Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2019

روسيـا وسوريـا تحـذران من كارثـة تهـدد الركبان وتتهمان أمريكا

 دمشق - اتهمت روسيا وسوريا الولايات المتحدة، أمس الاثنين، «بالتفكير الاستعماري» بسبب الوضع حول مخيم الركبان للاجئين. وجاء في بيان لمقر التنسيق المشترك بين الوزارات في البلدين أن «واشنطن لا تهتم بالكارثة الإنسانية والتي تسببت بها في المخيم، وهي تحاول نقل المسؤولية على روسيا وسوريا. من المفيد للولايات المتحدة الاحتفاظ بمخيم النازحين أكثر قدر ممكن من الوقت في التنف من أجل تبرير وجودهم غير القانوني في جنوب الجمهورية».

وذكر البيان أن الأمم المتحدة «تتحدث عن وجود « العبودة الغذائية» في المخيم والزواج المبكر والانتهاكات الجنسية والسرقة والعنف والجوع والمرض وضعف الصرف الصحي والنقص الحاد في مياه الشرب»، وأنه من أجل الخروج من المخيم، لا زال يتوجب دفع 300 دولار، «وهو ما لا يستطيع القيام به أي أحد من القاطنين».
ويشدد البيان على أنه «يتم تأكيد العديد من الحقائق من خلال صور الأقمار الصناعية، والتي تبين بشكل واضح على مدى محيط مخيم الركبان الحواجز الأمنية، والجدران القوية ونقاط تفتيش مجهزة بشكل خاص. هذه التجهيزات تشبه» مزرعة المواشي «  واللاجئين وما يسمى بحرية التنقل والحركة يمكن مقارنتها بحرية الحيوانات في القفص، وهذا تماما يجسد روح التفكير الاستعماري للأمريكيين».
في سياق آخر،/ أفادت مصادر أهلية، أمس الاثنين، عن مقتل أكثر من 50 شخصا في غارات للتحالف الدولي على مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي في سوريا.
ونقلت وكالة «سانا» الرسمية عن المصادر أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية «ارتكب مجزرة واستشهد فيها أكثر من 50 شخصا غالبيتهم أطفال ونساء في مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي».
وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أكدت سابقا عن وجود آلاف المدنيين معظمهم أجانب في الباغوز موجودين في آخر جيب لتنظيم «داعش» الإرهابي شمال شرقي سوريا.
وأعلنت «قسد» المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، استئناف عملياتها العسكرية ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، أواخر شباط الماضي، بعد نحو شهر من توقفها لأسباب تتعلق بتحرير الأسرى، وإجلاء المدنيين من المدينة.(وكالات)