Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2017

موسكو تطلب من واشنطن اعادة ممتلكات دبلوماسية مصادرة

 

موسكو- دعا الكرملين الاثنين واشنطن الى عدم وضع شروط على رد ممتلكات دبلوماسية روسية صودرت في كانون الأول/ديسمبر في أعقاب الإتهامات بالتدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الاميركية.
وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الى الصحافيين "أننا نرى أن وضع شروط لاستعادة مبان دبلوماسية أمر غير مقبول، ونعتبر أنه يجب اعادتها الينا من دون شروط ولا أي نقاش".
وفي كانون الأول/ديسمبر 2016، طردت ادارة أوباما 35 دبلوماسيا روسيا وعائلاتهم، بعد اتهامهم بالتدخل في الإنتخابات الرئاسية الأميركية وأغلقت مجمعين سكنيين روسيين في شمال شرق الولايات المتحدة، تعتقد واشنطن أنهما استخدما من قبل جواسيس روس على الأراضي الأميركية.
وتأتي تصريحات بيسكوف قبيل لقاء بين المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الاميركية توماس شانون الإثنين ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف. وكان من المتوقع أن يعقد اللقاء في حزيران/يونيو في سان بطرسبورغ، لكن موسكو ألغته بسبب فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة عليها مرتبطة بالأزمة الأوكرانية.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن دبلوماسيين قولهم إن الرجلين سيتناولان موضوع المساكن الدبلوماسية.
وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب تناولا الموضوع "بكل وضوح" خلال لقائهما على هامش قمة الدول العشرين" في هامبورغ.
وأضاف "نأمل من زملائنا الأميركيين أن يظهروا حكمتهم وارادتهم السياسية".
وأعلنت موسكو الأسبوع الماضي أنها تدرس احتمال اتخاذ "اجراءات ملموسة" ردا على طرد 35 دبلوماسيا روسيا وعائلاتهم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر عدم الردّ عبر طرد دبلوماسيين أميركيين، إنما على العكس دعا أبناءهم الى الحفل التقليدي الذي ينظمه الكرملين لمناسبة رأس السنة وعيد الميلاد الأرثوذكسي.(أ ف ب)