Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-May-2019

أردوغـان: لا تـراجـع عــن صفقــة «إس 400» الدفاعية

 إسطنبول - قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا لن تتراجع عن صفقة صواريخ «إس 400» الدفاعية الروسية. جاء ذلك خلال لقاء جمعه بمجموعة من الشبان في قصر «دولما باهتشه» التاريخي بمدينة إسطنبول. وتابع قائلا: «صفقة «إس 400» اكتملت ولا تراجع عنها، ومن المقرر أن نستلم المنظومة في تموز، لكن على ما يبدو أن الجانب الروسي سيسلم المنظومة قبل ذلك الموعد».

وأوضح أردوغان أن «إس 400» منظومة دفاعية وليست هجومية، وأن الجانب الروسي قدم تسهيلات لتركيا فيما يخص تسديد ثمن المنظومة. وأردف قائلا: «عقب استلام منظومة «إس 400»، هناك دراسة حول إمكانية الإنتاج المشترك بين أنقرة وموسكو لمنظومة «إس 500» المتطورة، والأمريكيون يدعون أن المنظومات الروسية ليست ملائمة لأنظمة مقاتلات «إف 35»، وهذا ليس صحيحا من الناحية التقنية».
وفيما يخص الصناعات الدفاعية لتركيا، قال أردوغان إن بلاده قطعت أشواطا كبيرا في هذا المجال، وباتت تصنع قسما كبيرا من احتياجاتها العسكرية بإمكانات وقدرات محلية. واستطرد في هذا الخصوص: «قطعنا شوطا كبيرا في الصناعات الدفاعية وأصبحنا نصدر طائرات من دون طيار، ونعتزم إنتاج منطاد عسكري، قادر على حمل قنابل تصل وزنها 1.5 طناً».
وذكر أن تركيا رفعت نسبة الإنتاج المحلي من معدات الصناعات الدفاعية، من 20 بالمئة مطلع الألفية الثالثة، إلى 68 بالمئة مع نهاية 2018. وأكد الرئيس أردوغان أن بلاده ستتستلم مقاتلات «إف 35» الأمريكية، ومعداتها «عاجلا أم آجلا». (الأناضول)