Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2018

انتخاب القيادات الأكاديمية في الجامعات - د. فيصل غرايبة

 الراي - كان اختيار القيادات الأكاديمية في الجامعات الموجودة في الدول العربية يتم عن طريق الانتخاب حتى بداية الستينات، حين اصبح الاختيار لهذه القيادات يتم بالتعيين. كانت الجامعات العربية في اوائل الستينات تتمثل بجامعات القاهرة والاسكندرية في مصر، وجامعة بغداد بالعراق، وجامعتي دمشق وحلب بسوريا، ولم تكن الجامعة الأردنية قد تأسست بعد.

كان القسم الأكاديمي الذي يتألف من أعضاء الهيئة التدريسية فيه يتشكل منهم مجلس القسم، وفي اول اجتماع لهذا القسم عند بداية العام الدراسي الجامعي ينتخب الأعضاء رئيسا للقسم من بينهم للعام الدراسي ذاته، ويغير او يجدد له بالانتخاب ايضا في اول العام الذي يليه، في ضوء حكم زملائه اعضاء القسم على ادائه وانجازاته وعلاقاته الوظيفية البناءة معهم.
ولما كان مجلس الكلية يتكون من رؤساء الاقسام في الكلية ذاتها، فانهم عندما يلتقون في اجتماعهم الأول بعد انتخابهم كرؤساء لأقسامهم، يقومون بانتخاب عميد الكلية من بينهم، ويغير او يجدد له بالانتخاب ايضا في اول العام الذي يليه، في ضوء حكم زملائه اعضاء مجلس الكلية على حكمته ودرايته وانجازاته وعلاقاته الوظيفية البناءة معهم. وهكذا في كل كلية من كليات الجامعة، ولما كان مجلس الجامعة يتكون من عمداء الكليات الموجودة في الجامعة ذاتها وهذا المجلس عندما يلتئم في اولى جلساته ينتخب من بين أعضائه أو من بين جميع اساتذة الجامعة رئيسا لها، كما ينتخبون نواب الرئيس، وينتخب مجلس الكلية نائبا او مساعدا للعميد أو أكثر من واحد.
قد يجد وزير التعليم العالي المحترم ومجلس التعليم العالي الموقر ان هذا الاسلوب يستحق ان تدرس جدواه وايجابياته على العمل الجامعي وادارة الجامعات الأردنية والخاصة، ولربما يكون اتباعه في اختيار القيادات الأكاديمية في هذه الجامعات الزاهرة ذا مردود على الحياة الجامعية ودورها في خدمة اردننا العزيز ونمائه ومستقبل اجياله،في ظل توجهاته الديمقراطية وتشجيعه على المشاركة الفاعلة في مختلف القطاعات والمؤسسات.
dfaisal77@hotmil.com