Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2018

دير أبي سعيد: شكاوى من عدم العدالة في تعيين عمال وطن ورئيس البلدية ينفي

 

احمد التميمي
 
اربد-الغد-  شكا عدد من أعضاء المجلس المحلي التابع لبلدية دير أبي سعيد الجديدة بلواء الكورة غرب مدينة إربد من عدم العدالة في تعيين عمال الوطن في المنطقة، وهو ما نفاه رئيس البلدية ابراهيم الاعيدة، والذي أكد أن تعيينهم تم بعدالة وبالتعاون مع رؤساء وأعضاء المجالس المحلية التابعة للبلدية، ولم يتم تغيير مسمى أي منهم للقيام بوظائف إدارية.
وأكد الأعضاء، الذي طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن التعيينات الاخيرة لـ 25 عامل وطن، تمت بالواسطة والمحسوبية دون أن يكون هناك أي إعلان للتقديم، مشيرين الى ان غالبية العمال الذين تم تعيينهم لم يخضعوا للمقابلات، اضافة الى ان قليلا منهم يعمل عمال نظافة، فيما آخرون تم تكليفهم للقيام بأعمال إدارية.
واشاروا الى ان هناك بعض المناطق بحاجة إلى تعيين عمال وطن يعملون على ارض الواقع في الشوارع وبين الأحياء السكنية، لافتين الى ان عدد العمال الموجودين في بعض المناطق غير كاف وبحاجة الى زيادتهم، وان لا يتم تكليفهم بأعمال اخرى.
واكد الاعضاء ان التعيينات الاخيرة التي تمت لعمال الوطن لم يتم اتخاذ قرار مجلس محلي بخصوصهم، وتم تعيينهم مباشرة من قبل المجلس البلدي بالتعاون مع رؤساء المجالس المحلية، مشيرين إلى أنهم تقدموا بشكوى لوزارة البلديات لإعادة تعيينهم وتقييمهم من جديد.
واشاروا الى ان هناك مئات الطلبات موجودة في المناطق لأشخاص تقدموا لشغل وظيفة عامل وطن منذ سنوات، لم يتم النظر في طلباتهم، مؤكدين ان التعيينات الاخيرة تمت على أساس الواسطة والمحسوبية.
بدوره، قال رئيس البلدية ابراهيم الاعيدة ان صلاحية تعيين عمال الوطن هو من اختصاص رئيس البلدية، مشيرا الى انه تم تعيينهم بعدالة وبالتعاون مع رؤساء واعضاء المجالس المحلية التابعة للبلدية.
واكد الأعيدة ان البلدية لم تقم بتغيير مسمى اي شخص تم تعيينه للقيام بوظيفة عامل وطن وتحويله الى مسمى آخر، مشيرا الى أن جميع العمال الذين تم تعيينهم اخيرا يعملون في الميدان وتم اختيارهم بناء على أسس وشروط معينة ومن أبناء المنطقة.
واشار الى انه تم توزيع عمال الوطن الذين تم تعيينهم اخيرا وعددهم 25 عاملا بعدالة، حسب الحاجة وعدد السكان والمساحة الجغرافية، حيث تم تعيين 4 عمال وطن في منطقة كفر الماء و4 عمال في منطقة جفين و4 عمال في منطقة الاشرفية و2 عمال في منطقة تبنه و9 عمال في منطقة دير أبي سعيد.
ولفت الى ان عدد عمال الوطن في البلدية 100 عامل يخدمون زهاء 100 الف مواطن في 5 مناطق تابعة لها، مؤكدا ان هناك نقصا في عدد العمال، وسيصار الى تعينات مستقبلية للعمال لتغطية النقص للحصول على وضع مقبول من النظافة.
واوضح الاعيدة ان البلدية تواجه مشكلة في تعطل كابسات (ضاغطات) النظافة لقدمها، وباتت تكبد موازنة البلدية مبالغ مالية كبيرة من اجل صيانتها، مؤكدا أن البلدية تسعى للحصول على قرض من بنك تنمية القرى والمدن لشراء آليات جديدة.
من جانبه، قال مساعد الامين العام لوزارة البلديات المهندس عبد الفتاح الابراهيم، ان الوزارة ستحقق بأي بشكوى تردها من اي جهة فيما يتعلق بتعيينات عمال الوطن، مؤكدا ان الوزارة ستقوم بارسال مفتشين من الوزارة للتأكد من مدى التزام عمال الوطن بداومهم وبمسماهم الوظيفي.
واشار إلى أن تعيين عمال الوطن بالقانون الجديد هو من صلاحيات الرئيس، وهؤلاء يتقاضون اجورا يومية (مياومة) ولا يحق لهم تحويلهم الى الراتب المقطوع، وخصوصا وانهم لم يخضعوا لمقابلات من لجان تشكلها وزارة البلديات بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.