Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Feb-2019

الشاعر الأردني هاني عبد الجواد يتأهل إلى المرحلة الثانية من «أمير الشعراء»

  الدستور - نضال برقان

 
تأهل الشاعر الأردني هاني عبد الجواد إلى المرحلة الثانية من مسابقة «أمير الشعراء»، في دورته الثامنة، المقامة حاليا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهو ما أعلن عنه في الجولة الثالثة من المسابقة، التي عرضت مباشرة يوم أمس الأول، على قناتي: الإمارات و»بينونة»، كما تأهل مع الشاعر عبد الجواد الشاعر المالي عبدالمنعم حسن محمد، وذلك بعد جمع درجات لجنة التحكيم التي حصلا عليها مع درجات تصويت الجمهور، فحصل الأول على 63 درجة، فيما حصل الثاني على 62 درجة، لينضما بذلك إلى زميلتهما في الجولة الشاعرة ابتهال تريتر.
وكان شارك في جولة يوم أمس الأول الشعراء: أماني الزعيبي من تونس، شيخة المطيري من الإمارات، علي حسن الحربي من البحرين، ومبارك سيد أحمد من مصر.
وخلال الأمسية أطلت الفنانة الأردنية زين عوض، وغنت قصيدة الشاعر نزار قباني (اغضب)، وعزفتها على البيانو بمصاحبة فرقتها الموسيقية. والقصيدة من ألحان الموسيقار حلمي بكر، وقد سبق أن غنتها الفنانة أصالة نصري.
من جانبها قدمت لجين عمران أعضاء لجنة تحكيم «أمير الشعراء»، د. صلاح فضل، ود. عبدالملك مرتاض، ود. علي بن تميم، الذين قدموا نقداً وافياً عن قصائد شعراء الحلقة، ومنحوا الشاعر المصري مبارك سيد أحمد 44 درجة؛ ما يعني انتقاله إلى المرحلة الثانية من المسابقة، فيما منح أعضاء اللجنة كلاً من الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري والشاعرة التونسية أماني الزعيبي 43 درجة، أما الشاعر البحريني علي حسن فحصل على 39 درجة. وبناء على تلك النتائج؛ سيكون أمام الثلاثي أسبوعاً من انتظار نتائج تصويت الجمهور، لتُجمع مع درجات لجنة التحكيم، ومن ثم يتمّ الإعلان عن اسمي المتأهلين أو المتأهلتين بداية الحلقة القادمة.
ليلة أمس الأول استضاف «أمير الشعراء» نجمين من نجوم برنامجي «أمير الشعراء» و»شاعر المليون»، وهما الشاعر العراقي هزبر محمود والشاعر الكويتي ماجد لفى الديحاني. فقدّما قصيدتين عنوانهما التسامح. 
هاني عبد الجواد من مواليد مدينة سحاب عام 1987، حصل على شهادة الطب والجراحة من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وأسس مع الشاعر حسن حسن موقع (القصيده.كوم)، والذي يعد من أهم المواقع الشعرية المعاصرة والتي حظيت لغاية تاريخه باكثر من سبعين مليون مشاهدة. وحصل الشاعر هاني عبدالجواد على العديد من الجوائز والإنجازات الشعرية، ومنها مسابقة الجامعة الأردنية للإبداع عام 2008، وجائزة بيت الشعر الأردني عام 2010، ومسابقة سواليف الأدبية عامي 2015 و 2016. فاز الشاعر هاني عبدالجواد بجائزة دبي الثقافية للابداع عام 2015 وجائزة وزارة الثقافة الأردنية للإبداع الشبابي عام 2016، ووصل حديثا إلى القائمة القصيره لجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع لعام 2019.