيادة الدعم واستمراريته لتنفيذ مشاريع اخرى.
وتأتي المساعدات للبلديات بمبلغ يصل الى مليون دينار لتشمل ست بلديات على صعيد محافظتي اربد والمفرق، كما تشمل بلديات الوسطية واليرموك والكفارات في بني كنانة والصفاوي وحوشا وصبحا والدفيانة في المفرق، وتركز المشاريع على البنى التحتية مثل تعبيد وصيانة الشوارع اضافة الى جانبي الصحة والتعليم وصيانة مدارس ومراكز صحية.
من جانبه، قال رئيس بلدية الوسطية عماد العزام « ان مبلغ المنحة قسم بواقع 100 الف دينار لتعبيد وصيانة شوارع، و 50 الف دينار لصيانة ثلاث مدارس في اللواء»، مبينا ان اختيار الشوارع تم وفق اسس عدد المستفيدين من خدماتها وتواجد اللجوء السوري بمناطقها والطرق التي تربطها بالمراكز الصحية، في حين شملت الصيانة مدارس الخراج الثانوية وقم الاساسية وكفر اسد الاساسية المختلطة وجميعها يدرس فيها طلبة سوريين.
واعرب العزام، عن امله في ان تتبنى السفارة دعم مشروع انشاء حديقة وملعب خماسي في منطقة كفر اسد لخدمة المجتمع المحلي على ارض مملوكة ومخصصة لهذه الغاية من قبل البلدية اجريت دراسة فنية لإنشائها.
وجال السفير يرافقه العزام على المشارع التي نفذت في مناطق البلدية، كما زار مشاريع نفذت في مناطق بلديات لواء بني كنانة وشملت تعبيد الشوارع وصيانة مراكز صحية ضمن المنحة التي سيتبعها مرحلة ثانية ستخصص مناطق الشمول والتمويل اللازم لها لعدد من بلديات المحافظة.