Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2017

طارق يمني يقدم إيقاعات خليجية على أنغام الجاز في "أبوظبي"
 
عمان-الغد- قدم عازف البيانو الأميركي لبناني الأصل طارق يمني أول عرض له على مستوى العالم العربي وبتكليف حصري من مهرجان "أبوظبي 2017"، الذي يأتي ضمن سلسلة حفلات العزف المنفرد التي ينظمها المهرجان سنوياً.
وأقيم الحفل مساء أول من أمس في قاعة "الصندوق الأسود" بمركز الفنون في جامعة نيويورك- أبوظبي تحت عنوان "بنِنسُلَر (شبه الجزيرة): إيقاعات خليجية على أنغام الجاز"؛ حيث تفاعل الجمهور مع موسيقى يمني وأدائه المفعم بالحيوية، والذي يصفه هو شخصياً بأنه الـ"أفرو-طرب"، وهو الأسلوب الذي تمكن من خلاله يمني من مد جسور التواصل بين الثقافتين العربية والغربية من جهة والإرث والموسيقي.
قدم يمني أعمالاً جمعت موسيقى الجاز بفنون العيالة من الإمارات، بالإضافة إلى العرضة القطرية والعرضة الجنوبية من السعودية، وغيرها من ألوان الموسيقى التي تستكشف التشابهات والاختلافات بين نوعين متميزين من الموسيقى.
ويعد يمني من أفضل عازفي الجاز بين أبناء جيله، وقد اكتشف موهبته وعشقه للجاز خلال تواجده في العاصمة اللبنانية بيروت؛حيث عقد العزم على استكشاف المزيد عن هذا اللون الموسيقي، فتعلم ذاتياً كيفية العزف على البيانو، ومن هنا بدأت رحلته مع موسيقى الجاز التي قادته إلى تحليل النظريات وإعادة صياغة موسيقى الجاز.
وبدأ طارق مسيرته الاحترافية مع فرقة الهيب هوب اللبنانية "عكس السير"، وألف موسيقى العروض الراقصة، لكل من المخرجة السويدية إيفا بيرغمن، والمخرج اللبناني عمر راجح. وشهدت مسيرته تقديم عروض أداء وتلحين بأساليب موسيقية متعددة، تتضمن الأفرو-كوبي، والبرازيلي، الفلامنكو، الإلكترونيك، والموسيقى العربية.
والجدير بالذكر أن طارق يمني، قد شارك في العديد من المناسبات العالمية الكبرى، ومن أبرزها مشاركته في حفل افتتاح يوم الجاز العالمي في العام 2012، والذي أقيم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وهو الحفل الذي ترافق مع إعلان منظمة اليونسكو اختيار الجاز كلغة عالمية بحضور أسطورة الجاز هيربي هانكوك الذي شارك في مهرجان أبوظبي 2014.