Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2018

إربد: شكاوى من إصابات بـ "حشرة " الناموس الأسود في كفرجايز

 

احمد التميمي
 
إربد-الغد-  يشكو سكان في منطقة "جزء البير" ببلدة كفرجايز شمال مدينة إربد من انتشار حشرة "الناموس الأسود" بشكل كبير، وسط مطالبات من المواطنين بضرورة مكافحتها من خلال تكثيف حملات الرش بالمبيدات الحشرية، خاصة وانها تسببت بإصابة  15 شخصا بلدغات احدثت التهابات بالانسجة واحمرارا بالجلد يتطلب مراجعة المستشفى للعلاج.
ووفق المواطن رافت النمراوي من سكان البلدة أن 4 افرادا من اسرته اصيبوا بلدغات الحشرة، والتي تتطلب اسعافهم إلى المستشفى والمركز الصحي لتلقي العلاج، مشيرا إلى أن والده اصيب بالتهاب بالانسجة إثر تلك اللدغة التي تحدث احمرارا بالجلد.
وأشار إلى انهم يضطرون إلى اغلاق منافذ وابواب منازلهم طيلة اليوم خشية من تعرضهم للدغات الحشرة، مشير إلى أن الحشرة تحدث احمرارا بالجلد ترافقها حكة شديدة وتنتشر في أماكن مختلفة في الجسم، لافتا إلى أن طفتله تعرضت للإصابة جراء هذه الحشرة، وانه اضطر إلى مراجعة المستشفى وتلقي العلاج.
ولفت إلى انتشار مزارع الدجاح ومعاصر الزيتون في المنطقة، قد تكون هي المسبب الرئيس لانتشار الحشرات، مما يتطلب من الجهات المعنية تكثيف عمليات الرش بالمبدات الحشرية.
ويأتي تكثيف الحملات، بعد شكاوى العديد من المواطنين في إربد من انتشار حشرة آخرى تسمى "النمر الاسود"، والتي تسبب لدغات واحمرارا جلديا على شكل بقع سوداء، إضافة إلى حكة مستمرة ترافق اللدغة.
ووفق نورس خليفات فقد تعرض للدغة من قبل حشرة هو وأفراد أسرته، مشيرا إلى أن اللدغة تسبب احمرارا في الجلد وبقعا سوداء، مطالبا الجهات المعنية بضرورة تكثيف حملات رش المبيدات الحشرية وازالة النفايات من الحاويات بشكل مستمر للقضاء على هذه الحشرة.
وأشار إلى أن هذه الحشرة تظهر في هذا الوقت من كل عام، مشيرا إلى أن السكان في المنطقة باتوا محرومين من فتح النوافذ في هذه الأيام خوفا من حدوث إصابات بهذه الحشرة، مشيرا إلى انه تم مراجعة المركز الصحي للتخفيف من آثار الحكة التي تسببها تلك الحشرة.
وتنتشر هذه الحشرة في مناطق مختلفة في محافظة إربد ولواء الرمثا والطيبة، حيث اشتكى العديد من المواطنين من تلك المناطق من تعرضهم للدغات من قبل هذه الحشرة، مما دفع بالبلديات بالتعاون مع وزارة الصحة إلى تكثيف عمليات الرش بالمبيدات الحشرية.
بدوره، قال مدير صحة إربد الدكتور قاسم مياس إن المحافظة سجلت إصابات بلدغة تلك الحشرات وقام الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية بصرف العلاجات المناسبة، لافتا إلى أن الحشرات تنتشر في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يتطلب من البلديات تكثيف حملات الرش بالمبيدات الحشرية.
وأكد مياس أن لدغة تلك الحشرة تحدث بقعا في الجسم ترافقها حكة شديدة، مؤكدا  توفر العلاج لهذه اللدغات في المراكز الصحية، وهو عبارة عن "كريمات"، مؤكدا انه وبعد استخدام العلاج تحتاج الحالة إلى أسبوع على أبعد تقدير حتى تشفى بشكل كامل.