Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2019

عقوق أبناء وفقدان رعایة یدفعان مرضی بـ“البشیر“ لرفض مغادرة المستشفی

 

موفق كمال
عمان-الغد-  یشھد مستشفى البشیر الحكومي، ظاھرة رفض مرضى غالبیتھم مسنون، مغادرتھ برغم انتھاء علاجھم، بسبب رفض ذویھم استلامھم، أو رفض المرضى أنفسھم المغادرة، لعدم وجود رعایة طبیة وتمریضیة لاحقة لھم.
مدیر عام المستشفى الدكتور محمود زریقات قال إنھ طلب من محافظ العاصمة التواصل مع ذوي أربعة مرضى یمكثون على أسرتھم في المستشفى، لاستلامھم، لافتا الى ان أبناء وبنات مرضى، یتوارون عن الأنظار، ویضعون ارقام ھواتف وعناوین مزیفة، لكي لا یجري الوصول إلیھم. وقال ذوو مرضى، التقتھم ”الغد“، إنھم مرفوضون من ذویھم، ولا مأوى لھم خارج أسرة ”البشیر“، كما ان المستشفى یؤمنھم بالطعام والشراب والخدمات الطبیة.
شاب یعاني من فشل كلوي وامراض مستعصیة أخرى، شكا من تخلي ذویھ عنھ، موضحا انھ انھى علاجھ في المستشفى منذ أكثر من 45 یوما، لكن لا یوجد لھ مأوى خارج المستشفى، في
وقت یحتاج فیھ الى غسیل كلى على نحو متكرر، وبواقع ثلاث مرات اسبوعیا.
ویقول وھو یبكي، ان لدیھ طفلة تبلغ من العمر 7 اعوام، وانھ بعث أكثر من شخص الى ذویھ، طالبا مشاھدة طفلتھ، لكنھ لم یتمكن من رؤیتھا حتى ھذه اللحظة.
ویمكث على أسرة ”البشیر“؛ حالة لسیدة طاعنة في السن مصابة بمرض الجرب، لا یعرف شيء عن أبنائھا وبناتھا، وقد انھت علاجھا منذ اكثر من ثلاثة أشھر، ولا یوجد أحد من ابنائھا لیتسلمھا.
مدیرة مستشفى الباطني الدكتور بشارة بقاعین تؤكد وجود ضغط متزاید من المرضى، وانالمستشفى بحاجة ماسة لكل سریر، موضحة أنھ لدینا حالتان ترفضان المغادرة.
أحد ابناء المرضى؛ یؤكد لـ“الغد“ أنھ موجود مع والده منذ دخولھ المستشفى، لكن الأخیر وبالرغم من تماثلھ للشفاء وھناك مذكرة بخروجھ، یرفض مغادرة المستشفى، متمسكا بجودة الرعایة الطبیة التي یتلقاھا، ویطالب بتوسعة المستشفى وزیادة عدد الأسرة فیھ.
في الوقت ذاتھ، طالب زریقات وزارة التنمیة الاجتماعیة، بالتدخل للتعامل مع ھذه الحالات، لافتا الى ان ھناك جمعیات خیریة، استجابت لندائھ، وعرضت على المرضى إیوائھم، لكنھم یرفضون مغادرة المستشفى.