Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2018

السجن لـ31 متهما في 16 قضية إرهابية

 

موفق كمال
 
عمان-الغد-  قضت محكمة أمن الدولة أمس، بحبس 31 متهما بأحكام تراوحت من الحبس عاما ونصف العام إلى الأشغال الشاقة 15 عاما، بعد أن إدانتهم في 16 قضية إرهابية.
وكانت هيئة المحكمة برئاسة العقيد القاضي العسكري الدكتور محمد العفيف وعضوية القاضيين المدني أحمد القطارنة والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي، أعلنت براءة أربعة متهمين من أصل 35 متهما، كما قضت المحكمة في قراراتها القابلة للتمييز بحبس متهمين اثنين في قضيتين منفصلتين غيابيا مدة 15 عاما بعد ثبوت التحاقهما بتنظيم "داعش". 
وتفصيلا، أصدرت المحكمة، حكما بالأشغال المؤقتة 10 سنوات بحق متهمين اثنين خططا لتفجير السفارة الروسية، والسفارة الاسرائيلية والسفارة الايرانية في عمان بعبوات متفجرة.
وكان المتهمان قد خططا لاستهداف وتنفيذ مخططهما الارهابي للسفارات الاجنبية على الاراضي الاردنية، بعبوات متفجرة  مصغرة، اذ جرى اجراء التجارب عليها ونجحت ليقوما بعدها بتصنيع عبوات بحجم أكبر، وعملا على رصد احدى السفارات الاجنبية الا ان الاجهزة الامنية تمكنت من القاء القبض عليهما واحباط مخططهما.
كذلك، دانت المحكمة المتهمين بجناية المؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية.
واصدرت محكمة أمن الدولة، حكما بالأشغال المؤقتة سبع سنوات بحق متهم خطط لتنفيذ عمليات طعن في الضفة الغربية ضد اليهود بعد ادانته بجناية التهديد بالقيام بعمل ارهابي باستخدام العنف.
واصدرت المحكمة، أحكاما مشددة بحق 17 متهما من المروجين والملتحقين بعصابة "داعش" شملت 10 متهمين في قضيتين منفصلتين تراوحت ما بين الوضع بالأشغال المؤقتة اربع سنوات إلى 15 سنة. 
وطالت الأحكام، خمسة اردنيين متهمين تم ادانتهم بتهم الترويج لأفكار جماعات إرهابية ومحاولة الالتحاق بعصابات مسلحة إرهابية والمساعدة على الالتحاق بهذه العصابات المسلحة، ووضع كل من المتهمين الأربعة بالأشغال المؤقتة اربع سنوات.
كما حكمت على المتهم الخامس الفار من وجه العدالة الوضع بالأشغال 15 سنة عن تهمة الالتحاق بعصابات إرهابية.
كما شملت الأحكام المشددة سبعة متهمين من المروجين لأفكار  داعش  بمدد تراوحت ما بين الوضع بالأشغال سنتين إلى سبع سنوات.
وأبرز تلك القضايا التي شملت الأحكام ثلاثة متهمين حكم على كل منهم الوضع بالأشغال سبع سنوات لإدانتهم بتهمة الترويج لأفكار  داعش.
وكان المتهمون قد اخذوا على عاتقهم الترويج لعصابة داعش  وإقناع الناس بهذه العصابة ومبايعة المتهمين نيابة عن رئيسها الإرهابي أبوبكر البغدادي.
كذلك، قضت محكمة امن الدولة، على مواطن خطط لتنفيذ عمليات عسكرية ضد السياح والشرطة السياحية في المدرج الروماني لصالح عصابة داعش بالأشغال المؤقتة 10 سنوات.
وجاء في قرار المحكمة ان المتهم تواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع احد اعضاء عصابة داعش الارهابية والذي طلب منه تنفيذ عمل عسكري على الساحة الاردنية لصالح العصابة، وهو استهداف السياح والشرطة السياحية في المدرج الروماني حيث اخذ المتهم بإجراء المعاينة للمكان كما قام بتسجيل صوتي يبايع فيه الارهابي ابو بكر البغدادي زعيم العصابة وبانه سينفذ العملية لصالحها.-(بترا)