Wednesday 28th of June 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-May-2017

مهرجان ‘‘كان‘‘ يفرش السجادة الحمراء لاستقبال نجوم دورته السبعين

 

كان- انطلقت الدورة السبعون لمهرجان "كان" للفيلم مساء أول من أمس، وسط إجراءات مشددة في نسخة احتفالية تزخر بالمشاهير من أمثال نيكول كيدمان وكلينت ايستوود وايزابيل اوبير وديفيد لينش.
ويفتتح الفرنسي ارنو ديبليشان وهو من رواد المهرجان، هذه الدورة مع فيلم "فانتوم ديسماييل" (أشباح اسماعيل) مع نجوم السينما الفرنسية ماريون كوتيار وشارلوت غانزبور وماتيو امالريك. وعرض الفيلم ظهر أول من أمس على الصحفيين الذين أتى 4500 منهم لتغطية المهرجان من العالم بأسره.
وقبل بدء مرور نجوم الفيلم على السجادة الحمراء، بدأ صائدو التواقيع والمعجبون يتمركزون أمام قصر المهرجانات. وتنطلق أمسية الافتتاح التي تقدمها مونيكا بيلوتشي عند الساعة 19.00 (17.00 ت.غ.).
وسبق للممثلة الايطالية أن تولت هذه المهمة في العام 2003. وتقول بيلوتشي التي تشارك للمرة الثامنة في المهرجان "حبي للسينما يجعلني أقوم بذلك. يجب أن أشكر مهرجان كان كذلك؛ إذ من دونه لن تكون مسيرتي على ما هي عليه الآن".
وقال رئيس المهرجان، بيار ليسكور "لم يسبق لنا أن دعونا هذا العدد الكبير من النجوم العالميين" خصوصا الى سهرة استثنائية ستكون ذروة الاحتفالات بالدورة السبعين للمهرجان.
وقد أعلن عن عشاء احتفالي يضم شخصيات طبعت تاريخ المهرجان من بينهم الكثير من حائزي السعفة الذهبية. ولم يكشف حتى الآن عن الأسماء، إلا أن المندوب العام للمهرجان تييري فريمو وعد بـ"صعود رائع لدرج المهرجان".
ويشكل ذلك مدعاة للاحتفال في وقت بات التهديد الإرهابي في أعلى مستوياته في فرنسا، حيث الإجراءات الأمنية مكثفة جدا بعد عشرة أشهر على الاعتداء الذي شهدته مدينة نيس المجاورة وأوقع 86 قتيلا.
وقال قائد الشرطة المحلية "هدفنا هو أن نسبب أقل قدر من الإزعاج، لكي يبقى الاحتفال احتفالا. وهذا ما سيحصل". وثمة انتشار كبير للشرطة في المكان مع وضع كتل اسمنتية لإفشال أي محاولة هجوم بشاحنة.
ويتنافس 19 فيلما للفوز بالسعفة الذهبية للمهرجان التي توزع في 28 أيار (مايو). وستكون السعفة مرصعة استثنائيا بالماس بمناسبة الدورة السبعين.
ومن بين هذه الأفلام "هابي اند" لمايكل هانيكه الذي قد يدخل تاريخ المهرجان من بابه العريض في حال حاز جائزة سعفة ذهبية ثالثة، فضلا عن أربعة أفلام أميركية من بينها "غود تايمز" للشقيقين صفدي، وهما أصغر مخرجين في المسابقة و"ذي بغايلد" لصوفيا كوبولا.
وتتمثل فرنسا بأربعة أفلام في المسابقة من بينها "لامان دوبل" لفرنسوا اوزون و"رودان" لجاك دوايون و"لو رودوتابل" لميشال هازانافيسيوس حول جان-لوك غودار في أيار (مايو) 1968.
ومن الأفلام المختارة للمسابقة الرسمية عملان من تمويل أو توزيع شركة "نتفليكس" الأميركية العملاقة في مجال البث التدفقي لأشرطة الفيديو هما "ذي مييروفيتس ستوريز" للأميركي نوا باومباخ مع داستن هوفمان و"اوكجا" للكوري الجنوبي بونغ جون-هو.
وستتولى لجنة تحكيم برئاسة السينمائي الاسباني بيدرو المودوفار اختيار الفائز من بين الرواد المعتادين للمهرجان والقادمين الجدد اليه. وستضم في صفوفها خصوصا المخرج الايطالي باولو سورنتينو والممثل الأميركي ويل سميث ومواطنته جيسيكا تشاستاين والممثلة الصينية فان بينغ بينغ.
وينفتح مهرجان "كان" على المسلسلات كذلك مع حلقتين من الموسم الأخير من مسلسل "توين بيكس" الشهير لديفيد لينش والموسم الثاني من "توم اوف ذي لايك" لجاين كامبوين المرأة الوحيدة الفائزة بالسعفة الذهبية. -(أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات