Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

رحيل "لؤلؤة الموساد" الإسرائيلي

 

القدس المحتلة -  عن عمر ناهز 100 عام توفيت الجاسوسة الإسرائيلية المشهورة، شولاميت كيشك كوهين، المعروفة بلقب "لؤلؤة الموساد"، التي عملت 15 عاما في لبنان على تهريب اليهود والمعلومات السرية.
وفي مقال خاص نشرته ليلة الأحد على الإثنين بمناسبة رحيل كوهين، كتبت صحيفة "يديعوت أحرنوت": وداعا.. الجاسوسة الإسرائيلية رقم واحد في لبنان".
وأوضحت الصحيفة أن عميلة "الموساد" المشهورة، المعروفة أيضا باسم شولا، توفيت في القدس المحتلة عن 100 عام.
وولدت شولاميت كيشك كوهين في الأرجنتين عام 1917 في عائلة يهودية هاجرت لاحقا إلى القدس، حيث درست شولا في مدرسة إفلينا دي روتشيلد، وأنهت دراستها الثانوية في سن السادسة عشرة بسبب تميزها الدراسي ونجاحها، بحسب ما قالته هي يوما في مقابلة مصورة. وتزوجت شولاميت، بعد تخرجها في الثانوية، من التاجر اللبناني اليهودي الثري، جوزيف كوهين، الذي كان يكبرها بعشرين عاما، وانتقلت للعيش معه في بيروت في حي وادي أبو جميل المعتبر يهوديا، لتتمكن من الانخراط في الحياة الاجتماعية في لبنان ومن إقامة علاقات مع كبار المسؤولين الحكوميين.
وذكر "مركز تراث المخابرات" عن الجاسوسة أنها، وعشية إعلان قيام كيان الاحتلال الإسرائيلي، حصلت على معلومات عن استعدادات عسكرية لبنانية وعربية للحرب ضد إسرائيل، فاتصلت شولا بمسؤولين يهود في الاستخبارات العسكرية وأعربت عن رغبتها بالانتماء إلى الجهاز، وعملت في وحدته رقم 504.وبعد تأسيس كيان الاحتلال الإسرائيلي، انتقلت إلى العمل في جهاز "الموساد"، وقامت خلال الفترة بين العامين 1947-1961 بنقل معلومات عسكرية عن سورية ولبنان.
وتعتبر هذه الجاسوسة شخصية محورية في أنشطة تهريب اليهود من لبنان ودول عربية أخرى إلى إسرائيل. في العام 1961 كشفت القوى الأمنية اللبنانية النقاب عن عمل شولاميت فاعتقلتها، لتصدر المحكمة بعد ذلك حكما عليها بعقوبة الأعدام حتى الموت، لكن بعد تقديم التماس تم تغيير هذا القرار إلى السجن 7 سنوات فقط.- (وكالات)